البازلاء… قاهرة الجلطات تحد من مخاطر السرطان واضطرابات السكر

0 277

القاهرة – أحمد القعب:

طالبت دراسات وبحوث طبية لمراكز بحثية مكسيكية بضرورة تناول 4 أطباق من البازلاء الخضراء على مدار الأسبوع، حيث أكدت هذه الدراسات قدرتها على تحسين الوزن، علاج تقرحات المعدة،الوقاية من الإمساك ومشكلات الهضم، الحماية من سرطان المعدة.عن البازلاء وفوائدها الصحية والغذائية وكيفية التعامل معها، أجرت “السياسة”، هذا التحقيق.
تقول الدكتورة إيمان مصطفى، أستاذ علم النباتات،شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية، المركز القومي للبحوث: البازلاء من النباتات البقولية يتم زراعتها في الفصول المعتدلة والربيعية بأغلب مناطق العالم، يطلق عليها “البسلة، والبازلا، والبازلاء، الجلبانة، الجلبن”، تزرع مرة في السنة،لكن مع التقدم العلمي أصبحت هناك طرق حديثة جعلته يزرع أكثر من مرة خلال العام، تحوي قرونه البذور التي يستهلكها الإنسان، أما قشرتها فتستخدم كغذاء للحيوان، كما تستخدم في بعض البلدان كطعام، إلا أن المطبخ العربي يكتفي بالبذور تاركًا القشور للماشية.

مذاق ذكي
يقول الدكتور محمد بدير، أستاذ التغذية العلاجية، شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية،المركز القومي للبحوث: البازلاء غنية بالفيتامينات مثل” أ، ب، ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ج، هـ، ي” علاوة على الكربوهيدرات،السكريات،الألياف الغذائية، البروتينات،نسبة ضئيلة من الدهون، الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الفسفور، الحديد، الماغنيسيوم،المنغنيز،الزنك، مضادات الأكسدة، لذلك تعد من أهم النباتات من حيث القيمة الغذائية، بجانب كونها من أشهى وأطعم المنتجات الطبيعية، حتى أن البعض يتناولها من دون إضافات أو طبخ، كما أنها سهلة الهضم وتريح المعدة، تفيد من يعانون من عسرالهضم والاضطرابات وتكّون الدهون والشحوم، تمنح الجسم حالة من الشبع أطول فترة ممكنة، تقي من الإمساك وعفونة المعدة، تعالج تلف الخلايا وتشوهها، تساعد في الوقاية من تهيج جدران المعدة، تسهم في تقليل نسب حرق الكربوهيدرات المخزنة بالجسم، تعتبر من أفضل الوجبات عقب الصيام.

وقاية للنظر
تشير الدكتورة سحر عوض، أستاذة علم وأبحاث النباتات،شعبة بحوث الصناعات الصيدلية، المركز القومي للبحوث، إلى أن البازلاء غنية بالبروتين حتى أنها تنافس البيض واللحوم الحمراء، كما تحتوي الكاورتين واللوتين، اللذين يساعدان في حماية العين العتمة، تدهور أعصاب الشبكية، وأكدت الدراسات قدرتها في الحماية من الأمراض السرطانية،اذ تمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بسرطانات الدم، المعدة، الجلد، تساعد في بناء خلايا العظام، تزيد من كثافتها،تحمي من تآكلها،تساهم في سرعة التئام الكسور، تشفي من التهابات المفاصل. لافتة إلى أنه يمكن شراب منقوعها أو عصيرها بعد خلط الحبوب بمياه دافئة بالخلاط، لزيادة سلامة الصدر، انتعاش البدن،الوقاية من الإصابة بالدوخة والإغماء و التهابات الشعب الهوائية،تحسن صلابة الأسنان،تحميها من التسوس.
تتابع: أما منقوعها فيحمي الشعر من التساقط، يقوي بصيلاته، يمنع القشرة، يخلص الرأس من الدهون، يسهم غسل الشعر به في منحه اللمعان والقوة، التخلص من التجاعيد،الحماية من تقصف الأطراف،اصفرار النهايات،كما يمكن دهان الرأس بلبخة من البذور،القشور،الأوراق، للحصول على نفس النتائج بشكل أسرع وذلك بوضع اللبخة قرابة ربع ساعة على الأقل مرتين يوميًا لمدة 3 أسابيع، يمكنها أيضا تقوية الأظافر،علاج الأغشية المخاطية،مشاكل الطمث، تحسين التنفس، تعزيز سلامة الحواس، الحيلولة دون الإصابة بالفشل الكلوى،اضطرابات الكبد،تراكم سمومه، ما يعني منع الإصابة بـ”فيروس سي”.

