“البديل الستراتيجي” للرواتب خلال 3 أسابيع توجه لتطبيقه على أصحاب الكوادر الخاصة والعامة على السواء

صرف كادر المعلم للاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بأثر رجعي ومكافأة لغير الكويتيين

زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين إلى الأردن من 300 إلى 500 دينار

كتب – رائد يوسف وعايد العنزي وناصر قديح:
كانت “الرواتب والمكافآت المالية” القاسم المشترك في اجتماعين منفصلين عقدتهما أمس لجنتا الموارد البشرية والشؤون التعليمية في مجلس الأمة.
مصادر قريبة من لجنة الموارد أبلغت “السياسة” بوجود توجه لتطبيق “البديل الستراتيجي” على الكوادر الخاصة بحيث لا يكون مقتصرا على الكوادر العامة, مشيرة إلى أن هذا التوجه لا يزال قيد الدراسة من قبل ديوان الخدمة المدنية ولم يتخذ قرار في شأنه بعد.
في الوقت ذاته أكدت مصادر في اللجنة التعليمية موافقة الأخيرة على عدد من المقترحات من بينها صرف كادر المعلم – الصادر بالقانون رقم 28 لسنة 2011 – للاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الكويتيين بأثر رجعي على أن تبحث وزارة التربية امكان تخصيص مكافأة لغير الكويتيين, مشيرة إلى أن اللجنة أقرت كذلك زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين إلى الأردن لتصبح 500 دينار بدلا من 300 دينار مع صرف بدل كتب (200 دينار) وبدل ملابس (150 دينارا), وبدل معدات نظرية (250 دينارا).
وأكد رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية النائب يعقوب الصانع أن “اللجنة قطعت شوطا لا بأس به في انجاز مشروع البديل الستراتيجي”, لافتا إلى أن “اللجنة تسلمت دراسة البديل الستراتيجي وتم تضمينها في مشروع قانون أولي يتعلق بتعديل قانون الخدمة المدنية”.
وأوضح الصانع في تصريح إلى الصحافيين أمس أن “الجانبين الحكومي والنيابي اتفقا على أن يقدم مرسوم نظام الخدمة المدنية بشأن البديل الستراتيجي خلال ثلاثة أسابيع”, مؤكدا أن “التحول إلى البديل الستراتيجي انجاز سيغير النمط السائد حاليا”.
وأشار إلى أن اللجنة ستلتقي غدا الأربعاء مسؤولي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لبحث موضوع مكافأة نهاية الخدمة, كما ستجتمع الاثنين المقبل مع مسؤولي ديوان الخدمة المدنية للاطلاع على عدد الوافدين العاملين في القطاع الحكومي بعقود خاصة بما في ذلك العقدان الثاني والثالث وعقد الاستعانة بخبرات للوقوف على الكلفة المالية لهذه العقود .
وبين أن “الغرض من هذه الاجتماعات هو قطع الطريق على الحكومة لكي لا تأتي وتقول إن هناك كلفة مالية في قضية نهاية الخدمة أو البديل الستراتيجي”, موضحا أن “لغة الأرقام ستصدم الحكومة وستثبت أن هناك هدرا وتبذيرا في جوانب في مقابل قطاعات لا تحصل على أي حقوق”.
وفي شأن آخر أعلن الصانع عن الاتفاق مع الحكومة على تحديد الأول من مايو المقبل موعدا لعقد الجلسة الخاصة بشأن قضية تنويع مصادر الدخل ومعرفة الوضع المالي ودور هيئة الاستثمار في الصناديق السيادية.

20 Comments

  1. بخصوص اللي تقول هل يستوي الجالس بالواقف المتحرك بالميدان
    المفروض الانسان يتمنى لغيره الخير الحمدلله المعاشات من الدوله وثانيا جربي يوم قعدي ورا المكتب واذا كان في اخصائيات مايشتغلون لان اشتغلو ولا ما اشتغلو نظره الكل انهم قاعدين ومايشتغلون

