البرلمان العراقي يطالب بإبعاد 13 مسؤولاً بمفوضية الانتخابات متهمين بالتزوير

0

بغداد – وكالات: طالب البرلمان العراقي، القضاء والسلطة التنفيذية، بإبعاد 13 مسؤولاً كبيراً في مفوضية الانتخابات، قبل بدء عمليات العدّ والفرز اليدوي لنتائج الاقتراع.
وقال رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عادل النوري، إن “13 مسؤولاً بدرجة مدير عام ورئيس قسم في المفوضية، متهمين بتزوير نتائج الانتخابات البرلمانية، وهؤلاء يجب إبعادهم قبل عملية العدّ والفرز اليدوي للنتائج”.
وأوضح أن “إبعاد أعضاء مفوضية الانتخابات، إجراء غير كاف، إذ أنه وبوجود القضاة المنتدبين لإدارة عملية العد والفرز اليدوي، فإن الموظفين في المفوضية المتهمين بالتزوير يمكنهم التلاعب بالنتائج”.
من جانبه، اعتبر النائب عن ائتلاف “النصر” طه الدفاعي، ان تفسير المحكمة الاتحادية لقضية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية مازالت تشوبه غموض كبير سواء كان جزئيا او كليا، متوقعا أن تستمر عمليات العد والفرز اليدوي لنحو أربعة اشهر، مبينا ان القرار لم يحدد ما اذا كان العد لجميع الصناديق أم جزئيا على الصناديق والمحطات التي عليها شبهات فقط .
في سياق متصل، قال النائب عن تحالف القوى العراقية عبد الرحمن اللويزي،إن المحكمة الاتحادية أرادت إرضاء جميع الأطراف السياسية بتفسيرها للعد والفرز اليدوي.
أعلن تيار “الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، أمس، رفض تمديد ولاية البرلمان الحالي لأنه يخالف دستور البلاد، داعيا إلى “توخي النهج الوطني الواضح السليم، ورفض أي محاولات للتسويف وإطالة الأمد خارج ما أقره الدستور”، مشيرا إلى “ضرورة تشكيل حكومة الخدمة الوطنية على مبدأ التبادل السلمي للسلطة دون مماطلات أو اجتهادات خاصة أو منغصات”.
من جانبه، أكد النائب العراقي عن “التحالف الوطني” حنين القدو، عدم وجود أي مخرج أو سند قانوني لتمديد عمل مجلس النواب، مشيرا إلى أنه في حال تم تشريع قانون لتمديد عمل البرلمان فسيتم الطعن به من عدة جهات.
ميدانيا، أعلنت قوات الامن أنها نفذت اعتقالات فيما يتعلق بخطف ستة من رجالها واحتجازهم رهائن على يد تنظيم “داعش”.
وذكرت في بيان، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي التقى بقادة في أجهزة الامن والمخابرات، وأمر بتشكيل قوة خاصة لتأمين الطرق وحماية المسافرين، مضيفة أن القوة اعتقلت عددا من عناصر عصابات الارهاب والجريمة التي لها صلة بحادثة الاختطاف التي حصلت على طريق محافظة كركوك.
من جانبهم، قتل مهاجمون أم موظف في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وشقيقاته الثلاث في ديالى، فيما اعتقلت قوات مشتركة أربعة إرهابيين شمال ديالى، كما عثرت على عبوات ناسفة وصواريخ فى نينوي، وأعلنت قيادة عمليات ديالى عن تدمير مقر سري لداعش وستة عجلات تابعة للتنظيم خلال عملية عسكرية لتعقب خلايا داعش شمال بعقوبة .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

3 × اثنان =