المصممة زينب موسى تستعرض مسيرتها في هذا المجال

البرقع الكويتي… اكسسوار عصري المصممة زينب موسى تستعرض مسيرتها في هذا المجال

كتبت- ايناس عوض:
الجمع بين الطابع التراثي الكويتي والخليجي وأسلوب الحياكة العصري للأسلاك المعدنية والبلاستيكية بقالب مبتكر يعيد الى الأذهان الأناقة الكلاسيكية المستوحاة من العصرين الفيكتوري والعثماني، هو أبرز ما يميز الاكسسوارات الموقعة بأنامل مصممة الاكسسوارات الكويتية زينب موسى، التي أبهرت الحضور في أسبوع الكويت للموضة العالمية الذي نظم في برج الحمرا، حيث أثنى نخبة من خبراء الموضة العالميين على اكسسواراتها والتي تنوعت بين الأقراط والأساور والقطع المخصصة لزينة الرأس بالاضافة الى اكسسوارات خاصة للوجه تحاكي الشكل التقليدي لغطاء الوجه أو النقاب الخليجي (البخنق).
أما التحدي والابداع فهما عنصران أساسيان في عمل زينب، التي أشارت في حوار خاص لـ» السياسة» الى تفوق جانب الهواية والرغبة في اثبات ذاتها من خلال تصميم وتصنيع الاكسسوارات المرتبط بعشقها للحرف اليدوية، على دراستها الأساسية والنظرية لعلوم الكمبيوتر.
سألناها: وكيف رحلتك مع تصميم الاكسسوارات؟
بدات في العام ٢٠١٣ عندما لفت نظري فن جديد بعالم الاكسسوارات بمواقع التواصل الاجتماعي يعتمد على أسلوب الحياكة التقليدية للخيوط، وبما اني احب كل ما هو يدوي وأعشق تعلم اي فن جديد بعالم المشغولات اليدوية، اخذني الفضول للتعرف اكثر على هذا الفن ودراسته والبحث عن تقنياته وفقد سبل تعلمه، ونجحت بفضل الله في الوصول مع المتخصصين بهذا الفن في بريطانيا، وتلقيت عدداً من الدورات التعليمية عبر الانترنت بالاضافة الى اطلاعي على الكتب والاقراص المدمجة التي تشرح أصوله، الى ان وصلت الى درجة الاحتراف في تصنيع الاكسسوارات وفق هذا الفن الجديد.
• هل تتفق دراستك العلمية النظرية مع عملك كمصممة للاكسسوارات؟
– انا خريجة دبلوم برمجة كمبيوتر، ولكن شغفي بعالم الفنون اليدوية دفعني وشجعني على احتراف فن صياغة الاكسسوارات باستخدام الاسلاك الخاصة.

أسلوب خاص
• ما المميز في اكسسواراتك؟
– اسلوبي الخاص بالاكسسوارات يعكس الطابع التراثي الكويتي والخليجي، ويحمل أيضاً بصمات ولمسات أنتقيها بعناية فائقة من الطابعين الملكي الفيكتوري في العصور الوسطى والعصر العثماني.
• لاحظت تركيزك في تصميم اكسسوارات الوجه والعين فما السبب؟
– اعتمد على تصميم القلبات بالذات والقليل من الاساور والخواتم و الأقراط، أما فكرة ماسكات الوجه أو النقاب بأسلوب عصري ومبتكر، فكانت وليدة الصدفة عندما قررت المشاركة باكبر واضخم عرض ازياء عالمي بالكويت، باسبوع الكويت للموضة العالمية حيث رغبت في اثبات ذاتي وابهار الحضور من المتخصصين في عالم الموضة والأزياء باكسسوارات غريبة وجديدة، ومن هنا ولدت فكرة اكسسوارات الوجه من خيالي واعتمدت فيها على الشكل التقليدي للبرقع الكويتي والخليجي لكن بطريقة الفنتازيا.
• ما العروض التي شاركت بها ومن المصممين الذين تعاملت معهم؟
– عرض الأزياء العالمي بالكويت في اسبوع الكويت للموضة العالمية بالمشاركة مع مصممة العبايات شا الوزان.
• كيف كانت ردة الفعل على الاكسسوارات الموقعة بأناملك؟
– الحمدلله اكسسواراتي نالت اعجاب كل المصممين والحضور ولفتت انتباههم كثيرا وذلك لانها مبتكرة وجديدة، وكذلك تم التصوير مع اكسسواراتي من قبل بعض المصممين المتواجدين بنفس العرض لعرضهم مع تصاميمهم في مجلة فرنسية.
• من تدينين له بالفضل في تشجيعك؟
– اشكر كل الأهل والاصدقاء على تشجعيهم لي، وأدين بالفضل والشكر الجزيل لزوجي العزيز فهو المشجع الاول والداعم الدائم لاستمراري في هذا الفن رغم كل الصعوبات الكثيرة التي واجهتني وما زالت تواجهني.