تخفض الكوليسترول وتضبط السكر وتحمي من هشاشة العظام

البندورة… وقاية من السرطان والسكتة القلبية تخفض الكوليسترول وتضبط السكر وتحمي من هشاشة العظام

القاهرة – أماني أحمد:
تكتسب البندورة اهميتها من غناها بالأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة والوقاية من الأمراض.
تقول الدكتورة فاطمة أحمد أستاذة كيمياء النبات بمركز بحوث الصحراء لشؤون الدراسات والبحوث والمشروعات في مصر: البندورة من الفصيلة الباذنجانية تزرع في المناطق المعتدلة والحارة.
وتتوافر فيها نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الانسان على الشعور بالشبع فهي مفيدة لمن يتبعون الحمية وتسهم في خفض الكوليسترول والسكر.
وعصيرها يعمل على خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، ما يساعد في حمايتهم من الاصابة بالجلطات القاتلة.ويروي الظمأ لاحتوائه على ملح الصوديوم.
وتعتبر البندورة أحد الأغذية الغنية بفيتامين ك وهو مهم للحفاظ على صحة العظام، حيث أن كوبا واحدا من البندورة الخام يمكن أن يوفر أكثر من 17 في المئة من القيمة الموصى بها من الفيتامين.
وأكدت دراسة علمية حديثة أن تناول كوب من عصير الطماطم يوميا على الأقل يساعد في خفض الوزن، وتتوافر في البندورة الكثير من السكريات( سكروز، فركتوز، رافينوز، فرباسكوز)، والمواد البكتينية والازوتية والقلوية، بالاضافة للألياف والأحماض العضوية والكثير من الأملاح المعدنية أهمها البوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور والبروم والنحاس والكالسيوم والحديد. كما تحتوي على الأحماض النباتية الضرورية لتعديل حموضة المعدة والدم وبها نسبة مرتفعة من البروتينات .
وتتصف البندورة باللون الأحمر نظرا لاحتوائها على مادة الليكوبين الكاروتينية بمستويات عالية، وهي أحد أهم المواد المضادة للأكسدة الطبيعية، التي تعمل على خفض معدل الاصابة بالأورام بنسبة 60 في المئةوالوقاية من الاصابة بالسرطان خصوصا سرطان البروستاتا.
وأثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول ثمرة واحدة من البندورة يوميا يساعد في الحصول على ما يكفي من الليكوبين، وتجنب الاصابة بالسكتة القلبية بنسبة تصل إلى 50 في المئة. وأفاد الباحثون أن تناول البندورة يساعد في التخفيف من نسبة الاصابة بتصلب الشرايين، وذلك لاحتوائها على مركب يسمي « ايسكيلواسايد»، يمنع تجمع « الكوليسترول» في شرايين الدم. ومن جانب أخر يعتبر الليكوبين في البندورة عنصرا سحريا يعمل على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من حروق الشمس بالاضافة إلى حماية البشرة من التجاعيد الجلدية.ويمكن القول إن البندورة مضادا طبيعيا للالتهابات، وهي من أفضل الوسائل الطبيعية لتنقية الدم وزيادة نضارة الجلد.
ويمكن ادخالها في غذاء الحوامل فهي مصدر جيد لفيتامين ج، كما أن الليكوبين المتوافر بها يعمل على حماية الخلايا من الضرر.

فيتامينات ومعادن

تقول الدكتورة اسراء فؤاد عبد الودود اختصاصية التغذية العلاجية بالقصر العيني الفرنساوي في مصر: تحتوي البندورة على الفيتامينات،المعادن، الألياف، البروتين الكربوهيدرات. لا تحتوي الطماطم على الصوديوم والدهون المشبعة والكوليسترول. وتعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات مثل E (ألفا توك فيرول)، الثيامين، النياسين، فيتامين B6، وحامض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، وهي مصدر جيد جدا من الألياف الغذائية، فيتامين A، فيتامين C، K والبوتاسيوم والمنغنيز. كما أنها غنية بفيتامين C والبوتاسيوم وغزيرة بالمواد الكيماوية النباتية وتعد مادة الليكوبين مضاد اكسدة قوى وهي تعزز في الطماطم اكثر بعد طبخها.
يقول المهندس الزراعي عبد اللطيف عاشور: البندورة غنية بفيتامينات ب، ج، وبها كمية بسيطة من فيتامينات أ، د بالاضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى حيث تحتوي على 1.1 في المئة بروتينات 4.2 في المئةكربوهيدرات، 1.1 في المئةأملاح معدنية،0.6 في المئةمواد دهنية وملونة 1.6 في المئة سليلوز.
وينصح بنزع قشرها للمصابين بضعف المعدة والتهاب المستقيم. وتوصف للمصابين بالروماتيزم، والحصاة البولية، والكلي، والمثانة، والتهاب المفاصل، والتعفنات المعوية، فهي تساعد على خروج الفضلات، ومكافحة الامساك، اذا أخذت بقشورها وعصيرها سهل الامتصاص، يدخل في الدورة الدموية حاملا معه أهم العناصر اللازمة لبناء الجسم.كما يستخدم في التجميل عن طريق اضافته مع الغلسرين وقليل من الملح، وتدهن به بشرة الوجه والأيدي فتصبح ناعمة.

