الباذنجان الأبيض… يطهر الجسم من السموم يضبط الضغط والكوليسترول ويقوي الأوعية الدموية

0

القاهرة – نورة حافظ:

يعد الباذنجان الأبيض من اهم الخضراوات التي تسهم في رفع مناعة الجسم، تقيه من الأمراض، تساعد مرضى السكري، السمنة، الأنيميا في التغلب على المرض.
عن الباذنجان الأبيض، فوائده الغذائية والصحية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.
يقول الدكتور عبد الله صلاح، اختصاصي التغذية العلاجية: الباذنجان الأبيض نبات حولي، عشبي، موسمي، يزرع في أرض رملية مسمدة جيدا، يحتاج المناخ الدافئ، كمية وفيرة من المياه، يسمى «الصندوق الأسود» للتخلص من السمنة، اذ يحتوي على كمية أكبر من المواد النشوية، ذات السعرات الحرارية المنخفضة، يستغرق هضمه أربع ساعات، أي يحقق المعادلة الصعبة، الإحساس بالشبع لفترة طويلة، البقاء في الجسم، لا يزيد الوزن. كما أنه مدر للبول، يطهر الأمعاء بقتل الجراثيم وطردها خارج الجسم، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، ما يعني صحة القلب، حمايته من الجلطات وتصلب الشرايين، يضبط الضغط الكوليسترو، يقوي الأوعية الدموية، يقاوم ضعف الذاكرة لدى المسنين.
ويحتوي أيضا نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية، تبلغ 3٫4 غرام لكل 100 غرام، ما يفيد لمن يتبع حمية غذائية لأنه يقلل الشهية، يعمل على مراكز الشبع في الدماغ، يخلص الجسم من السموم، كذلك يناسب مرضى السكري، مرضى نقص المناعة، أما مادة «الناسونين»، الموجودة في قشرته، فتقاوم الخلايا السرطانية، لذا يجب تناوله بالقشرة. كما تساعد إنزيماته على ضبط مستوى السكر في الدم، يحمي من الهبوط أو غيبوبة السكر، ولأنه غني بـ «الكولاجين « فهو يجعل البشرة مشدودة وخالية من التجاعيد، يقاوم الشيخوخة. يحتوي أيضا نسبة من فيتامينات ب1، ب2، ب3، ب6، ب9، حمض الفوليك، ما يرفع مناعة الجسم، يحافظ على صحة العيون، يغلق الشهية، يحول الطعام إلى طاقة يحارب العدوى، يعزز نمو خلايا الدم الحمراء، تحتاجه الحوامل لضمان تطور الأجنة بشكل طبيعي، يقلل من فرص إصابة الأجنة بعيوب خلقية.
أثبتت الدراسات التي أجريت على الباذنجان الأبيض، أنه غني بمعادن، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، المنغنيز، ما يعني فاعليته الكبيرة في الحفاظ على الجهاز العظمي، الحماية من الأنيميا وفقر الدم، كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، مضاد للالتواءات، يحمي المرأة من هشاشة العظام عند انقطاع الطمس،.
ويشير الدكتور محمد شادي الى أن الباذنجان الأبيض من الأطعمة المفيدة جدا لمرضى فقر الدم «الأنيميا»، السكري، الشعور بالوهن، الدوخة، الدوار خصوصاً عند الوقوف، ضيق التنفس وتحديدا عند صعود السلالم، برودة اليدين والقدمين، أنيميا المرأة بسبب الدورة الشهرية والحمل، اذ يعوض نقص الحديد، يرفع المناعة، يحمي من السكري.

تقوية العظام
يقول الدكتور هاني عبية، استشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي: الباذنجان الأبيض غني بالكالسيوم والبوتاسيوم، لذا يحتفظ بعض كبار السن بأسنانهم في حالة جيدة، نظرا لحرصهم على تناول الباذنجان الأبيض.وفي المقابل فإن نقص الكالسيوم يؤخر ظهور الأسنان عند الصغار، يسبب هشاشة العظام عند الكبار، يؤثر سلبا على السيدات عند انقطاع الدورة الشهرية، يرفع احتمالية خشونة الركبتين، التعرض للكسور خصوصاً الحوض، بل أن الدراسات أثبتت أن نقصه لعشر سنوات يؤدي إلى الهشاشة حتى لغير كبار السن.

لا للمحشي
تؤكد الدكتورة مها الجمل، أستاذ التغذية، أن المحشي يتسبب في زيادة الوزن وما يترتب عليها من مشكلات صحية ثم الشكوي من ضعف الإرادة و القدرة على إنقاص الوزن، لذا يجب عدم استخدام الباذنجان الأبيض في المحشي لثرائه بالفيتامينات، الأملاح، المعادن، البروتين، بينما إضافة الأرز، الخضرة، المواد الدهنية، مكسبات الطعم، أي إضافات أخرى يعقده جدا، يتحول من نبات ذي سعرات حرارية منخفضة، إلى نبات ذي سعرات عالية تكون حملا ثقيلا على الجسم علاوة على ما سببه من سمنة، في حين أن تناوله دون حشوه، يعطي إحساسا بالشبع.

غذاء متوازن
يحذر الدكتور محمد الحسيني السيد، استشاري أمراض القلب والجهاز الهضمي، من الإصرار على تحويل المطبخ إلى مكان معقد المكونات يعتمد على الأغذية عالية الدسم وذات السعرات الحرارية المرتفعة، كما في أغلب البيوت العربية، كما يحدث مع الباذنجان الأبيض الذي لا يتم الاستفادة منه على طبيعته كتناوله في صورة مبسطة دون طهيه بإضافة الأصناف ذات السعرات الحرارية العالية والدهون الضارة، لأن ذلك يمثل خطورة على صحة الجسد عموما والقلب خصوصاً، ما يرفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، التي تترسب على الشرايين فتؤدي إلى قصورها، كما تصيب بالذبحات الصدرية، أمراض السمنة، ترفع نسبة احتمالية الإصابة بالأورام الخبيثة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 + خمسة =