البطيخ يمنع السكتة الدماغية ويحمي القلب يقوي الأعصاب ويعالج الضعف الجنسي ويزيد طاقة الجسم

0 18

القاهرة- مي مجدي:

يحتوي البطيخ كمية كبيرة من الماء تعوض الجسم عما يفقده من عرق مع ارتفاع درجة الحرارة، كما يحتوي كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تفيد الجسم، تقيه من الأمراض، يستخدم في حمية الرجيم. وفي دراسة طبية نشرتها المجلة الأميركية لضغط الدم المرتفع، جاء أن تناول البطيخ في فصل الصيف يخفض الضغط على الشريان الأورطي، يساعد في تخفيف الضغوط على وظائف القلب، خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة، ما يقيه من النوبات و الأزمات القلبية. كما أشارت الدراسة إلى أن تناول الفاكهة بشكل عام يقلل من فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع، تحديدا من يعانون من زيادة الوزن، الذي يسبب الإجهاد والتعب للجسم، والذي بدوره يؤدي إلى مضاعفة المجهود على القلب، يضـع عليه عبئا ثقيلا، يجعله عرضة للإصابة بالنوبات. عن البطيخ، فوائده، علاجه لبعض الأمراض، مساهمته في التنحيف، أجرت «السياسة» هذا التحقيق، مع عدد من المتخصصين.


يحسن الدورة الدموية ويخفض نسبة الدهون
في الدم وينشط المعدة

يقول الدكتور محمد فريد الجندي، أستاذ ورئيس أقسام القلب، المعهد القومي للقلب: يعتبر البطيخ علاجا فعالا لمرضى القلب والشرايين، لذا ينصح بتناوله بشكل مستمر، خصوصا في فصل الصيف لتجنب حدوث مضاعفات صحية، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، الماء، كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أن تناوله يوميا يمد الجسم بكميات كبيرة من الماء، بالتالي التقليل من فرص حدوث الجلطات ولزوجة الدم. يعمل أيضا على خفض نسبة الدهون في الدم وتقليل الوزن لاحتوائه نسبة وفيرة من الألياف التي تمنع امتصاص الدهون، كما يحتوي فيتاميني ( أ ، ج )، حمض الفوليك. وقد أكد بعض الأبحاث أن البطيخ يخلص الجسم من الشوائب التي تشكل ضررا على خلايا الجسم، يمنع الأكسدة، كما يُعتبر مدرًا طبيعيًا للبول، ما يساعد في تنظيف الكِلى. كذلك تعمل مادة «السيترولين» الموجودة به على تحسين الدورة الدموية بالقلب والشرايين الطرفية، تفيد من الناحية الجنسية، تحسن من القدرة على الانتصاب، والبطيخ يفيد مرضى السكر، السمنة، لاحتوائه البوتاسيوم، الحديد، الزنك، كما يساعد على منع الأكسدة وتحسين تدفق الدم.

البطيخ والأطفال
يقول الدكتور محمد المنيسي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، عضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن: البطيخ يواجه بفاعلية كبيرة الجفاف ورطوبة الطقس وارتفاع درجة الحرارة، يرطب الجسم بشكل طبيعي، ما يساعد في الشعور بالراحة والهدوء. لافتا إلى أن أغلب الدراسات التي أجريت عليه نصحت بتناول ثلاثة أكواب أسبوعيا من عصيره، ماعدا مرضى السكري، و يفضل تناوله للأطفال مع إضافة العسل أو السكر لزيادة طاقتهم و رفع نسبة التركيز، قوة الانتباه، القدرة على الاستيعاب، كما وجد أن ذلك يعمل على تقوية أعصابهم، عضلاتهم، نمو عظامهم، يعزز جهاز مناعتهم، يحافظ على صحة جلودهم، أسنانهم، حمايتهم من الإصابة بهشاشة العظام، التي تصيب معظم كبار السن أيضا، لاحتوائه نسبة وفيرة من البوتاسيوم والكالسيوم.
و يساعد البطيخ كذلك على التخلص من الأرق والخمول، يمد الجسم بالنشاط والحيوية، ينشط المعدة لاستقبال الطعام بشكل أفضل، يهيئ الدماغ لاستقبال المعلومات الجديدة ، يزيد من نسبة السكريات المفيدة في الجسم، يخلص الجسم من الدهون، يساعد على تنظيم عملية الهضم لاحتوائه نسبة كبيرة من الألياف، كما يحمى العين من الاضطرابات، يحسن البصر، يخلص الجسم من الحموضة، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

