البوملي طيّبة الطعم والرائحة

0

* تحفز النشاط وتقوي المناعة وتقضي على الفيروسات
* عصيرها يحمي من فقر الدم ويضبط الكوليسترولويقي من هشاشة العظام

القاهرة – أحمد القعب:

“طيبة الريح”، هكذا وصفها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حينما قال “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب”، المقصود بالأترجة هنا هي البوملي. كما قال عنها الطبيب اليوناني ديسقوريدوس: “أنها إذا شربت كان لها قوة تضاد قوة الأدوية القتالة، وأما لحمها الذي بلا قشرة فبارد رطب، وبرده أقوى من رطوبته، فيها قوة مبردة لحرارة المعدة”.
عن فوائد البوملى الغذائية، الطبية، أجرت “السياسة”، هذا التحقيق مع عدد من الخبراء.

يؤكد الدكتور عماد الدين أمين عبد الله، أستاذ النباتات والهندسة الزراعية، كلية الزراعة، جامعة المنصورة، أن البوملي ثمار لأشجار معمرة، مقاومة للأمراض، تتكيف مع البيئة، المياه، أغلب الترب.
تمتاز ثمار هذا البنات بعمرها الطويل لسماكة قشرتها التي تحافظ على قيمتها وخواصها، موضحا أنها ذات قيمة اقتصادية لأن زراعتها بسيطة، لها مردود اقتصادي عالي، بجانب قيمتها الغذائية والطبية.
يضيف: يعد البوملي من أكبر الحمضيات، اذ أن الثمرة الواحدة قد يصل وزنها لقرابة الـ5 كيلوغرامات، تقارب في التكوين البرتقال من حيث القشرة السميكة
والفصوص الداخلية ذات العصارة الحامضة، تؤكل في شكلها الطبيعي، العصائر، السلطات، المربي، وهي من الثمار المنعشة جسديا، مجددة الحيوية، مانعة للأرق والاجهاد، معتدلة السعرات الحرارية، تساهم في عمليات التمثيل الغذائي، تنظف الأمعاء، تحرق دهون المعدة، تخلص الجسم من الشحوم، تمنحه الإحساس الدائم بالشبع.

الجهاز المناعي
يؤكد الدكتور أشرف رفعت الزيني أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، أن البوملى يعد مصدرا للألياف، البروتينات، فيتامينات أ، ب، ب1، ب2، ج، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، النحاس، الزنك، الصوديوم، السكريات، البروتينات، مضادات الأكسدة مثل، النارنجينين، النارنجين، البيتا كاروتين، حمض الفوليك، منخفضة السعرات، كثيرة الألياف، منعدمة الدهون. وتناولها يساهم في التصدي للفيروسات والميكروبات الموسمية، تحفيز وتنشيط الجهاز المناعي، بالتالي يعالج البرد، الانفلونزا، الرشح.
وقد أكدت الأبحاث أن كوبا واحدا من عصيره يساعد في إنتاج كريات الدم ما يحمي من فقر الدم والأنيميا، يقوى العظام، يقي من هشاشتها، يساعد في سرعة التئام العظام المكسورة، يقي من ضعف وتكسر الأسنان وإصابتها بالتسوس، يمنع الإصابة بسرطان المعدة، الدم، الثدي، الكبد، البنكرياس، المثانة، الجلد، كما يحمى من أعراض الشيخوخة المبكرة، تغيرات الجلد، التجاعيد، أي تلف بالخلايا، الكلف، النمش، تغير لون الجلد، يقضى على القروح، يعالج التهاب البنكرياس، الحلق، المفاصل، يسهم في القضاء على الصداع، الإرهاق البدني، القلق، الكسل، يساعد في ارتخاء الأعصاب، تحسين القدرات العقلية وعمليات الحفظ والاسترجاع، يحمي الجنين من التشوهات الخلقية.

هضم الأطعمة
يقول الدكتور عزت عبد الرحمن الأتربى، استشاري أمراض الباطنة، كلية الطب، جامعة الأزهر: البوملي يحمي من الخمول، الضعف، الدوار، يطهر الجسم والبطن بشكل خاص، يحافظ على المعدة من العفونة، يسرع من هضم الأطعمة، يتخلص من الأطعمة المعقدة المتراكمة بالمعدة، يشعر الانسان بالشبع، كما ينقي الجسم من الكوليسترول الضار، يضبط ضغط الدم، يعزز من نشاط القلب، ينظم نبضاته، يسهم في حماية الأوعية الدموية، الشرايين، الأوردة من التصلب، يمنع الإصابة بالأزمات القلبية، السكتات الدماغية، أمراض القلب التاجية. موضحا أنه في حالة تناوله طازجا فإنه يطهر الحلق، الفم، القنوات الهضمية، يساعد في إخراج البكتيريا الضارة من المعدة، القنوات الهضمية، الفم، الأسنان، يساعد في تحسين

صحة اللثة، فعال في عمليات الرجيم وإنقاص الوزن، يحمي الكبد من الالتهاب الكبدي الوبائي، الشد العضلي، يخلص الجسم من السكري.

