البورصة تترقب قرار ترقيتها إلى مؤشر “مورغان ستانلي” للأسواق الناشئة عملية جني أرباح على القطاع المصرفي تهبط بالمؤشر العام 16 نقطة

0 8

كتب – محمود شندي:

تترقب البورصة مساء اليوم قرار ترقيتها إلى مؤشر مورغان ستانلي “MSCI” للأسواق الناشئة، وسيحفز القرار في حال جاء لمصلحة الترقية، من تدفق الاستثمارات الأجنبية على الأسهم التي ستعتمد في قائمة مورغان ستانلي، وهي على الأغلب الأسهم القيادية المدرجة في السوق الأول.
ويتوقع أن يعلن القرار بعد إغلاق الأسواق الأميركية مساء اليوم.
وفي اول تداولات الاسبوع عقب عطلة عيد الفطر، تراجعت مؤشرات البورصة الى المنطقة الحمراء بشكل جماعي وفقد المؤشر العام 16 نقطة ليستقر عند مستوى 4826.6 نقطة نتيجة عملية جني الارباح القوية والواسعة النطاق التي طالت معظم الاسهم المدرجة خصوصا الأسهم القيادية في قطاع البنوك. ونتيجة عملية جني الارباح القوية على معظم الاسهم التي حققت ارتفاعات كبيرة خلال الجلسات الاخيرة وخصوصا الأسهم القيادية في القطاع المصرفي تراجعت القيمة السوقية بنحو 87 مليون دينار لتبلغ 27.1 مليار دينار.
وتعتبر عملية جني الارباح على معظم الاسهم المدرجة طبيعية ومنطقية بعد ارتفاعها بصورة كبيرة حيث بات من الضروري دخول السوق مرحلة جني الارباح من اجل اعادة التأسيس للاسهم عند مستويات سعرية جديدة قادرة على اجتياز مستويات مقاومة، في الفترة المقبلة لاسيما مع انطلاق بعض المحفزات. ونتيجة لسيطرة عملية جني الارباح على التداولات تراجعت السيولة إلى 10.2 مليون دينار، مقابل 10.5 مليون دينار في جلسة الخميس الماضي، الا ان التراجع في معدل السيولة محدودا ولا يعطي مؤشرات سلبية لاسيما ان معدلات السيولة مازالت فوق 10 ملايين دينار وهو امر ايجابي للسوق خلال الفترة المقبلة.
ويِأمل قطاع كبير من المتداولين في تفاعل السوق مع ارتفاع اسعار النفط على الرغم من ان تأثير هذا العامل على السوق الكويتي مازال محدودا قياسا بتاثير البيانات المالية للشركات وذلك على عكس الاسواق الخليجية الاخرى التي تتفاعل بصورة كبيرة مع تطور اسعار النفط. وبددت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت المكاسب الصباحية لتنهي تعاملاتها امس على تراجع جماعي، وسط تباين بالتداولات وتراجع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.36%، كما انخفض المؤشران العام والرئيسي بنسبة 0.33% و0.28% على التوالي، مقابل مستويات الخميس الماضي وتصدر سهم المصالح القائمة الحمراء بـ13.52، بينما تصدر الصناعات الوطنية الارتفاعات بـ5.17% وتباينت التداولات حيث تراجعت السيولة إلى 10.2 مليون دينار، مقابل 10.5 مليون دينار في جلسة الخميس الماضي، بينما ارتفعت أحجام التداول إلى 55.09 مليون سهم مقارنة بـ53 مليون سهم في الجلسة السابقة وحول أنشط التداولات، جاء سهم أجوان المتراجع 12.66% على رأس أحجام التداول بـ12.28 مليون سهم، بينما تصدر زين السيولة بقيمة 2.14 مليون ريال منخفضاً 1.47%.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.