البوتاسيوم صمام أمان الجسم

ترجمة – محمد صفوت:

ليس الغذاء فقط وسيلة لتزويد الجسم بالعناصر التي يحتاج اليها ولامداده بالطاقة اللازمة فقط وانما هو ايضاً وسيلة لا غنى عنها لصحة الانسان وعافيته.
فالغذاء يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والالياف والمعادن وغيرها من العناصر, وتكتسب المعادن بالذات اهمية خاصة للدور الحيوي الذي تقوم به في جسم الانسان واهمها البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والكبريت والفوسفور والكلور, واذا اكتملت حصص الجسم من كل هذه المعادن السبعة فإنه يعمل بطاقته الكاملة وبطريقة صحية تامة, اما اذا اختل التوازن فإن الآثار الجانبية يمكن ان تكون جسيمة.
من اهم هذه المعادن البوتاسيوم ونقصه يؤدي الى عواقب سيئة من بينها حدوث تشنج في العضلات.
يوجد البوتاسيوم في الموز والافوكادو والبرتقال وغيرها من الفواكه وفي الطماطم والبطاطس والبطاطا الحلوة والسبانخ وغيرها من الخضراوات وفي الفستق واللوز وغيرهما من المكسرات.
ونظراً لفائدة البوتاسيوم للجسم ككل فاننا نورد المزيد من الحقائق والمعلومات عنه:
للبوتاسيوم تأثير كبير على توازن السوائل في الجسم وتنظيم وظائف الكليتين وهو يلعب دوراً مهماً في وظائف الدماغ والاعصاب والقلب وهو موجود في عضلات الجسم. وانخفاض نسبته في المأكولات التي يتناولها الانسان يمكن ان يؤدي الى الاصابة بتشنج العضلات.
توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتناول الانسان في اليوم ما مقداره 3.5 ملليغرام من البوتاسيوم, وقد جاء في بيان للمنظمة ان معظم الاميركيين لا يتناولون هذا المقدار الذي يوصي به خبراء التغذية يومياً.

نقص البوتاسيوم الأسباب والأعراض والأمراض الناتجة
يمكن الحصول على البوتاسيوم من الاغذية الغنية به او على شكل مكمل غذائي, واذا لم يحصل الجسم على المقدار الكافي منه يومياً فإنه سيعاني من نقص البوتاسيوم وما يترتب على ذلك من نتائج سلبية.
ويرجع السبب الى تناول حبوب الماء او فقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل نتيجة القيء او الاسهال وكثرة استخدام الانسولين وتناول الاغذية بمقادير اقل مما يحتاج اليها الجسم.

أعراض نقص البوتاسيوم

1- تشنج العضلات.
2- الارهاق.
3- الضعف.
4- القيء.
5- الامساك.
6- تغير الحالة التنفسية كالإصابة بالاكتئاب.
7- عدم انتظام ضربات القلب.
8- كثرة مرات التبول وزيادة الشعور بالعطش.
من بين اسباب الاصابة بنقص البوتاسيوم الفشل الكلوي وامراض الكلى وتناول الكحوليات والاصابة بالسكري من النوع الاول ودمار خلايا الدم الحمراء.
فوائده
عندما يتناول الانسان المقدار الصحيح من البوتاسيوم بلا زيادة او نقصان فإنه يحصل على الفوائد الصحية الآتية:
أ- صحة القلب
يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضربات القلب كما انه يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والاوعية الدموية كما لوحظ ان الذين يتناولون المقدار الصحيح من البوتاسيوم تنخفض لديهم معدلات الوفاة بأمراض القلب مقارنة بالآخرين.
ب- صحة العظام والعضلات
مع تناول المقدار الكافي من البوتاسيوم تقل نسبة الاصابة بتشنج العضلات كما تتحسن حالات الكتل العضلية بالجسم.
ج- صحة الكليتين
نظراً لان البوتاسيوم يسهم في خفض ضغط الدم فإنه يساعد على تقوية وظائف الكليتين كما يقلل من احتمالات تكون حصوات الكلى.

الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

البطاطا الكبيرة, البطاطا الحلوة, الشمام, الطماطم, الموز, السبانخ المطهية, البرتقال والفستق.