    Reply
  2. كيف بشخص ليس لديه راتب جيد ولا زيادات ولا بدلات بأن يبدع في عمله ، هو عليه ان يجد حلول حتى يوفر من راتبه الى راتب الشهر المقبل فهو لايستطيع بهذه الحاله ان يحل مشاكل غيره لان مشاكله هو اولى بها ، راتب المعلم المبتدأ يفوق راتب الباحث النفسي والاجتماعي ذو الخبرة !! مع العلم انهم متساويين في مستوى الشهادة فجميعهم يحملون شهادة البكالريوس ، وقد يكونوا تخرجوا في نفس التخصص ولكن ذاك معلم وذاك باحث نفسي او اجتماعي ويكون الفرق في الراتب كبير جدا ، فأين المساواة ؟؟ مع العلم ان الباحث النفسي والاجتماعي يتعامل مع طلبه ومعلمين وأولياء أمور بينما المعلم يتعامل مع طلبه فقط !!

    Reply
  3. فعلا اختي معلمة سابقة لا يستوي المعلم اللي يدرس حصة اوثلاث بالكثير ثم تقعد تتقهوى ومرتاحة بقسمها بالاخصائية اللي ابد ما تقعد طول اليوم الدراسي واحيانا ما تقدر تتريق بسبب ضغط العمل من ناحية الطلبة وتولياء الامور اللي غالبية مشاكلهم بسبب معلمة ما تراعي الطلبة ولا الفروق الفردية بينهم وتسبب الكثير من الاثار النفسية السلبية للطلبة وتكرهه بالمدرسة والاخصائية مضطرة تعالج اخطاء هالمعلمة هذا غير الادارة والتوجيه والعمل الفني والسجلات والملفات

    Reply
  4. نتمنى تطبيق هالكلام لان مهنتنا طااارده ةهناك عزوف عنها لان هناك ظلم نكرف طةل اليوم واحنا حامعيات في معاشات ضعيفه

    Reply
  5. ياليت يقرونهم بصراحه شنو جامعيه وبكالريوس ومعاشي يفشل ضعيف ومايلحق وفيه مدرسات معاشهم قوي وهم تربيه اساسيه مو جامعه يعني نسبة الثانويه عادي واحنا جامعه والنسبه قويه لا كادر ولا شي

    Reply
  6. اصﻻح المنظومه التعليميه ليس فقط بتطوير المناهج ونظم اﻻمتحانات
    وانما بخلق الحمايه النفسيه واﻻجتماعيه للمنتج البشري الجيد فدور الخدمه النفسيه واﻻجتماعيه هو صمام اﻻمان للمجتمع وقيمه الخدمه منقوصه ومستهانه فالميدان نتيجه لعدم تفهم واستهانة اصحاب القرار بها من ضمير باحث عددنا في دولة الكويت ﻻيتعدي 500 باحث نفسي واجتماعي مواطن ووافد فاﻻحساس الكفاف والمساواه مع المعلم بالتقدير المادي والمعنوي سيذيد مظلة الحمايه للمنتج البشري لبلدنا الحبيب الكويت فاقد الشئ قد ﻻيعطيه وعددنا يساوي 1% لعدد المعلمين تقريبا والقرار يحتاج سرعه فالتنفيذ والله يوفق اولي اﻻمر لما فيه الخير

    Reply
  7. عين العدل المساواة بين الجميع ، فالمعلم يعمل يومياً حصة أو اثنين أو ثلاث حصص علي الأكثر ، أما الأخصائي فهو مسئول عن مدرسة كاملة وطوال أيام الأسبوع يتم مراجعته من أولياء الأمور وحل مشاكل المعلمين والطلاب، غير العمل الفني المنوطين به خاصة لللأخصائيين النفسيين ، فالجميع يعاني من أعباء العمل وأعباء المعيشة.

    Reply
  8. ام جاسم معلمة تربوية

    فعلا وظيفة الاخصايدئي الاجتماعي والنفسي لاتقل اهمية عن المعلم فكل منها يعاني من الطلبه سواء تعليم او معالجة المشكلات ويستحقون الكادر بجداره

    Reply
  9. تعاني الوزاره من تسرب واستقاﻻت الباحثين وذلك لضعف الرواتب راتب اخصائي28سنه=راتب معلم 3سنوان ولدي الوزاره عجزكبيرفي الباحثين الذكور والباحث الكويتي اقدرعلي فهم طبيعة المشكلات في المجتمع الكويتي والقدره علي التعامل مع الطالب وولي اﻻمر

    Reply

Leave A Reply

Your email address will not be published.