البغيلي: كيف تصبح مؤلفاً؟

0 94

عن دار “كتابي” صدر كتاب “كيف تصبح ناقداً؟” للمؤلف محمد البغيلي، هدفه الوقوف على الخطوط العريضة للممارسة النقدية والحدود الفاصلة بين المناهج المختلفة في النقد نظرا لتداخل المناهج واختلاط المفاهيم عند النقاد. يقول المؤلف: النقد يعد دراسة الأشياء وتفسيرها وتحليلها ومقارنتها بغيرها بقصد الحكم عليها وبيان قيمتها، وهو عملية تقويم قائمة على قواعد موضوعية متفق عليها بين النقاد حول عناصر الجنس الأدبي والخطوط العريضة للجماليات ومواطن القوة والضعف لنص أدبي ما. الفصل الأول بعنوان “النقد عن العرب” يستند إلى أهم المراجع العربية العلمية وهو “تاريخ النقد العربي إلى القرن الرابع الهجري” للدكتور محمد سلام.
الفصل الثاني بعنوان “مكونات النص الأدبي” ويطرح فيه مواضيع العاطفة ويناقشها من حيث الصدق والقوة والثبات والتنوع والسمو. كما يتحدث عن الفكرة، والخيال.
والفصل الثالث “النقد والمنهج والمصطلح النقدي” يناقش قضايا النقد والنص، والمنهج والنظرية وتحليل الخطاب والاتجاهات النظرية والمدرسية في الساحة الأدبية، وولادة المصطلحات الفصل الثالث بعنوان “مدخل في المنهج النقدي” ويتحدث عن النظريات النقدية للأدب والجدل كفن للحوار، والأطروحات الجدلية، والخطاب النقدي الحديث، والمدارس الكلاسيكية والرومانسية والواقعية والرمزية، وتعرض للنقد الأنثروبولوجي والسيكولوجي، وأصحاب هذه المناهج. كما استعرض الفرق بين لسانيات النص وتحليل الخطاب.
الكتاب يقع في 115 صفحة من القطع الصغير والناشر “My Book”، وهي دار نشر كويتية حديثة تهتم بإبداعات الشباب ويديرها شباب كويتيون.

You might also like