“البترول” تُكلِّف “نفط الخليج” إعداد خطة تشغيل “المقسومة”

0 130

كتب-عبدالله عثمان:

بعد التوصل إلى اتفاق -غير نهائي- بشأن استئناف تشغيل الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة “المحايدة” بين الكويت والسعودية، تسارعت وتيرة العمل للإعداد لليوم المنتظر منذ قرابة الخمس سنوات، إذ كشفت مصادر رفيعة المستوى لـ”السياسة”، عن تكليف مؤسسة البترول لشركة الكويتية لنفط الخليج، بإعداد خطة تفصيلية سريعة في شأن تشغيل الآبار النفطية المشتركة تمهيداً لعودة الإنتاج مرة أخرى بأقصى سرعة ممكنة.
وقالت المصادر: إن مؤسسة البترول شددت على ضرورة إنجاز هذه الخطة خلال فترة وجيزة لتقديمها فوراً للمسؤولين عقب التصديق على الاتفاق المبرم، نهاية الأسبوع الماضي، مع الجانب السعودي، للتأكد من جهوزية الشركة للإنتاج وإعادة التشغيل من دون معوقات.
وأشارت المصادر إلى أن المؤسسة أعطت الضوء الأخضر لنفط الخليج للتوقيع على العقود وطرح المناقصات الخاصة بإعادة التشغيل.
على صعيد متصل، قال الرئيس التنفيذي السابق للشركة علي دغيم الشمري في تصريح إلى “السياسة”: إن الوضع حالياً مبشر بعودة الإنتاج من المنطقة المشتركة قريباً سواء من الخفجي الذي يضم الحقول البحريه المشتركه مع شركة أرامكو أو من حقول الوفرة المشتركة مع شركة شيفرون السعودية. ورأى أنه من الصعوبة بمكان إعادة الإنتاج بشكل سريع في المنطقة كون الآبارلم تغلق -آنذاك- بطريقة فنية 100% وعلينا أن نكون حذرين في إعادة الإنتاج منها.

You might also like