المشاتل المحلية الحديثة تنتجها بالملايين لزراعتها طوال الشتاء

«البيتونيا» أجمل الزهور في حدائق الكويت وشوارعها المشاتل المحلية الحديثة تنتجها بالملايين لزراعتها طوال الشتاء

08

بدأ موسم زراعة الزهور الشتوية في الكويت وتعتبر «البيتونيا» انسبها وفق حديث المهندس الزراعي خالد عارف لـ»السياسة» اذ يقول ازهار «البيتونيا» الزاهية الالوان تزرع في الكويت طوال الشتاء بنجاح ملحوظ وبأقل التكاليف وايسر الطرق واسرعها. ويفاخر عارف بانتاج مشاتل الكويت على انتاجها بالملايين سنوياً بقوله في العديد من مزارع العبدلي والوفرة مشاتل حديثة تنتج الملايين من شتلات الازهار ناهيك عن انتاجها في بعض المزارع هنا وهناك ويتبين ان معظم بذور «البيتونيا» الزاهرة مستودة من هولندا بيد انها تبذر في المشاتل المحلية المكيفة اول سبتمبر لتعطي اجمل الزهور الملونة بعد ستة اسابيع من بذورها ثم تنقل بعد فترة تقسية تمتد لاسبوعين خارج المشتل المكيف أو المبرد وبعد تكييفها مع الاجواء الطبيعية وقسوتها او اشتداد عودها قليلاً تنقل الشتلات لتزرع في الاراضي المستديمة في الحدائق وعلى جوانب الطرق واكتاف الجسور حتى نهاية الخريف في ابريل تقريباً. «البيتونيا» الزاهرة ذات الوان متعددة من احمر قان الى ابيض ناصع وما بينهما من روز وردي واز رق غامق ناهيك عن زهور «البيتونيا» النجمة ذات اللونين الاحمر المتداخل مع الابيض او بالعكس ومن كل نوع الكبير والصغير الطويل والقصير.

خطوات زراعة «البيتونيا»

من جهته يبين المهندس الزراعي احمد عبدالحميد خطوات زراعة زهور «البيتونيا» بما يلي:
أولاً: تزرع بذور «البيتونيا» في البيوت الزراعية المكيفة في صوان مع بداية شهر سبتمبر.
ثانياً: تنقل شتلات «البيتونيا» بعد اخضرارها الى الاصيص او القوارير الصغيرة.
ثالثاً: بعد تزهير الشتلات تنقل الى الأرض المستديمة الغنية بالسماد العضوي والسماد المركب 15 -15 -15- N-q.k وتربة البتموس.
وللعلم فان زهور «البيتونيا» تلائم جميع انواع الاراضي وتجود في الاراضي جيدة الصرف ولا تحتاج الى تسميد كثير.
رابعاً: يراعى عند وضع الشتلة في الاراضي المستديمة حفر حفرة تلائم حجم الاصيص كي لا نترك فراغات هواء يضر بنظام ريها اتوماتيكياً بالماء العذب مرة في اليوم تنقيطاً او رشاً.
خامساً: يتم تسميد الشبكة دورياً مرة في الاسبوع بالاسمدة المركبة الذوابة الغنية بالفسفور اللازم لتكوين الازهار وبالاسمدة المتعادلة.

Print Friendly