“البلدي” يوصي بتشكيل لجنة عليا لإدارة ملف النفايات البغلي: التأخير في المعالجة خطير جداً

0 83

كتب ـ عبدالناصر الأسلمي:

أوصت لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي بمخاطبة مجلس الوزراء لتشكيل لجنة عليا مفوضة لإدارة ملف النفايات ممثلة بالجهات المعنية ذات الصلة اضافة الى النظر في مقترح إنشاء مراكز تجميع النفايات في المحافظات او المناطق السكنية فضلا عن تمكين واشراك القطاع الخاص في المساهمة في ادارة النفايات والحملات التوعوية.
من جهتها أكدت رئيس لجنة البيئة في المجلس البلدي مها البغلي أن حضور ممثلي الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة ورشة العمل الخاصة بادارة النفايات وتطويرها دليل على اهتمامهم بهذا الملف وهو مؤشر ايجابي على ذلك ومشيرة الى ان محاور الورشة تركزت حول مناقشة ستراتيجية وطنية لتطوير إدارة النفايات ودعم صناعة إعادة التدوير.
وقالت في تصريح صحافي عقب عقد ورشة عمل بين المجلس البلدي والجهات المعنية الاخرى بشأن تدوير النفايات: ناقشنا حجم صناعة إعادة التدوير في الكويت والعوائق التي تواجه نمو هذا القطاع، حيث تبدأ تحديات إعادة التدوير من القصور التنظيمي والتشريعي لإدارة النفايات تنظيمياًعبر النفايات المنزلية الصلبة (مرادم) والانشائية (مصانع) والنفايات الصناعية والتجارية ونفايات أخرى (زيوت) غير منظمة وبعيدة عن الرقابة.
واضافت أن النفايات غير المنظمة تسبب تلوثا بيئيا خطرا للامن والسلامة وضررا لأصحاب المصانع المرخصة ومنها النفايات الكهربائية التي لا يوجد تنظيم ولا رخص لها.
وأوضحت، أن مسؤليتنا التعاون فيما بيننا والتنسيق لتحقيق الاهداف المشتركة فالكويت على الرغم من مساحتها الصغيرة نسبياً الا انها جزء من المجتمع الدولي وعلينا المشاركة في تحسين الوضع البيئي واذا لم نبدأ اليوم بوضع هذه الحلول فستكون التكلفة عالية جدا مؤكدة ان التغيير لن يتم بين يوم وليلة ولكن هذا لايعني أن لانعمل من اليوم فكل سنة نضيعها في عدم حل القضايا البيئية تعادل عشر سنوات من الخسائر في المستقبل بينما معالجتها توفر علينا الكثير.

You might also like