الشيخوخة والجنس
يؤكد الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية، أن البطيخ غني بالنيتريت، السيترلين، الأرجينين، التي تساعد على زيادة الانتصاب، لذا فانه يعزز الصحة الجنسية، يعالج الضعف، يساعد على تقليل تراكم الدهون في الجسم. كما يرطب الجسم، يحفز على إفراز العرق، ما يمنع حدوث السكتة الدماغية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة لاحتوائه 92 بالمئة من الماء، يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، التجاعيد، بقع الجلد، لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء وفيتامين «سي» المسؤول عن بناء كولاجين البشرة، بالتالي يمنع ظهور التجاعيد.
و أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البطيخ يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، لاحتوائه مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تعمل على محاربة الشوارد الضارة لخلايا الجسم، المسببة لمرض السرطان، كما تقوي العظام وتحميها من الترقق. بينما يعالج عصيره التشنجات وآلام العضلات، التي تحدث نتيجة التمارين الرياضية الشديدة، لذا يمكن لمن يمارس الرياضة تناول نصف لتر منه يوميا. و يمكن استخدام قشره الذي يحتوي مادة السيترولاين التي تلعب دورا فعالا في تحسين وظائف الشرايين، تخفض ضغط الدم، تحارب تكون الدهون في الجسم.

غذاء رائع
يشير الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية، مدير مركز معلومات الأمن الغذائي، إلى أن البطيخ من الفواكه الغنية بالفيتامينات، البوتاسيوم، المنغنيز، عناصر أخرى تفيد الجسم، تقوي الذاكرة، تزيد التركيز، تعمل على ترطيب الجسم في فصل الصيف. كما يعمل على تحسين عملية الهضم، إذ يساعد في عملية الأيض، يزيد من الشعور بالشبع.
وفيه أيضا كمية كبيرة من الألياف، نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك يعد غذاء رائعا لإنقاص الوزن، يعتبر من الأنظمة الغذائية غير الشاقة، مع ضرورة الأخذ في الحسبان استشارة الطبيب قبل اتباعه كأحد أنواع الحميات الغذائية، لأن ريجيم البطيخ يتم على مرحلتين، المرحلة الأولى عشرة أيام، ثم إعادتها مرة أخرى، بشرط أن يتناوله الفرد في أول ثلاثة أيام مع الماء دون تناول أطعمة أخرى، يتناوله في الأيام السبعة الباقية مع أطعمة متنوعة، لكن هذا النظام الغذائي لا ينصح به لمرضى السكري حتى لا يحدث لهم هبوط في ضغط الدم. يضيف: كشف تقرير نشر بموقع «هيلث» الأميركي، أن ريجيم البطيخ يعتمد في الأساس على تناول كمية كبيرة منه مع كل وجبة أساسية، باعتباره الفاكهة الأساسية، كما يمكن تناوله بين الوجبات أيضا كما هو أو على هيئة عصير، مؤكدا أن التجارب العملية أثبتت فاعليته في إزالة سموم الجسم، وسرعة الامتصاص، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة أسرع وصحية.

ريجيم البطيخ

ريجيم البطيخ يساعد على خسارة الوزن في وقت قليل

اليوم الأول:
الإفطار: 1 شريحة من البطيخ
1 كوب من القهوة أو الشاي الأخضر
الغداء: 150 غراما من لحم البقر المسلوق
150 غراما من الأرز المسلوق، 1 شريحة من البطيخ
العشاء: 60 غراما من الجبن
1 شريحة توست ردة. و 1 شريحة من البطيخ

اليوم الثاني:
الإفطار: 1 شريحة من البطيخ
1 شريحة من الخبز المحمص
1 كوب من القهوة أو الشاي الأخضر
الغداء: 100 غرام من الدجاج المسلوق بدون جلد
1 شريحة من الخبز
1 شريحة من البطيخ
العشاء: 100 غرام من السمك المشوي ( أي نوع من الأسماك)
100 غرام من الأرز المسلوق.
شريحتان من البطيخ.

اليوم الثالث:
الإفطار: 1 شريحة من البطيخ
1 شريحة من الخبز المحمص
1 كوب من القهوة أو الشاي الأخضر
الغـــداء: 50 غراما من المعكرونة مع صلصة الطماطم
3 شرائح من البطيخ
العشاء: سلطة الخضار
البطيخ كما تريد

اليوم الرابع:
الإفطار: 2 من شرائح البطيخ
الغداء: حساء البروكلي.
1 شريحة من خبز الردة.
شريحتان من البطيخ
العشاء: 3 حبات بطاطا متوسطة في الفرن.
شريحتان من البطيخ

اليوم الخامس:
الإفطار: 3 شرائح من البطيخ
الغداء: 150 غراما من لحم البقر المسلوق
بطيخ كما تريد.
العشاء: 1 شريحة من خبز الردة.
60 غراما من الجبن.
3 شرائح من البطيخ.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.