البردقوش … يطهر الكلى من السموم يقي من السرطان ويعالج أمراض الجهاز الهضمي

0 36

القاهرة – شروق مدحت:

أجريت عليه الكثير من الأبحاث، كما نوقشت حوله الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه، التي أثبتت فاعلية في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والمستعصية وأكدت على أنه من الأعشاب الطبية المهمة، خصوصا عند استعماله على هيئه مشروب، حيث وجد أنه أكثر فاعلية في علاج الكثير من المشكلات الصحية والوقاية من أمراض عديدة.
حول فوائد البردقوش الصحية، التجميلية، الغذائية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.

يحسن الدورة الدموية وينشط الغدة الدرقية ويحول دون الإصابة بالزهايمر ويعزز مناعة الجسم

يقول الدكتور سيد قطب، خبير الأعشاب والطب البديل: البردقوش نبات طبي معروف منذ العصور القديمة بفوائده العلاجية الكبيرة، جاء ذكره في الطب النبوي، كما أشارت اليه جميع الكتب الطبية القديمة كأحد النباتات الفعالة والمهمة في عمليات التداوي الطبية. وقد كشفت الأبحاث التي أجريت عليه أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الفينول المطهرة ومشقاتها، مثل، الثيمول، مضادات الأكسدة، مثل، البوليفنول، التي تعمل على معظم الأجهزة الرئيسية بالجسم، بالتالي تساعد على علاج الأمراض، خاصة الأورام السرطانية، حماية الانسان، تكسير الشوارد الحرة التي تعد السبب والمتهم الرئيسي في الاصابة بالسرطان، لذا فانه يقي من السرطانات المختلفة، الكبد، الثدي، عنق الرحم، المبيض. كما يحتوي على مادة الفينول المطهرة، التي تصنف كأقوي المضادات الحيوية الطبيعية، ما يجعله فعالا في القضاء على الفيروسات، مثل، الأنفلونزا، الكبد الوبائي، أنفلونزا الطيور، أنفلونزا الخنازير، وفي هذه الحالة يجب استخدامه مع أعشاب أخرى. يحتوي كذلك على مادة الثيمول التي تقضي على البكتيريا، الفطريات، الفيروسات.
ويعالج البردقوش عسر الهضم الذي يحدث ارتفاعا في مستوى السكر بالدم، كما يساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، يرفع من معدلات طاقة الهضم المعدية، ينشط عمليه الهضم، ما يعني حرق الدهون الزائدة، التي قد تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر
في الدم، علاوة على دوره الفعال في علاج اضطرابات الجهاز
الهضمي.
وقد أكدت الأبحاث أنه يمكن تناوله في حالة الالتهابات والألم الناتج عن الأسنان، لاحتوائه على حمض السلسليك، الذي يعد من المواد المهدئة والمضادة للالتهابات، كما يعد هذا النبات المكون الرئيسي في الأسبرين، الذي يستخدم لخفض للحرارة وتسكين للألم. مشيرا إلى أنه يفيد كذلك في علاج التشنجات، التقلصات المعوية الشديدة، مشكلات الدورة الشهرية، اضطرابات في الجهاز الهضمي، القولون العصبي، كما يعد مكافحا لعدوي الجهاز التنفسي، حساسية الصدر، الربو، يعتبر أيضا منظما هرمونيا للنساء، اذ يضبط معدل الهرمونات الجنسية، لذا يحظر استخدامه اثناء فترة الحمل،
نافيا أن يكون له دورا في تحفيز الطاقة الجنسية كما يشاع وذلك لعدم وجود مادة في تكوينه تحفز هذه الطاقة أو تعمل على تنشيطها.
كشفت دراسات امكانية استخدامه في علاج الحروق والجروح، وأيضا كمهدئ لمغص وتشنجات الأطفال بعد الولادة، ويستعمل كمطهر قوي لأمراض الجهاز التنفسي، خصوصا في مرحلتي الصبا والبلوغ، فيما يستخدم زيته في معالجة التقلصات العضلية كدهان. لافتا إلى أنه يمكن استخدامه كشاي عشبي، بعد طحنه، حيث يشرب ثلاث مرات يوميا، كمهدئ نفسي، حيث يساعد على استرخاء الجسم، يساعد على جلب النوم للأطفال والكبار، لذلك يعد من الأعشاب المضادة للقلق، التوتر، الاكتئاب، ليس هذا فحسب بل يمكن استخدام زيته لعلاج ألم المفاصل، وذلك باضافة من ثلاث إلى خمس نقط من زيته على أي كوب عصير طازج أو وضعه على كوب زبادي لايت.
تطهير الكلى
تقول الدكتورة زينب بكري، المدير السابق للمعهد القومي للتغذية، رغم أن البردقوش يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، لكن لا يجب الاعتماد عليه بصورة أساسية في تغذية الأطفال، بل يفضل الاعتماد على التغذية السليمة لهم، لأنهم في مراحل نمو مستمرة، وحرمانهم من غذاء معين، سيترجم إلى مرض على الفور، وعند تغذية الأطفال به تناوله كمشروب، ولا ينصح باضافته لمكونات الطعام.
يساهم مشروبه في تطهير الكلى من السموم، من خلال ادرار البول، يساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، الغثيان، القيء، اذ يمتص الغازات والسموم من القولون، ما يجعله يعمل بشكل صحيح، يجنبه مشكلات الانتفاخ والسموم، واذا تم تناوله أيضا كمشروب في الصباح بطريقة الشاي المغلي، يكون أكثر افادة لمن يعانون من الوزن الزائد والسمنة، دون الاعتماد عليه بمفرد، ولكن كعامل مساعد مع النظام الغذائي، الذي يعد هو البطل الرئيسي لحدوث أي تغير في الجسم، فتناوله بمفرده لن يحقق النتائج المرجوة، لأن الأعشاب بمفردها لن تستطيع التخسيس، نافيا ما يشاع بأن له مفعول في علاج الروماتيزم وألم المفاصل.
انتفاخات المعدة
يؤكد الدكتور محمد سيد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي أن عشب البردقوش يسمى أيضا بالماروغرام، له رائحة ونكهة معينة، يمنع انتفاخات المعدة، الناتجة عن الغازات، يفيد من يعانون من مشكلات القولون، اذا تم تناوله كمشروب أو اضافته كبودرة للطعام مثل التوابل.ناصحا بتناوله بما لا يزيد عن كوبين يوميا، لأنه يتشابه مع الشاي الأخضر في قدرته على انقاص الوزن، اذ يحتوي على زيوت عطريه مثله، كما يلعب دورا في تنشيط الغدة الدرقية، لكن لم يثبت فعاليته بشكل كامل، يساهم أيضا في تحسين الدورة الدموية، زيادة تدفق الدم لأجزاء الجسم، تحسين الذاكرة، وتجنب الزهايمر في المراحل المتقدمة من العمر لأن نسبة الالومنيوم بداخله ليست كبيرة، بالتالي يساعد على تحسين الذاكرة بطريقة غير مباشرة، كما يمكن اضافته إلى التليوم لعلاج التهابات الحلق، الكحة، مشكلات الجهاز التنفسي .

