البوكو… علاج الإنسان والتربة مطهر وفاتح للشهية وطارد للغازات

0 8

القاهرة – أحمد القعب:

«شجيرات الحكمة»، هكذا توصف، لأن لها رصيدا تاريخيا كبيرا على المستوى الانساني، اذ ساهمت في تنقية وتنظيف التربة، معالجة ملوحتها، القضاء على الم ركبات والعناصر الضارة بها. كما ساهمت في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الانسان، مثل، الانيميا، الالتهاب الكبدي، ضعف البنكرياس، السكري، أمراض المريء، الاثني عشر، أمراض الحلق، تسوس الأسنان أمراض الرحم.
حول فائدة نبات « البوكو»، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق.
يقول الدكتور أحمد موسي، رئيس قسم النباتات، كلية الزراعة، جامعة عين شمس: البوكو نبات مفيد جدا صحيا وغذائيا للانسان، كما يفيد التربة، النبات، الحيوان، الطير، لأن منافعه لا حصر لها، وترجع أصول هذا النبات لجنوب افريقيا، منها انتشر لباقي دول العالم، يطلق عليه: البوشو، البوتشيو، البارسمة البتولية، البارسيمية، البارسمة المنشارية، البوكيو، له أكثر من نوع.
ويعد البوكو من النباتات العطرية التي يتغذى النحل على أزهاره الصيفية الجميلة، كما يساهم في تنقية وتنظيف التربة، معالجة ملوحتها، القضاء على المركبات والعناصر الضارة فيها.

امتصاص الأغذية
يقول الدكتور شريف صلاح الدين، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية، المركز القومي للبحوث: هذا النبات ينظم عملية امتصاص الأغذية والأطعمة، يفتح الشهية، يساعد في عملية التمثيل الغذائي عبر مد الجسم بمكونات مختلفة، غير تلك المتوافرة بالأطعمة التقليدية، مثل، الزيوت الأساسية والطيارة، التي من شأنها اصلاح البطن. يمكن الاستفادة من السيقان والأوراق ، بغليها أو نقعها، كذلك باضافة الأوراق للسلطات الخضراء، يمكن أيضا استخدام السيقان كبهارات طعام، كما يمضغ البعض الأوراق ويمص العصارة، بينما يستفيد الحيوان من باقي أجزائه، أو تركه للتحلل في التربة.وقد كشفت الدراسات أن أوراقه تعمل على زيادة انتاج الخلايا الجسدية، خلايا العظام، زيادة معدلات النمو أكثر بثلاث مرات، لذا يمكن للأطفال تناوله بعد غليه وتحليته بالسكر

أمراض الدماغ
يؤكد الدكتور داود ونيس بشاي، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط، أن البوكو يحتوي في تركيبه على الألياف، فيتامينات أ، ب، ج، د، الحديد، الكبريت، النحاس، اليود، الكالسيوم، الكروم، المنغنيز، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، الصوديوم، الزنك، الفلافونيدات، الزيوت الطيارة والأساسية، مثل، الروتينات، المنثونانات، مركبات الكامفور والراتنغات. مشيرا إلى أنه يمكن لتلك المركبات أن تحمي الجسم من انتشار أمراض الدماغ، التي يعاني منها كبار السن، خصوصا المتعلقة بالذاكرة، الانتباه، الاستيعاب، الزهايمر، كذلك الأمراض التي تؤدي إلى تأخر نمو الأطفال ووصولهم للنضج، ومن يعاني من تدهور في التعليم، تأخر القدرات العقلية، حيث يعمل على بقاء خلايا الدماغ نشطة، يغذيها، يمدها بالأوكسجين والدم، بالتالي يرفع معدلات الاستجابة، الرد السريع، التذكر، الاستيعاب.
يتابع: يعمل أيضا على حماية الجسم من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بتوسعة الشرايين والأوردة، المحافظة على نشاط الجهاز الدوري سليما ومنتظما في الأداء، عبر تنقية الشوائب والترسبات داخل تلك الممرات الدموية، يمنع تصلب الدم فيها وحدوث انسدادات بها، ما يعني صحة قلبية أكبر وأداء مجهود بدني أكبر . كذلك يساهم في النمو السريع للعضلات، ينظم ضربات القلب، لذلك يعد مفيدا جدا لممارسي الرياضة، أصحاب المجهود البدني المرتفع، كما يقضي على النقرس، التقلصات، خلل الأنسجة، آلام المفاصل، السيلان، ارتفاع ضغط الدم، يعزز نشاط الرجولة، يقي من الضعف الجنسي.
وأكدت الدراسات على قدرة هذا النبات في علاج أمراض الكوليرا، الروماتيزم بأنواعه، التهابات الحلق، عدوى الميكروبات والفيروسات، الاكزيما، الطفح الجلدي، التهابات الجلد، البقع، النمش، حب الشباب، شيخوخة الجلد المبكرة، كما يتسم بفاعليته في تغذية الخلايا الجلدية، واصلاح المصابة، والتخلص من الميتة وذلك عند استخدام منقوع أوراقه عبر حمام بخاري منتظم أو عمل لبخات من أوراق البوكو، الجرجير، العسل، وضع تلك الجبائر على المناطق الجلدية المصابة.

