“البيئة”: حريصون على مشاركة المجتمع الدولي مكافحة تغير المناخ الخياط أكد الاهتمام بتخفيف الالتزامات

0

أكدت الهيئة العامة للبيئة أمس حرصها على مشاركة المجتمع الدولي جهوده في مكافحة ظاهرة تغير المناخ عبر سعيها في التخفيف من الانبعاثات الغازية المسببة لهذه الظاهرة في جميع منشآتها.
   وقال رئيس قسم التغيرات المناخية رئيس وفد الكويت المشارك في مفاوضات اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ شريف الخياط لـ “كونا”: إن الكويت تشارك في مفاوضات الاتفاقية التي بدأت اعمالها اليوم في العاصمة التايلاندية بانكوك للتأكيد على التزامها التام بالاتفاقيات الدولية.
وأوضح الخياط أن المفاوضات يشارك فيها 1880 شخصا يمثلون 193 دولة إضافة الى ممثلين عن المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وممثلين عن وسائل الاعلام العالمية المختلفة.
   وأكد اهتمام الوفد الكويتي المشارك في المفاوضات بتخفيف الالتزامات التي ستفرض على الدول النامية كون ان الكويت من الدول التي يعتمد اقتصادها على مصدر وحيد للدخل وهو استخراج وتكرير النفط الخام، مبينا أن اي التزام جديد يفرض على الدول النامية سيضر باقتصادها.
   ولفت الى تنسيق مواقف الوفد الكويتي التفاوضية مع التكتلات والمجموعات والتحالفات الإقليمية ضمن منظومة الأمم المتحدة مثل مجموعة الـ77 والصين والمجموعة العربية وتكتل اوابك بغية إيجاد توازن في النصوص المطروحة على طاولة المفاوضات بين التخفيف من الانبعاثات والتكيف مع الاثار السلبية لظاهرة التغير المناخي.
   وافاد بأن الدول النامية بما فيها الكويت تسعى الى التأكيد على مبدأ التباين بالالتزامات والأعباء بين الدول المتقدمة والنامية من منطلق مسؤولية الدول المتقدمة على الانبعاثات التاريخية المسببة لظاهرة تغير المناخ وارتفاع درجات حرارة الغلاف الجوي.
   وعن مباحثات اليوم الأول للمفاوضات ذكر أنه تم اعتماد جدول اعمال المفاوضات للهيئات الفرعية العاملة ضمن الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ وهي الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية والهيئة الفرعية للتنفيذ والفريق العامل المعني باتفاق باريس دون اي اعتراض من الدول الاطراف بالاتفاقية كما تم تقريب وجهات النظر بينهم ، لافتا إلى أن المفاوضات مستمرة حتى الاحد المقبل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

6 − اثنان =