صحة العين
يشير الدكتور فاروق الطاهر، استشاري الطب البديل، إلى أن البردقوش من النباتات العشبية، التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الكاليسوم، المنجنيز، الماغنسيوم، فيتامين سي، ما يساعد على تعزيز مناعة جسم الانسان، يخلصه من الوزن الزائد والسمنة، فتناول مشروبه يوميا، بشكل منتظم، يعمل على تيسير عملية الهضم والحصول على جسم رشيق ونحيف. كما يعد علاجا فعالا لمرضى ضغط الدم والسكر المرتفع، اذ يساعد في خفض ضغط الدم، يحافظ على صحة العين، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، يحمي القلب من تصلب الشرايين، يحافظ على الكبد من التلف لما يحتويه من مضادات أكسدة. أيضا يمكن لمن يعانون من مشكلات الشد العضلي والالتهابات تناول كوب يوميا من مغليه للعمل على استرخاء العضلات والتخلص من الالتهابات، لاحتوائه على نسبة عالية من المضادات الحيوية.

القصبة الهوائية
يقول الدكتور أحمد السيد، اختصاصي التغذية العلاجية، أن عشب البردقوش يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات، التي تساعد في تعزيز وتقوية مناعة جسم الانسان، تحميه من الأورام السرطانية، نزلات البرد، الأنفلونزا، التهاب اللوزتين، الاحتقان، التهابات القصبة الهوائية، لما له من دور فعال في القضاء على الفيروسات، الحد من الاصابة بها. كما يعمل على علاج تكيسات المبايض لدي المرأة، ينظم مواعيد وتدفق الدورة الشهرية، يعالج مشكلات واضطرابات الجهاز الهضمي، الانتفاخات، حالات الامساك، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تلين المعدة، بينما اذا تم تناوله قبل النوم، يساعد على التخلص من التوتر، يهدئ الأعصاب.

فوائد تجميلية
تشير أميرة أبو المجد، خبيرة التجميل والعناية بالبشرة، إلى أن عشبة البردقوش تحتوي على العديد من الفوائد التجميلية للمرأة، منها ما يخص الهرمونات، القوة البدنية، تنظيم عمل وظائف الجسم، زيادة مناعة الجسم، حمايته من الكثير من الأمراض، علاج مشكلات الشعر، تجميل البشرة ونضارتها،، تفتيحها بشكل طبيعي وصحي، الحفاظ على نعومتها ولمعانها، ويمكن استخدامه أيضا من خلال الماسكات الطبيعية أو كمشروب، لعلاج مشكلات تساقط الشعر، التخلص من قشرة الرأس، تقوية بصيلات الشعر، حمايته من التقصف، اعطاء الشعر بريقا ولمعانا طبيعيا.
تضيف: يمكن عمل خلطة منه تستخدم كماسك، وتتكون من مغلي مقدارين من البردقوش مع مقدار من خل التفاح، يتم وضعها كماسك على فروة الرأس، يترك من ساعة إلى ساعة ونصف، ثم يشطف الشعر جيدا، حيث تساعد تلك الطريقة في اختفاء قشرة الشعر بشكل نهائي، كما يمكن عمل خليط باضافة مقدار من البردقوش إلى مقدار من زيت الزيتون، بعد تسخينه، يتم وضع هذا الخليط في زجاجة محكمة الغلق، ثم يتم استعماله بعد مرور 24 ساعة كحمام زيت للشعر على أن يظل لمدة لا تقل عن 24 ساعة، بعدها يغسل جيدا.

You might also like