أعضاء البطن
يقول الدكتور أحمد شوقي، أستاذ الأمراض الباطنية، كلية الطب، جامعة عين شمس، إلى أن أوراق البوكو تعد مصدرا لعلاج امراض البطن عامة والجهاز الهضمي خاصة، يمكن استخدامها في السلطة الخضراء للقضاء على ميكروبات وبكتيريا المعدة الضارة، تعزيز العصارة الصفراء، تفتيت الأطعمة المعقدة التي تترسب داخل الجدران مسببة التقلصات.
من خلال التجارب التي أجريت عليه وجد أن شاي أوراقه يعالج بزيوته الطيارة انتفاخ البطن وتهيجها، الغازات، الأرياح، يقضي على الديدان بكافة القنوات الهضمية، زيادة انتاجية البكتيريا النافعة، كما تمنع اليافه تكون الدهون، تقضي على الشحوم، تعالج الأضرار المصاحبة لفرط تناول الطعام من سمنة وأضرارها. يمكنه أيضا القضاء على التهابات القولون والأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء، الوقاية من تسمم ونزيف الدم، الانيميا، زيادة انتاجية كريات الدم الحمراء، زيادة نشاط وقوة الجهاز المناعي، من خلال شرب منقوع أوراقه عقب غليها. كما يعالج أمراض والتهابات الحلق، تسوس الأسنان، شيخوخة والتهابات اللثة، التهاب الكبد، ضعف البنكرياس، السكري، أمراض المريء والاثني عشر.

المشكلات البولية
يؤكد الدكتور أحمد أبو طالب، استشاري جراحة المسالك البولية، أن البوكو يعد علاجا سحريا للمشكلات البولية، اذ يعمل أيضا كمطهر قوي ضد الجراثيم، البكتيريا، الطفيليات، يخلص الجسم من الأملاح، التهاب المجاري البولية، احتباس البول، كثرة التبول، اوجاع أسفل الظهر ومنطقة الحوض. ويمكن للمصاب بتلك الأعراض تناول شاي البوكر على الريق من 6 إلى 9 أكواب أسبوعيا تزداد للضعف مع الأسبوع الثاني، حيث يعمل بفاعلية على علاج تهيجات المثانة، اضطرابات وتضخم البروستاتا، التهاب المثانة الحاد، التهابات الاحليل، أمراض الرحم، كما يساهم في تنظيم الدورة الشهرية، الوقاية من فطريات الأعضاء التناسلية خصوصا لدى النساء، علاج اضطرابات عسر الطمث، تأخره أو قلة ادراره، كذلك يقي مضغ أوراقه من التهابات الكلي، اضطرابات الحالب، عسر البول، التبول اللاارادي لدى الكبار والصغار.

البوكو لتبييض البشرة

المكونات:
2 ملعقة قشطة.
2 ملعقة حليب جاف.
1 ملعقة ماء ورد.
ملعقة مطحون بوكو.
ملعقة نشا.
ملعقة دقيق.
طريقة التحضير:
– تخلط جميع المقادير في اناء.
– توضع المكونات في الثلاجة.
– يدهن الوجه ويترك الماسك لربع ساعة.
– يغسل الوجه بمياه دافئة.
– تكرار الأمر مرتين يوميا كحد أدني.

وصفة البوكو لاخراج سموم الجسم

المكونات:
نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون.
ملعقة من مطحون أوراق البوكو.
نصف ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة.
نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر.
4 اكواب من الماء
قارورة.

طريقة التحضير:
– في الصباح، تغلي 4 أكواب من الماء
– تضاف الكمون، البوكو، الكزبرة، بذور الشمر على الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويخزن في قارورة.
– تناول هذا الشاي بكميات صغيرة طوال اليوم.
– يجب أن يكون ساخنا أو على الأقل دافئا ليعطي نتائج جيدة.

لعلاج أمراض البطن

المكونات:
أوراق بوكو مطحونة وناشفة- مياه نقية.

طريقة التحضير:
يتم أخذ جرعة يومية تتراوح ما بين 1 غرام إلى 2 غرام من الخلاصة السائلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم، أو تناول غرام واحد على كوب ماء مغلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

ملاحظة:
ضرورة بقاء أوراق البوكو أو مستحضراتها بعيدا عن الضوء وعن الرطوبة وفي درجة برودة لا تزيد عن 20 درجة وفي وعاء محكم الغلق.

لتفتيت الحصى وتنظيف الجسم

المكونات:
أوراق بوكو خضراء -مياه.

طريقة التحضير:
– يصب كوب من الماء المغلي على أوراق البوكو الخضراء، تترك لمدة 10 دقائق أو حتى الغليان دقيقة على نار هادئة.
– يشرب ثلاثة أكواب أو كاسات في اليوم الواحد.

خلطة زيت جوز الهند والبوكو والبقدونس لتنعيم الشعر

المكونات:
ملعقة كبيرة من أوراق البقدونس- ملعقة كبيرة من الجلسرين.
ملعقة كبيرة من عشبة البوكو- ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.

طريقة تحضير:
– تغلي أوراق البقدونس وعشبة البوكو لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.
– يضاف زيت جوز الهند والجلسرين لأوراق البقدونس ثم تخلط بشكل جيد.
– يوضع الخليط على الشعر ثم غسله بالماء الدافئ، ثم شطفه بالماء الفاتر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.