البرلمان العربي يُدين التدخلات الإيرانية ويتمسك بالحل السياسي للأزمات العراق دعا إلى تشكيل لجنة لإعداد قانون موحد لمكافحة الإرهاب

0 28

القاهرة – أ ش أ: دان البرلمان العربي أمس، التدخل الإيراني في اليمن من خلال دعمها للحوثيين وتهديدها لدول الجوار باستمرارها في إطلاق الصواريخ البالستية على المملكة العربية السعودية.
وشدد البرلمان العربي في بيان، على أن الحوثيين يقدمون كل يوم دليلاً جديداً على عدم رغبتهم في الانخراط في أي جهد جاد لتسوية الأزمة اليمنية بصورة سلمية، ويؤكد ذلك إفشالهم لمفوضات جنيف الأخيرة، محملاً الحوثيين المسؤولية الناجمة عن استمرار معاناة الشعب اليمني جراء استمرار الانقلاب.
ودان عمليات زرع الألغام البحرية والزوارق المفخخة واستهداف ناقلات النفط في البحر الأحمر، مؤكداً أن هذا الاستهداف إنما يمثل عملاً إرهابياً، وتهديداً خطيراً للأمن والسلم الدوليين، مما يستوجب التحرك الفوري والحاسم من قبل المجتمع الدولي لتأمين خطوط نقل النفط للعالم.
وأكد رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي أمس، تمسك البرلمان بالحل السياسي للأزمات التي تمر بها عدد من الدول العربية، بدءاً من الصراع في سورية، تلبية لتطلعات الشعب السوري وحفاظاً على وحدة سورية واستقلالها وعروبتها.
وأكد الاستمرار في تنفيذ خطط العمل التي اعتمدها دعماً لصمود الشعب الفلسطيني ونصرة للقدس، خصوصاً بعد قرارات الإدارة الأميركية المدانة والمرفوضة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ضرباً لمسيرة الأمن والسلام في المنطقة.
وثمن عالياً الجهود التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتحقيق السلام والمصالحة التاريخية بين إثيوبيا وإريتريا ودولتي جيبوتي وإريتريا، حفظاً للأمن والسلم في البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي تعزيزاً للاستقرار في المنطقة ودعماً للأمن القومي العربي.
من ناحيته، دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي أمس، إلى تشكيل لجنة برلمانية عربية لإعداد قانون موحد لمكافحة الإرهاب يرفع للقمة العربية المقبلة لإقراره.
وأكد أهمية تضافر الجهود العربية فكرياً إلى جانب الجوانب الأمنية والعسكرية لمواجهة الإرهاب وذلك من خلال وضع برنامج عربي واسع وآليات لتنفيذه، محذراً من تعرض المنطقة لهزة إرهابية كبيرة.

You might also like