لإعداد التكاليف الفنية والتجارية والمناقصة خلال 3 أشهر

“البترول الوطنية” عقدت لقاء مع 11 مستشاراً هندسياً لتصميم 26 محطة جديدة لإعداد التكاليف الفنية والتجارية والمناقصة خلال 3 أشهر

كتب – عبدالله عثمان :

عقد قطاع التسويق الداخلي في شركة البترول الوطنية الاسبوع الماضي لقاء تمهيديا مع 11 مستشارا هندسيا لتنفيذ التصاميم الفنية لمشروع انشاء 26 محطة وقود تابعة للشركة والمتوقع الانتهاء منها وطرح المناقصة خلال 3 اشهر.
وقالت مصادر مقربة لـ”السياسة” ان البترول الوطنية عقدت الاجتماع مع المستشارين للتنفيذ لمناقشة جميع الاستفسارات المطلوبة من المكاتب الاستشارية والاجابة عنها خلال 3 اسابيع حتى يتسنى للمستشارين تقديم عروضها للاعمال الهندسية واستخراج التراخيص من الجهات المعنية وابرزها البلدية ووزارة الاشغال ووزارة الكهرباء ووزارة النفط.
ولفتت الى ان مستشاري الهندسة سيعكفون خلال الفترة المقبلة على اعداد التصاميم والتكاليف المقدرة لتلك المحطات وتقديم العروض من الناحية الفنية والتجارية واعداد التصورات الكاملة استعدادا لطرح المناقصة, موضحة ان البترول الوطنية ستختار الافضل من بين 11 مستشارا هندسيا لتنفيذ المخططات والتصاميم واستخراج كافة التصاريح.
ونوهت المصادر الى ان عدد المكاتب الهندسية والاستشارية المتقدمة للمشروع 11 مكتبا كويتيا منها ما يتبع مكاتب الاستشارات العالمية في دول العالم, مشيرة الى ان التصميم الخارجي للمحطات تم عن طريق المكتب الهندسي البريطاني “سيركل” ووفق أحدث التصاميم العالمية والذي وافقت عليه “البترول الوطنية” وتم اعتماده رسميا من قبل الشركة.
وأكدت المصادر أن المحطات الجديدة تواكب المواصفات العالمية من حيث الأداء والشكل والخدمات, لافتة إلى أن البترول الوطنية ستنفذ مشروعا لتزويد إحدى المحطات بتقنيات الطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الرياح, بما يسمح بتخفيف الضغط عن محطات الكهرباء.
والمحت الى أن الدراسات المبدئية في “البترول الوطنية” حددت الحاجة الى 200 محطة وقود جديدة في الكويت في ظل النمو الهائل في عدد السيارات, مشيرةً إلى أن دراسة تلك المتطلبات تم الانتهاء منها فعليا,لاسيما أن العدد الفعلي لمحطات الوقود العاملة في البلاد حالياً أقل من نصف العدد المطلوب.
وأكدت المصادر أن شركة البترول الوطنية تنتظر الموافقات الرسمية من الجهات المعنية على مواقع جديدة تمهيداً للانطلاق واستكمال بناء ال¯74 محطة المتبقية من المحطات ال¯ 100 الجديدة, والتي تمت الموافقة عليها.
الجدير بالذكر ان مؤسسة البترول الكويتية طلبت تخصيص مواقع جديدة لمحطات تعبئة الوقود, وتسهيل مهمة شركة البترول الوطنية الكويتية لتخصيص مواقع لإنشاء محطات تعبئة الوقود عليها.