الانسدادات المرارية
يؤكد الدكتور عمرو حسن، استشاري جراحة المسالك البولية، أن الحرص على تناول البوملى يطهر الجسم من تراكم السموم، يحول دون حدوث انسدادات القنوات الإخراجية، خصوصا الكلى، الحالبين، المثانة، بالتالي يساهم بفاعلية في عمليات الإخراج، ناصحا بشرب عصيره ثلاث مرات يوميا، تحديدا في الصباح الباكر قبل الإفطار للتخلص من الحصوات، الانسدادات المرارية، الكلوية، البولية، تفتيت الحصى، تحاشي تكونها. كما أنه وفقا للدراسات التي أجريت عليه، يمنع الإصابة بالعدوى البكتيرية في القنوات والمجاري البولية، يقي من الالتهابات المهبلية، محذرا من تناوله بكميات كبيرة لأنه يؤدي لأضرار جسدية مثل الالتهابات والاضطرابات الباطنية، تهيج الأعصاب، خصوصا لمصابي الكبد واضطرابات القولون، مرضى انخفاض ضغط الدم، لذا يجب الاعتدال في تناوله بحد أقصى كوبين من عصيره في اليوم، أو ثلاث شرائح من ثماره.

سلطة بوملي

المكونات:
– حبة بوملي. – 5 حبات من المشروم الطازج. – ذرة حب جاهزة للأكل. – حب رمان للتزيين. – خس. – جبنة فيتا. – طريقة عمل الدريسنغ: – ملعقة كبيرة مايونيز. – نصف ملعقة صغيرة كاسترد. – فنجان صغير من عصير البرتقال. – نصف فنجان من عصير الليمون. – رشة بطرف الأصابع من الفلفل الأبيض والملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:
– نخلط جميع المكونات السابقة بالخلاط لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق.
– نخرج قطع البوملي ونقطعها قطعا مناسبة
– نقطع المشروم إلى شرائح سلايز.
– نقطع الخس لقطع مناسبة بعد غسله جيدا.
– نضع الخس في الأطباق ثم باقي المكونات.
– نقطع الجبنة الى مكعبات متوسطة.
– نضع فوقها الدريسنغ حسب الرغبة وتزين بحبات الرمان.

مربى قشور البوملي

المكونات:

– حبتا بوملي كيلوغرام. – كيلو ونصف سكر. – ماء حسب الحاجة. – مبشور ليمونتين. – عصير ليمون.

طريقة التحضير:
– تغسل حبات البوملي وتجفف وتبشر الطبقة اللامعة فقط.
– تقسم حبات البوملي لأربعة أرباع.
– يستخرج اللب ويوضع في قدر عميق ويغمر بالماء ثم يرفع على النار حتى يغلي مرات عدة.
– يرفع عن النار ويصفى الماء الساخن ثم يغمر بماء عادي من الحنفية.
– يستبدل الماء عدة مرات في اليوم للتخلص من الطعم المر مع عصر القشر بين راحتي اليد ليخرج كل الماء الذي تشربه.
– يوضع السكر في قدر عميق ويضاف ماء كاف لغمر القشور.
– يغلي مع التحريك قليلاً ليذوب السكر ثم يغلي.
– يضاف القشر ويغلي مرة أخرى.
– تخفف النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يرفعالقدر عن النار
– يرفع القشر إلى وعاء آخر ويترك جانباً حتى يبردالقدر تماما.ً
ثم يعاد القشر للقدر ويترك لليوم التالي.
– تكرر العملية في اليوم الثاني.
– في اليوم الثالث قد لا تحتاج لإكمال نصف ساعة كاملة حيث يعرف نضج المربى بأن تصبح القشور شفافة من الخارج والداخل.
– بعض الحبات قد تنضج قبل الأخرى لذلك ترفع من القدر وتترك الحبات غير الناضجة.
– عندما تصبح جميع الحبات شفافة يرفع القدر عن النار.
– ترفع حبات المربى على وعاء آخر.
– يضاف بشرة الليمون وعصير الليمون إلى القدر الساخن.
– يضاف الليمون ملعقة ملعقة حتى يصبح له مزة خفيفة.
– تعاد قطع المربى بعد أن يبرد القدر وتترك تتشرب النكهة.
– يعبأ في علبة نظيفة مع القدر. – يحفظ في الفريزر
– عند التقديم يرفع من القدر ويقدم.

عصير البوملي بالجزر

المكونات:
– 3 حبات بوملي – حبتا جزر مقطع – سكر – مكعبات ثلج

طريقة التحضير:
– يتم وضع الجزر في مياه على النار لحين الذوبان بعض الشيء ومن ثم تصفيته.
– يقشر البوملي ويوضع في الخلاط مع السكر والماء
– يتم خلطهم جيدا وتصفيته بعد ذلك.
-يوضع البوملي والجزر في الخلاط مرة أخرى مع مكعبات الثلج والسكر حسب الرغبة
– يتم خلطهم جيدا والصب في الأكواب لتكون جاهزة للتناول.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة عشر + سبعة عشر =