البرلمان الإيراني يُعيد لاريجاني رئيساً له

0

أعاد مجلس الشورى الإيراني في اجتماعه، أمس، انتخاب السياسي والبرلماني المخضرم علي لاريجاني رئيسا له، متفوقا على منافسه محمد رضا عارف في الجولة الثانية من التصويت.
وذكرت مواقع إلكترونية أنه في الجولة الأولى من التصويت على المرشحين لاريجاني ومحمد رضا عارف وحميد رضا حاجي بابائي، حصل عارف على 114 صوتا ولاريجاني على 101 صوت وحاجي بابائي على 54 صوتا، حيث لم يستطع أي من المرشحين الحصول على الاغلبية المطلقة.
واستنادًا للنظام الداخلي للمجلس، صار لزامًا اجراء جولة اقتراع ثانية، حيث أعلن حاجي بابائي انسحابه لصالح لاريجاني، وهو الامر الذي لقي اعتراضًا من قبل بعض النواب لمخالفة ذلك مع النظام الداخلي حسب اعتقادهم، إلا ان لاريجاني أكد أن هذا الامر لا مخالفة فيه.
وفي مرحلة الاقتراع الثانية تم انتخاب لاريجاني بـ 147 صوتا فيما حصل عارف على 123 صوتا، وكانت هنالك تسعة اصوات باطلة، من اجمالي عدد الاصوات البالغة 279.
وخاض النواب مسعود بزشكيان وعلي مطهري وهادي قوامي وعبدالرضا مصري التنافس على تولي منصبي نائبي رئيس البرلمان، حيث اسفرت عملية الاقتراع عن اعادة انتخاب مسعود بزشكيان نائبا اول بـ 157 صوتًا، وعلي مطهري بـ 143 صوتا نائبا ثانيا للرئيس، فيما نال عبدالرضا مصري 134 صوتا وهادي قوامي 81 صوتا.
ومن بين 22 مرشحا لسكرتارية الهيئة الرئاسية تم انتخاب ستة منهم وهم محمد علي وكيلي وسيد امير حسين قاضي زادة وعلي اصغر يوسف نجاد وعلي رضا رحيمي واحمد امير آبادي فراهاني واكبر رنجبر زادة.
ومن بين 13 مرشحا لمنصب المراقب تم انتخاب ثلاثة منهم، وهم اسدالله عباسي وبهروز نعمتي ومحمد آشوري تازياني.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

عشرين − 19 =