شرائح بانيه الدجاج

المقادير: كيلو دجاج بانيه، نصف كوب زيت زيتون، كوب سكر، 3كوب بصل أبيض صغير، حبة بصل كبيرة مفرومة، ربع كيلو مشروم، كوبان بندورة مقطع صغير، كوب عصير بندورة، نصف كيلو بندورة صغيرة، ملح وفلفل أسود وشطة.
الطريقة: يتم تحمير شرائح دجاج البانيه المتبلة في الزيت حتى يصفر لونها وترفع جانبا، وفي وعاء آخر يتم اضافة السكر والبصل بنوعية مع التقليب حتى يأخذ لون الكراميل، ثم يرفع من على النار. وفي قالب يتم وضع المشروم والزيت والملح والفلفل ثم توضع شرائح الدجاج ويضاف اليها البصل وتوزع البندورة المقطعة والبندورة الصغيرة وعصير البندورة وترش عليها الملح والفلفل والشطة والزيت وتوضع في فرن لمدة 30دقيقة حتى تنضج وتقدم مع الأرز أو المعكرونة.

شوربة البندورة

المقادير: كيلو بندورة، حبة بصل كبيرة مقطعة شرائح، 3 فصوص ثوم، ربع ملعقة فلفل أسود،3ملاعق زيت زيتون، 3 أكواب مرقة، ورق غار، 10 ورقات ريحان مفروم، 2ملعقة كبيرة زبدة، ربع كوب كريمة سائلة حسب الرغبة.
الطريقة: تقطع البندورة إلى شرائح مع البصل والثوم والزيت والملح والفلفل الأسود وتوضع في صينية في الفرن إلى أن تذبل وتنضج. وتوضع المرق مع ورق الغار على النار حتى الغليان ثم ينشل ورق الغار وتضاف أوراق الريحان مع الزبدة والبندورة الناضجة وترفع على النار مرة أخرى لمدة عشر دقائق ثم تترك لتبرد ثم يوضع في الخلاط إلى أن تصبح سائلة وترفع على النار مع أخرى حتى الغليان ويمكن اضافة الكريمة حسب الرغبة لمدة دقيقة واحدة وتقدم ساخنة.

معكرونة بالصلصة

المقادير: نصف كيلو بندورة مهروسة، حبة بصلة مفرومة ناعمة، ملعقة فلفل حار، ملعقة صغيرة سكر، نصف كيلو معكرونة، مئة غرام تونة، فلفل أسود وملح، ملعقتان زيت زيتون، ربع كوب ريحان طازج.
الطريقة: يوضع البصل مع الزيت والبندورة والفلفل الحار والسكر والملح والفلفل الاسود في وعاء على النار حتى تصبح صلصة ثم يضاف اليها التونة ثم توضع جانبا. يتم سلق المعكرونة وتصفيتها وتوضع في وعاء ويتم اضافة الصلصة لها وتقليبها جيدا وتقدم ساخنة.

الباذنجان والحمص

المقادير:كيلو باذنجان شرائح سميكة، كيلو بندورة شرائح، ربع كيلو حمص مسلوق، 3ملاعق صلصة بندورة، نصف كوب بقدونس مفري، ملح وفلفل، ملعقة زبدة، نصف كوب لبن، بيضة.
الطريقة: يتم قلي شرائح الباذنجان في الزيت وتوضع جانبا، تفرغ شرائح البندورة ويأخذ قلبها ويتم تقطيعه إلى قطع صغيرة وتوشح على النار حتى تتسبك مع الصلصة.في وعاء اخر يتم تسخين الزبدة والدقيق ثم يضاف اللبن والملح والفلفل إلى أن تصبح بشاميل وترفع من على النار ثم يضاف الصلصة والبيضة والبقدونس والحمص المسلوق ويتم تقليبهم جيدا. وفي صينية ترص شرائح الباذنجان المقلي وفوقها شرائح البندورة المفرغة ورش ملح وفلفل ويتم وضع خليط البشاميل بالحمص في هذه الفراغات ووضعها في الفرن إلى أن ينضج الباذنجان ويحمر لون البشاميل وتقدم ساخنة.

البندورة المحشوة

المكونات:8حبات بندورة كبيرة مقطوعة من النصف، عيش بلدة محمص ومقطع قطع صغيرة ربع كوب بقدونس مفري، ملح وفلفل أسود، جبنة رومي مبشورة، زيتون شرائح وربع كوب ريحان و4فصوص ثوم مفري.
الطريقة: نخلط جميع المكونات مع بعضها ماعدا البندورة نحضر صينية يدهن سطحها بالزيت ونضع فيها أنصاف الطماطم ونحشوها بالخليط السابق ونضعها في الفرن الذي قمنا بتسخينه إلى درجة متوسطة الحرارة وتترك الصينية لمدة 5دقائق حتى يصبح اللون ذهبي وترفع من الفرن وتترك لتبرد ثم تقدم.

البندورة بالبرغل والعدس

المكونات: 2حبة جزر مقطع مكعبات صغيرة، 3 حبات ثوم مفري، كوب من البرغل، كوب كبير من عصير البندورة، 3 حبات بصل مفرية، 3 اعواد من الكرفس المفري، نصف كيلة عدس مكعب مرقة الخضار،حبة فلفل أخضر مفري، بهارات وملح وفلفل وزعتر وكمون، 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون، 2لتر ماء.
الطريقة: يتم نقع البرغل والعدس كل على حدة في ماء مدة كافية، يوضع البصل والكرفس والثوم والجزر والفلفل والزيت على النار حتى تذبل ثم نضيف العدس والبرغل بعد تصفيتهما وباقي المكونات حتى تغلي ونهدئ النار عليها حتى تنضج وتقدم ساخنة.