نبات جبلي صحراوي يقضي على شلل الأطفال والصداع النصفي

البسياديا… أحدث علاج للسرطان نبات جبلي صحراوي يقضي على شلل الأطفال والصداع النصفي

القاهرة – أحمد القعب:
أكدت دراسة مصرية سعودية أن نبات البسياديا يمثل طفرة جديدة لعلاج مرض السرطان الذي يقتل سنوياً نحو سبعة ملايين شخص حول العالم، حيث وجد أن المركبات التي تم استخلاصها من الأجزاء الهوائية من النبتة باستخدام مادتي الميثانول والكلوروفورم، لها القدرة على تحفيز جهاز المناعة، وبالتالي مواجهة الخلايا السرطانية بشكل جعل معدل انقسامها قل إلى حد كبير بعد معاملة هذه الخلايا ببعض المركبات المستخلصة من النبات.
حول أهمية نبات «البسياديا»، الطبية، العلاجية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق.
يؤكد الدكتور أحمد فرج، أستاذ متفرغ، قسم النبات، كلية العلوم، جامعة أسيوط، أن البسياديا يظهر طبيعيا بالجبال والمناطق الصحراوية، ينمو على الأمطار، كما ينمو في الرمال والترب الجافة قليلة الأمطار، يعد أكثر مقاومة للعوامل البيئية، يبلغ طوله حوالي مترين، يتميز بلونه الأخضر، أوراقه الطويلة الرفيعة المتجانبة، أزهاره التي تتراوح ما بين 5 إلى 10 أزهار، صغيرة صفراء.
يطلق على النبات اسم الطباق، ينتشر بشبه الجزيرة العربية والمناطق الحارة، يطلق عليه أيضا عدة أسماء، منها، القابور، الحنقلان، يرجع أصله لمنطقة الشرق الأوسط ومنه انتقل لباقي أنحاء العالم، له أنواع كثيرة، منها، العربية، المسوقة، الوردية الشكل، مكتملة الأوراق، الممددة، المشقوقة، الصخرية، صغيرة الأوراق، الغروية، العجيبة، المتشابكة، الملساء، الدببية، طرفية الازهار، الرخوية، الصنوبرية، العصوية، القائمة، كثيرة الأزهار، المسلحة، الهدبية، المشطية، المتشابكة، الرخوية، لافتا إلى أنه يعد مصدر تغذية قوي جدا للنحل، لذلك ينتج منه أجود أنواعه العسل، وهو ما يفسر سر حرص الكثيرين على عمل مزارع وتربية النحل وانتاج العسل القائم على أزهاره.

