البرقوق… يحمي قلبك

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
اذا كنت ممن يتناولون البرقوق ولا تعرف فوائده، فدعنا نلقي الضوء على هذه الفاكهة الصحية.
قدم الباحثون في جامعة كوينزلاند الجنوبية للفئران البدنية عصير البرقوق، وسرعان ما عادت معدلات ضغط الدم، ودهون الكبد، والتهاب المفاصل، وامراض القلب لديها الى وضعها الطبيعي. ورغم ان الدراسة اجريت على فئران مختبرية، الا انها ألقت الضوء على الفوائد الصحية للبرقوق.
البرقوق كما نعرف ثمرة مستديرة تنتمي الى الخوخ واللوز والدراق، وفي قلب الثمرة بذور تحميها حفرة، وموسم البرقوق بين شهر مايو واكتوبر وذروته في اغسطس.
هناك اكثر من 0002 نوع من البرقوق ويوجد في الولايات المتحدة 001 نوع منه، وتتدرج ألوانه من الارجواني الى الاحمر والاخضر واحيانا لون العنبر، عندما يجفف البرقوق يصبح «قراصيا» وهي فاكهة مجففة حلوة متوافرة طوال ايام السنة.
البرقوق منخفض في سعراته الحرارية، ومنخفض من حيث المؤشر الغلاسيمي «محتوى السكر» وهذا يعني انه لا يرفع سكر الدم، ويمكن لمرضى السكري الاستمتاع بتناوله، ويحتوي على فيتامين «C و K والنحاس والألياف والبوتاسيوم».
أما فوائده فكثيرة ومتنوعة، فهو يقاوم الشيخوخة المبكرة، ويفيد البشرة والشعر، ويحسن الصحة بوجه عام، وينبغي تناوله يوميا لكي تتضاعف فوائده، ومنها:
بفضل محتوى البرقوق من الألياف نجده يخفف الامساك ويحد من مشكلات الهضم.
مستوى البوتاسيوم الموجود في البرقوق يساعد على تنظيم ضغط الدم، فيقلل مخاطر السكتة الدماغية، كما ان محتواه من الألياف يقلل اخطار الكوليسترول الضار.
أجرى باحثون من جامعتي فلوريدا وأوكلاهوما دراسة لمعرفة آثار البرقوق على صحة العظام، وقدموا لمجموعة من الناس البرقوق ولآخرون التفاح المجفف، وكلا المجموعتين حصلت على الكالسيوم وفيتامين D، وبالمقارنة ظهر ان التي تناولت البرقوق كان لديها كثافة معدنية اعلى للعظام.
اذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة للحفاظ على الوزن الصحي، فننصحك بتناول البرقوق لأنه قليل السعرات الحرارية، كما انه حلو المذاق، اي انه سيوفر عليك هذا التشوق للحلوى وللسكريات، كما يفيد الهضم والتخلص من الفضلات بشكل طبيعي ولا يضر بالقولون، كما انه مساعد حقيقي في انقاص الوزن.
المؤشر الغلاسيمي للبرقوق منخفض، لذلك فهو غذاء جيد ومسموح به لمرضى السكري، ومن بين فوائده قدرته على تنظيم سكر الدم والتقليل من مخاطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني.
مضادات الاكسدة مفيدة للجسم لأنها تقاوم الشوارد الحرة وما تحدثه من اضرار للوظائف المختلفة كالذاكرة والابصار، ووجود مضادات الاكسدة في البرقوق يؤكد فائدته لصحة أجسامنا.
المحتوى المائي في البرقوق مرتفع، لذلك فإن الوجبة الخفيفة منه تحقق لك الشبع وكذلك التروية التي تحمي جسمك وبشرتك من الجفاف.
بفضل ما يحتوي عليه البرقوق من مضادات الأكسدة يحسن البشرة ويلطفها ويجعلها اكثر بريقا ولمعانا.
من المعروف ان الاشعة فوق البنفسجية تضر ببشرتنا ولها آثار صحية سيئة، والبرقوق يحمينا من تلك الأضرار التي تسببها الشمس ولكن اذا كنت تقضي اوقاتا اطول في الهواء الطلق وتتعرض لأشعة الشمس فلا تهمل الكريمات الواقية من الاشعة، فهي والبرقوق خير وقاية من هذه الاضرار البيئية.
يتعرض الشعر للضعف والتقصف مع تقدم العمر، لذلك فإن الفيتامينات ومضادات الاكسدة الموجودة في البرقوق تكسب شعرك القوة وتحافظ على تاج جمالك في ابهى حالاته.