البحر: “إيفا للفنادق” تبدأ تسليم 500 وحدة سكنية في دبي عموميتها أقرَّت عدم توزيع أرباح نقدية

0

كتب – بلال بدر:

كشف رئيس مجلس إدارة شركة إيفا للفنادق والمنتجعات طلال البحر أن الشركة ستبدأ في تسليم نحو 500 وحدة سكنية من مشروعها السكني بدبي في غضون الأشهر الأربعة المقبلة، لافتاً إلى أن الشركة لديها استثمارات ضخمة في جنوب إفريقيا.
واستعرض التقرير السنوي أمام المساهمين خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة أمس، التي أقرت توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية للمساهمين، أن 2017 شهد تغييرات رئيسية في مزيج الأصول التشغيلية للمجموعة، حيث نجحت الشركة بالتخارج من استثمارها في فندق فورسيزونز بيروت في ديسمبر الماضي وذلك لضمان تحقيق أفضل قيمة للمساهمين، فضلا عن تحول كبير في الأهداف التوسعية للعلامة التجارية “يوتل”، علاوة على تطور مشاريع الشركة في دبي نحو الاكتمال، وأعمالها في جنوب افريقيا شهدت إطلاق مشاريع ناجحة وتبني آليات جديدة لضمان استمرار الربحية لأصول الفندق على الرغم من التحديات الكبيرة وبين أن “إيفا للفنادق” حققت العام الماضي ايرادات تشغيلية بلغت 63,2 مليون دينار، مقابل إجمالي خسائر خاصة بمالكي الشركة الأم بلغت 5,5 مليون دينار بواقع 9.08 فلسا للسهم الواحد، فيما انخفضت حقوق المساهمين إلى 63,1 مليون دينار، بينما تقلص إجمالي الأصول بنسبة 0.8% لتبلغ 286,4 مليون دينار مقارنة بـ288,7 مليون دينار في 2016.
وأفاد أن أعمال الشركة في دبي استمرت في التقدم على الرغم من التحديات الصعبة داخل هذا السوق سواء من حيث الايجارات أو اسعار البيع. وقد أدت خطة جدولة الدفع المبتكرة والتحسينات على المشروع الى استمرار وثبات المبيعات في مشروع ذا8 والذي خطى خطوات كبيرة نحو الانجاز خلال العام.
وأضاف خلال الربع الأخير تخارجت المجموعة من جزء كبير من استثماراتها في يوتل. وشهد العام تغييرات هائلة في استثمارات الشركة من حيث الأصول ومستويات الاستثمار في علامة التجارية يوتل. ولم يشهد عام 2017 فقط افتتاح فندقي يوتل سنغافورة ويوتل بوسطن وصفقات تشغيل مميزة في المملكة المتحدة وأمستردام وأماكن أخرى فحسب، بل أيضًا تحولًا كبيرًا في الصناعة نحو التصميم الفريد والعلامة التجارية لشركة يوتل. في سبتمبر، تعهد صندوق تابع لمجموعة ستاروود كابيتال (“ستاروود”) باستثمار 250 مليون دولار في يوتل. وستساعد هذه الشراكة الاستراتيجية على دعم خطة التوسع الدولية السريعة التي تغطي مجموعة متنوعة من المناطق والممتلكات في جميع أنحاء العالم.
وذكر أن شركة إيفا استكملت استثماراتها الفندقية بإعادة هيكلة شركاتها التابعة وتحديث علاماتهم التجارية، مثل ايفا للخدمات العقارية بشكل أكثر انسجاماً مع مجموعة واسعة من الخدمات العقارية بالجملة والتجزئة التي توفرها، مبينا أنها وقعت على المشروع المشترك للمجموعة مع الشركة الموحدة للتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، حيث تعد الشركة الموحدة للتطوير العقاري واحدة من أكبر الشركات وأكثرها احتراما في المملكة العربية السعودية، حيث تنتشر مراكز التسوق التابعة لها في جميع أنحاء المملكة، وسيشهد المشروع المشترك سهالة لإدارة المرافق وكشف عن توسع إيفا للخدمات العقارية في تقديم خدمات إدارة المرافق والخدمات المتخصصة إقليميا للمرة الأولى.
وفي جنوب افريقيا، أفاد البحر بقوله ” توسعت محفظة مشاريعنا التطويرية مع الإطلاق الناجح لمنتجع بحيرات زيمبالي في ديسمبر وحققت مبيعات مبدئية قدرها 650 مليون راند افريقي خلال فترة الاطلاق، ما يدل مجددا على جاذبية موقع المشروع. كما شهد عام 2017 افتتاح مركز المؤتمرات في فيرمونت زيمبالي، مما ساهم في زيادة الإيرادات المباشرة الناتجة عن استخدام المركز بالاضافة إلى الزيادة في السياحة المخطط لها للمنتجع، وشهد إطلاق مشروع أجنحة بوليفارد في وقت متأخر من العام 2017 استجابة جيدة مع مبيعات كبيرة من وحدات الاستوديو.
ولفت إلى أن الإيرادات التشغيلية الإجمالية تأثرت في قطاع الضيافة سلبيا خلال 2017 في جنوب افريقيا، فقد أدت العقبات الاقتصادية فضلا عن عدم الاستقرار السياسي، الى ضغوط كبيرة أثرت بدورها على عائدات هذا القطاع. وعلى الرغم من ذلك، حافظ فيرمونت زيمبالي على معدل اشغال مجز، على الرغم من انخفاضه عن 2016، لكن الاهم تحسن متوسط سعر الغرفة بشكل كبير مما ادى الى أرباح تشغيلية أعلى من المتوقع.
وأشار البحر إلى أن أداء نادي زيمبالي للعطلات كان جيدا أيضا خلال العام الماضي، حيث حقق مبيعات قياسية خلال العام أدى بالتالي الى انهاء تحويل المزيد من مباني الفندق الى منتج المشاركة بالوقت.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر − ثلاثة عشر =