تطهير البطن
يقول الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ السمنة والتغذية، عميد كلية الاقتصاد، جامعة حلوان: البسياديا من النباتات التي لا تدخل في المطبخ العربي بطريق مباشر، لكن يمكن عمل أكواب دافئة من أوراقها ذات القيمة الغذائية الكبيرة، لأنها تساعد في عملية تنظيف وتطهير البطن، التخلص المستمر من الفضلات وبقايا الأطعمة معقدة التركيب. مشيرا إلى أن هذا المشروب يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء، يمنحها النشاط، يعزز من مناعتها، يساعدها في عمليات نقل الطاقة والأوكسجين لباقي أعضاء الجسم، يساعد في عمليات بناء العضلات، وفي عملية التمثيل الغذائي، افراز العصارة الصفراء، كما يعالج حموضة المعدة، يقتل البكتيريا الضارة، يقضي على الديدان خاصة الشريطية، مما يسهم بشكل مباشر في حمية غذائية ونشاط غذائي سليم يساعد على النمو الصحيح، يمكن كذلك استخدامها كلبخة خارجية فتساعد على تمرير مغذيات معينة عبر مسام الجلد للعضلات، تمنحها القوة، بشرط أن يكون الجسم نظيفا ومغسولا جيدا قبل وضع اللبخة.
فروة الرأس
يقول الدكتور أحمد عابدين، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة جامعة اسيوط: يحتوي البسياديا في تركيبه على عدد من العناصر المهمة لجسم الانسان مثل، فيتامينات أ، ب، د، هـ، مضادات الأكسدة، الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك، وبسبب ذلك يستخدم في حماية الجسم من الصداع، عبر غسل الراس بمنقوع أوراقها، لتنظيف فروة الرأس من القشرة، يعيد لها صحتها، يساعد في بقاء بصيلات شعر الرأس صحية، قوية، أكثر نشاطا، كما يفيد أصحاب الشعر المجعد الخشن فيمنحه الليونة، النعومة، الملمس الحريري، يمنع تقصفه وتساقطه. يمكن لأوراقها أيضا علاج الروماتيزم، تورمات المفاصل، زرقة الجلد، التخلص من أمراض البهاق، الاكزيما، البقع، الجرب، الكلف، عن طريق عمل جلسات من منقوعها ووضعه على المناطق المصابة بالحبوب الدهنية، حب الشباب، البقع، الأمراض الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.
يتابع: كما يمكن طحن أزهاره عقب تجفيفها، وضعها في بعض السلطات الخضراء، رشها على الشوربات كنكهة مختلفة خصوصا أنها تحمي من أمراض الصدر، السعال، الأمراض الموسمية، الانفلونزا، الرشح، الالتهاب الكبدي الفيروسي، ادرار العرق، التخلص من أملاح الجسم. يمكنها أيضا اعادة تنشيط الكلي، حمايتها من التوقف، التخلص من سموم الجسم، الحصوات، الرمال، ومما أثبتته الأبحاث أن هذا النبات يحمي جدران المجاري البولية من الأملاح الزائدة والترسبات الفيروسية والبكتيرية، يساهم في فتح انسدادات المجاري البولية، تفتيت الحصي، عن طريق شرب مغليه على الريق. كذلك يقي من الصداع النصفي، لأنه مسكن سريع المفعول للآلام، الدوخة، الانتفاخات البطنية، الغازات، الأرياح كريهة الرائحة، تنظيم عملية الهضم، الوقاية من البواسير، شلل الأطفال.
مضاعفات شديدة
يشير الدكتور السيد مصطفي، أستاذ علاج الأورام والطب النووي، كلية الطب، جامعة سوهاج، إلى أن البسياديا من أهم النباتات التي تمنع تكون السرطانات عبر محاربة نشأة الخلايا الحرة أو انتقالها بواسطة انتقال الدم أو استخدام أدوات ملوثة، كما يساعد في التخلص السريع من التكتلات الورمية غير السرطانية، التي تعرف بالسرطان الحميد وتظهر في فصل الصيف تحديدا لدى النساء في منطقة الثدي، يمنع تحولها لسرطان خبيث. كما يعمل على الوقاية من سرطان الجلد، الرئتين، الصدر، الرحم، الثدي، الكلي، الكبد، يساعد الخلايا كذلك على مقاومة العدوي الفيروسية حيث يزيد من قدرات الاغشية المناعية المحيطة بالخلايا، بالتالي تحاشي اختراق المرض لها مما يعني أنه يساعد في تحجيم الأمراض السرطانية، منع انتقالها وانتشارها في حالة الاصابة.
يمكن لهذا النبات أيضا أن يساعد في الوقاية من الأعراض المصاحبة لأنواع العلاجات المختلفة للسرطان، بداية من الاستئصال، الكيماوي، العقاقير، التي غالبا ما تسبب مضاعفات شديدة واعراض جانبية، تتمثل في ضعف المناعة الطبيعية للجسم غياب الوعي، فقدان التركيز، ضعف الذاكرة والنظر، الامتناع عن تناول الطعام، سقوط الشعر، التغيرات الجلدية والنفسية.
علاج اللثة
فيما يؤكد الدكتور صلاح عبد الجواد، أستاذ جراحة العظام، كلية الطب، جامعة عيت شمس، أن البسياديا يحتوي على الكالسيوم، الحديد، الفسفور وبالتالي يساعد في منع رقاقة وهشاشة العظام، يمكن الحفاظ على سلامة العظام بتناول كوبين يوميا من مغلي أوراقها. مشيرا إلى أنه يفضل للحصول على أكبر استفادة منها، عمل مشروب يومي من مغلي أوراقه مضافا اليه الجرجير، تناوله من أيام بواقع 4 إلى 5 أكواب يوميا على مدار اليوم دون اضافة سكر أو محليات أخرى مع مراعاة حفظ المشروب في الثلاجة.
يتابع: يمكن أيضا مضغ أوراق هذا النبات تحت اللسان لعلاج اللثة، الأسنان، مع مراعاة تنظيفه قبل المضغ، عدم غسله بعد المضغ، ترك العصارة في الفم حتى تتغلغل مركباتها الأسنان فتمنحها القوة والصلابة، يعالج كذلك التسوس، التكسر، الخراج، الاصفرار، كما يستخدم كمسكن قوي لأوجاع الأسنان. يمكن استخدامه كذلك لعلاج كسور ومشاكل العظام، عن طريق عمل جبيرة ثم وضعها على الاجزاء المصابة، أما مطبوخ أوراقه فيساعد في التئامها بمعدل أقل من الوقت المحدد لاكتمال الشفاء.