قلب قوي
يقول الدكتور نبيل ويصا، أستاذ الغدد الصماء والسكر والقلب والأوعية الدموية، عضو الجمعية الدولية للسكر: تساعد البازلاء الخضراء في بقاء القلب سليمًا خاليًا من الأمراض، تعطيه القدرة والنشاط على أداء العمل لأطول فترة، كما تحفز من نشاطه بشكل مضاعف وآمن في الأعمال التي تتطلب مجهودا بدنيا أكبر. وقد أكدت الدراسات قدرتها على زيادة سرعة سريان الدم في الجسم محملاً بالطاقة للأعضاء والخلايا، بجانب مساهمتها في ضبط وتيرة نبض القلب، منع الأصابة بالأزمات القلبية،توسعة الشرايين والأوردة،الحماية من الجلطات والسكتات الدماغية، خفض الكولسترول الضار، علاج فقر الدم الحاد، علاوة على دورها الفعال في حماية الحوامل من أنيميا الحمل ونقص الدم المستمر، تساهم في بناء أنسجة وعظام الجنين، تعمل أيضا على ضبط ضغط الدم، وقف النزيف،تجدد حيوية ونشاط الجهاز المناعي للوقاية من الفيروسات،الميكروبات،البكتيريا، تزيد إنتاج كريات الدم البيضاء،تنشط الجهاز المناعي، تحمي من مرض السكري لاحتوائها على فيتامين ب3، الألياف،البروتينات،مضادات الأكسدة.

الجسد والروح
يقولالدكتور أحمد لطفي، استشاري المخ والأعصاب،مستشفى الساحل التعليمي: البازلاء أحد أهم 5 أنواع من الأطباق الأساسية لأية وجبة في شتى الثقافات ومختلف العصور، لأنها تشفي من من المشكلات العصبية، تنشط الخلايا الدماغية تزيد قدراتها 3 مرات عن أي منتج طبيعي آخر، كما تعمل على زيادة القدرات الإبداعية لدى الأطفال، تهدئ الاضطرابات والتشنجات العصبية، تحمي من خطورة الكهرباء الزائدة بالجسم، تعمل على تخفيضها ما يحافظ على عمل الدماغ بشكل أفضل، تقضي على الزهايمر، تحسن من أداء النهايات العصبية بالأطراف ومن ردود الفعل أثناء العلاقات الحميمة ما يعني علاقات أفضل.

اليخنة

المكونات:
– كيلو غرام من البازلاء الطازجة أو المجمدة. – 400 غرام من اللحم، على شكل قطع. – ثلاثة فصوص ثوم. – بصلة صغيرة مفرومة فرماً ناعماً. – ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم. – جزرتان. – ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض. – نصف ملعقة صغيرة من الملح. – رشة من القرفة.
– ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الطازجة.

طريقة التحضير:
-نسلق قطع اللحمة مع لتر من الماء، الفلفل الأبيض، الملح،القرفة.
-نقلي البصل إلى أن يصفر في قدر آخر، ونضيف له الجزر المقطّع، البازلاء بعد غسلها وتصفيتها
-نخفف النار ونغطي القدر، إلى أن يذبل الجزر والبازلاء.
-نضيف قطع اللحمة المسلوقة مع المرقة إلى خليط البازلاء والجزر السابق بعد رفع النار، عند الغليان نضيف صلصة البندورة، ثم نخفف النار مجدّداً.
-نضع الثوم المدقوق والكزبرة في مقلاة على النار، مع التقليب، بعد احمرارها نسكبها فوق البازلاء، ندعهم على النار.

فيليه سمك مع البازلاء

المكونات:
– 300 غرام سمك فيليه. – كوسا مقطعة شرائح عريضة.
– جزرة مقطعة شرائح عريضة. – زيت زيتون. – 5 ملاعق كبيرة عصير ليمون. – ملح وفلفل حسب الرغبة.

