البشير يطلب تأشيرة دخول للولايات المتحدة

الخرطوم – الأناضول، أ ف ب: تقدم الرئيس السوداني عمر البشير بطلب إلى سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم للحصول على تأشيرة دخول لحضور الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة .
وقال المتحدث باسم الرئاسة السودانية أبي عز الدين، أمس، “إن البشير وصلته دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للمشاركة في اجتماع بشأن مكافحة مرض الإيدز، يعقد في نيويورك في الفترة ما بين 8 إلى 10 يونيو المقبل”.
وأضاف إن الجانب السوداني تقدم فعلياً بطلبات للحصول على تأشيرة دخول للبشمير والوفد المرافق له من سفارة واشنطن في الخرطوم.
من ناحيته، أكد وزير الدولة بالخارجية كمال إسماعيل حق السودان في إرسال وفد للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال إسماعيل للصحافيين “يجوز لأي دولة حضور نشاط الأمم المتحدة في أي مكان وفي حال رفضت الدولة المستضيفة لمقر الأمم المتحدة منح تأشيرات لوفد الدولة المعينة تكون قد أخلت بالتزاماتها القانونية”.
وفي حال حصول البشير على التأشيرة ستكون هذه أول زيارة له للولايات المتحدة منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرات اعتقال بتهمة ارتكاب جرائم حرب في نزاع إقليم دارفور غرب بلاده، وبعد أن تم رفض منحه تأشيرة الدخول مرات عدة لواشنطن.