* عصير البسياديا الطبيعي
المكونات:
أوراق من البسياديا
ماء
سكر
شرائح ليمون.
طريقة التحضير:
– يغسل البسياديا جيداً للتخلص من الأتربة
– يوضع اناء به قليل من الماء حسب كثافة العصير المراد الحصول عليه وكمية من السكر حسب الرغبة على النار
– يضاف له شرائح ليمون للمحافظة على لون البسياديا زاهياً
– يجب عدم الاكثار من شرائح الليمون حتى لا يكون فيه طعم الحموضة فيما بعد
– يترك يغلي 10 – 15 دقيقة.
– عندما ينضج يرفع عن النار ويترك جانباً ليبرد
– يخلط في الخلاط
– يصفي للتخلص من أليافه المزعجة
– ينتج عصير ناعم يتم تذوقه لضبط سكره وتخفيفه بالماء ان كان كثيفاً ويحتاج لذلك.
– يحفظ في قنينات أو أكياس في الفريزر حتى لمدة سنة
– عند الحاجة اليه يخرج من الفريزر ويترك ليبرد ثم يخفف بالماء ويقدم وان كان غير كثيف فلا يحتاج إلى التخفيف بالماء.

* سلطة البسياديا
المكونات:
أرواق البسياديا.
5 حبات من الماشروم الطازج.
ذرة حب جاهزة للأكل.
حب رمان للتزيين.
خس.
جبنة فيتا.
ملعقة كبيرة مايونيز.
نصف ملعقة صغيرة ماستر.
فنجان صغير من عصير البرتقال.
نصف فنجان من عصير الليمون.
رشة بطرف الأصابع من الفلفل الأبيض والملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير:
– لعمل الدريسنغ لسلطة البسياديا نخلط جميع المكونات السابقة على الخلاط للحصول على مزيج رائع لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق.
– نخرج أوراق البسياديا ونقطعها لقطع مناسبة، نقطع المشروم لشرائح سلايز.
– نقطع الخس أيضا لقطع مناسبة بعد التأكد من غسله جيدا.
– نضع الخس في أطباق السكب ثم باقي المكونات.
– نقطع الجبنة إلى مكعبات متوسطة.
– نضع فوقهم الدريسنغ عليه على حسب الرغبة والتزيين بحبات الرمان.

* شوربة البسياديا والعدس
المكونات:
كوب ونصف من العدس الأصفر المنقوع
حبة من البصل الكبيرة والمفرومة
أرواق البسياديا
فصا ثوم مفرومان
3 أوراق غار
فلفل أسود
ملح
7 أكواب من الماء
ملعقة من الخل
طريقة التحضير:
– نخلط جميع المكونات في قدر على النار، باستثناء الخل ونتركها حتى تغلي، نقلل النار ونغطي القدر، نتركها تُطهي مدّة 45 دقيقة.
– نرفع الخليط عن النار ثم نزيل ورق الغار من الخليط، ثم نضيف الخل.
– نخلط خليط الشوربة في الخلاط الكهربائي إلى أن تصبح ناعمة.
– نعيد الشوربة في القدر ونسخنها على النار، تصبح بعد ذلك جاهزة للتقديم، مع تزيين طبق التقديم بأوراق الكرفس.

* تفتيت الحصى باستخدام أوراق البسياديا
المكونات:
البسياديا 100غرام.
بذر كرفس 100غرام.
بذر بقدونس 100غرام.
طريقة التحضير:
– تغلي جميع المكونات في اناء عميق بالمياه.
– يشرب صباحا قبل تناول الافطار ويكرر لمدة أسبوع.
– يتبع هذا البرنامج أن يتم التناول يوميا أيضا في المساء.

* علاج السعال المزمن والتخلص من البلغم بأرواق البسياديا
المكونات:
100 غرام ورق جوافة.
50 غرام تليو.
80 غرام برداقوش.
50 غرام نعناع.
50 غرام يانسون.
50 من أوراق البسياديا.
50 جرم شمر.
60 غرام بابونج.
50 غرام عرق سوس.
طريقة التحضير:
– تطحن المكونات ثم يتم غليها.
– تحلى بالعسل وتناولها شرابا 3 مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام.

* علاج آلام المعدة والأمعاء بأرواق البسياديا
المكونات:
حبه بركه 15 غراماً.
سلامكي 50 غراماً.
شمر 15 غراماً.
قرنفل 15 غراماً.
البسياديا 15 غراماً.
زنجبيل 10 غرامات.
مستكة 10 غرامات.
حرمل 10 غرامات.
حصى لبان 20 غراما.
طريقة التحضير:
– يطحن الجميع ويوضع الخليط في نصف كيلو عسل نحل.
– تناول ملعقة كبيره مرتين بعد الأكل بساعتين.