البناي لـ “السياسة”: هواء الكويت نقي للغاية ولدينا 16 محطة لرصد تلوثه

0

أكدت رئيسة قسم قواعد البيانات البيئية في الهيئة العامة للبيئة نورا البناي ان هواء الكويت نقي للغاية الهيئة لاتدخر جهدا لازالة أي ملوثات تظهر جوا وبرا وبحرا من خلال اجهزة الرصد التي تعمل على مدار الساعة.
وقالت البناي في لقاء مع “السياسة” ان الهيئة لديها موقع لرصد الهواء و 16 محطة موزعة على كامل مساحة البلاد من الشمال للجنوب، مشيرة الى ان المحطات يتم مراقبتها يومياً من خلال المركز الداخلي للهيئة وعندما نلحظ وجود اي محطة بها نسبة عالية من التلوث يظهر لدينا من خلال شاشات الرصد عن طريق القياس ممتاز او سيء فعندما يتضح ان المؤشر وصل للمرحلة السيئة ندخل على المحطة نفسها لنتعرف على الامور السيئة التي تظهر.
وبينت ان الاشياء السيئة لا تظهر في الكويت الا عندما تكون نسبة الغبار عالية وهناك مؤشر عوادم السيارات، موضحة ان هواء الكويت نقي للغاية لافتة الى ان محطات الرصد العائمة الراصدة للهواء في البحر ونقيس من خلالها حدود ارتفاع الهواء وهل هناك اي خطر.
واشارت الى ان نفوق الاسماك والمد الاحمر يعدان من الظواهر الطبيعية التي تحدث في كل دول العالم، لافتة في الوقت ذاته الى ان محطات رصد الصرف الصحي يتم مراقبتها بدقة لرصد اي ملوثات، مؤكدة ان اهم محطات الرصد داخل غرفة التحكم داخل الهيئة هي محطات الهواء والمحطات البحرية العائمة ومحطات الصرف الصحي.

زيادة الوفيات

بين الباحث الاكاديمي في علوم البيئة د. مبارك العجمي أن الدراسات تؤكد ان التعرض الى الملوثات الكيميائية المنبعثة من مصافي تكرير النفط والمصانع الكيماوية ومحطات الطاقة لمدة خمس سنوات على الاقل أو 12 سنة على الاكثر يزيد من وفيات مرضى السرطان بنسبة 289 في المئة ويزيد من وفيات سرطان الثدي بنسبة 550 في المئة ويزيد من وفيات امراض القلب بنسبة 334 في المئة ويزيد من جميع الوفيات لكل الامراض بنسبة 325 في المئة.

أم الهموم

يذكر الباحث الدكتور مبارك العجمي أن إجمالي المصانع المحيطة بأم الهيمان بلغ 156 مصنعا منذ عدة سنوات، مؤكدا ان المناطق السكنية لابد وان تبعد عن المدن الصناعية بمسافة لا تقل عن 25 كيلومترا وهذا ما يؤكد ان منطقة ام الهيمان لا تصلح للسكن لان انشاءها خطأ حكومي ومنح التراخيص الصناعية لمصانع القطاع الخاص ولا تزال قنبلة موقوتة وتستحق اسم “ام الهموم”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

8 + ثلاثة =