طريقة التحضير:
-نتبل السمك بعصير الليمون. -نضيف الملح والفلفل حسب الرغبة. -نضع السمك بصينية،ندهن الكوسة والجزر بالويت ونضيفهم للصينية. -نتبل الخضار ثم نضيف عصير الليمون. -نغطيها بالفويل ونضعها بالفرن.

كبة الرز بالبازلاء

المكونات:
كوب أرز مصري.
3 أكواب ماء مغلي.
ملعقة ملح.
رشة بهارات مشكلة.
ملعقة زيت دوار الشمس.
لتر زيت للقلي.
للحشوة:
250 غرام لحم مفروم.
30 غرام لوز أو صنوبر.
ملعقة كبيرة سمن.
ملح.
بهارات مشكلة.
كوب بازلاء مسلوقة.

خطوات التحضير:
-نغسل الأرز جيدا ثم نضعه فى الماء المغلي وملعقة الزيت والملح والبهارات.
-نرفعه على نار هادئة جدا جدا مع تغطية الوعاء حتى يستوي ويصبح كالعجينة من دون أن يلتصق بقاع الوعاء، يستغرق نصف ساعة تقريبا، ثم نطفئ النار ونتركه يبرد تماما.
-في وعاء نضع السمن وشرائح اللوز أو الصنوبر،نرفعها على النار مع التحريك حتى يصفر لونها ثم نرفعها إلى وعاء جانبي.
-نضع اللحم المفروم في السمن ونحركه حتى يستوى ونضيف الملح والبهارات.
-نضيف اللوز المقلي والبازلاء المسلوقة للحم ونحرك جيدا.
-نهرس عجينة الأرز جيدا بالملعقة، ثم نرطب اليد بالماء ونأخذ كرة من عجينة الأرز ونفتحها كما في كبة البرغل ونحشيها من خليط الأرز واللحم والبازلاء،نقفل القرص، نكرر العملية حتى تنتهي الكمية
-نسخن الزيت جيدا ثم نقلي أقراص الكبة حتى يصفر لونها ثم نرفعها على مناديل المطبخ للتخلص من الزيت الزائد
-تقدم ساخنة مع طبق من السلطة الخضراء.

… والرز مع الدجاج

المكونات:
دجاجة مقطعة ومغسولة.
ثلاثة أكواب من الأرز, ثلاثة أكواب من مرق الدجاج, نصف كيلو من البازلاء, ثلاث حبات من الهال, ملح وفلفل أسود, ملعقتان من السمنة, مكسرات حسب الرغبة للتزيين.

طريقة التحضير:
-ينقع الأرز لنصف ساعة في الماء.
-يسلق الدجاج المقطع في إناء على النار، يُغمر بالماء مع حبات الهال.
-تسلق البازلاء وتصفى.
-يؤخذ مقدار ثلاثة أكواب من مرق الدجاج، يوضع في إناء الطبخ.
– تضاف نصف كمية السمن، الملح،الفلفل.
-عند غليان الماء يوضع الأرز، قبل جفاف مائه بقليل يوضع على نار هادئة، يغطّى الإناء، بعد حوالي ربع ساعة يكون قد نضج تماماً.
-يوضع في مقلاة على النار باقي كمية السمن، تقلب فيها البازلاء وقطع الدجاج، مع القليل من الملح والفلفل، حوالي خمس دقائق حتى تحمرّ.
-يسكب الأرز في اطباق التقديم، توزّع البازيلاء على سطحه، ترتب قطع الدجاج فوقها، ترش المكسرات، وتقدم إلى جانب السلطات، أو اللبن الرائب.

… والفلافل

المكونات:
– كوب كبير بازلاء حبوب. – 1 بصلة صغيرة. – فصان ثوم.
– حزمة صغيرة كزبرة. – حزمة صغيرة بقدونس. – رشة ملح.
– قرن فلفل حار. – بهارات حسب الرغبة. – 0.5 كوب دقيق.
– ملعقتان صغيرتان بيكنج باودر. – زيت للقلي.

خطوات التحضير:
– ننقع البازلاء في كوبين من الماء طوال الليل.
– بعد تصفيتها نخلطها في الخلاط مع البصل، الثوم، البقدونس، الكزبرة، البهارات، البابريكا، الملح، حتى تصبح عجينة لينة، ونعجنها بإضافة الدقيق والبيكنغ باودرو نقليها في زيت حار.

You might also like