تطرحه مطلع مايو المقبل بكلفة إجمالية 30 مليون دينار

“البترول الوطنية”: خط غاز جديد من “نفط الكويت” إلى مصفاة ميناء عبدالله تطرحه مطلع مايو المقبل بكلفة إجمالية 30 مليون دينار

الشركة انتهت من الدراسات الهندسية الأولية للمشروع وتعرضه قريباً على لجنة المناقصات

كتب – عبدالله عثمان:
كشفت مصادر في شركة البترول الوطنية عن الانتهاء من الدراسات الهندسية الاولية لمشروع خط غاز جديد من شركة نفط الكويت الى مصفاة ميناء عبدالله بكلفة اجمالية تقارب 30 مليون دينار ،موضحة ان البترول الوطنية بصدد طرح مناقصة خاصة بالمشروع عقب الانتهاء من عرضة على لجنة بالشركة ومن ثم العرض على مجلس الادارة الشركة المناقصات مطلع مايو العام المقبل.
واضافت المصادر ان مشروع خط الغاز الجديد يهدف لنقل كميات من الغاز المصاحب لاستخراج النفط الى منشأة التحليل والمعالجة فى مصفاة ميناء عبدالله للمعالجة والتصدير الى الخارج، ولفتت المصادر الى ان عمليات نقل الغاز من شركة نفط الكويت الى مصافي شركة البترول الوطنية تشكل جزءاً أساسياً وستراتيجيا في أعمال الشركة، لاسيما وانها تملك عددا من الخطوط والمصانعً لإسالة الغاز في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله.
وذكرت المصادر ان خطوط الغاز تهدف الى تحقيق فوائد اقتصادية وبيئية عديدة أبرزها تخفيض الانبعاثات الغازية إلى أدنى مستوى، لاسيما مع توفير أنواع الوقود الأخرى كالنفط الخام، وزيت الغاز، وزيت الوقود. ويستخدم الغاز في محطات الطاقة الكهربائية، وفي الصناعات الأخرى، وكذلك لإنتاج الغاز المسال للاستخدامات المنزلية.
واشارت الى ان نقل كميات الغاز الى مصفاة ميناءالاحمدي نظرا لقرب المصفاة من اماكن تجميعه في مراكز التجميع قبل إرساله إلى مصنع تسييل الغاز الجديد في المصفاة.