“البيان” تفتح ملف الخطاب الاجتماعي في الرواية الكويتية

0 5

صدر العدد الجديد من مجلة “البيان” الادبية الثقافية الشهرية التي تصدر عن رابطة الأدباء الكويتيين، ويستعرض العدد في ثلاثة محاور خريطة العدد. المحور الاول عن الخطاب الاجتماعي في الرواية الكويتية المعاصرة، والثاني حول حجاجية الفصل والوصل في خطاب المتنبي الحجاجي، والثالث حول المكتبات التجارية القديمة في الكويت.
جاءت افتتاحية العدد بعنوان “مواجهة الكارثة بالإبداع” وتناولت ذكري الغزو في الثاني من أغسطس ، واشارت الى ان ماحدث أيقظ وعيا كامنا في النفوس.ك. وان أكبر عمل روائي ظهر عن الاحتلال هو سباعية الكاتب اسماعيل فهد اسماعيل “إحداثيات زمن العزلة” وان ابواب الكتابة تفتحت على مصاريعها ،واتسعت دائرة العمل الابداعي على مختلف الاصعدة.
وكتب الدكتور فيصل القحطاني في دراسة المحور الاول في العدد عن الخطاب الاجتماعي في الرواية الكويتية المعاصرة، وكتب الدكتور محمد محفوظ عن حجاجية الفصل والوصل في خطاب المتنبي الحجاجي من خلال كتاب شرح المشكل من شعر المتنبي لابن سيده، ويمضي العدد فيستعرض باب رحالة قراءة الدكتور مصطفى الستيتي عن الأديب التونسي علي الورداني مكلفا من السلطان بمهمة علمية في أسبانيا، وعرض العدد لمجموعة من المقالات والشعر والنصوص والقصة القصيرة وصولا الى محطات قلم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.