التحالف يقترب من وسط الحديدة والشرعية تتقدم في لحج وصعدة الحوثيون منعوا دخول سفينتين لشهرين

0

عدن – وكالات: اقترب تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس، من وسط مدينة الحديدة، فيما نشر الحوثيون قوات إضافية .
وقال أحد السكان إن “هناك انتشار كثيف لمسلحين حوثيين في المدينة وأقيمت نقاط تفتيش جديدة في أحياء يوجد بها أنصار ألوية تهامة”، في اشارة الى فصيل يمني من السهل الساحلي للبحر الاحمر يقاتل مع قوات التحالف.
وأضاف إن اشتباكات ضارية اندلعت بعد منتصف ليل أول من أمس، قرب جامعة الحديدة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات غرب وسط المدينة على الطريق الساحلي الذي يربط المطار بالميناء.
في غضون ذلك، أفادت مصادر يمنية أمس، بأن نحو ألف من الحوثيين قتلوا منذ بدء معركة تحرير الحديدة.
على صعيد آخر، أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أول من أمس، عن تمسك بلاده بالانسحاب غير المشروط للحوثيين من مدينة الحديدة، مشدداً على أهمية بذل جميع الجهود الديبلوماسية لتحقيق هذا الهدف.
وأوضح أن التقارير الخطيرة عن القناصة الحوثيين والأسلحة التي توضع في أحياء الحديدة هي مبررات إضافية للمطالبة بانسحابهم، مؤكداً أن التحالف العربي يدير معارك الحديدة بمسؤولية وضبط للنفس.
إلى ذلك، تسببت الخنادق التي حفرها الحوثيون في الحديدة في تخريب شبكة المياه وانقطاعها بشكل كلي عن أحياء بالمدينة.
وفي صعدة، أعلن الجيش اليمني، استكمال تحرير سلسلة جبال تويلق في مديرية رازح جنوب غرب المحافظة، المعقل الرئيسي للحوثيين.
وقال قائد اللواء الثالث عاصفة محمد العجابي أول من أمس، إن “الجيش نفذ عملية واسعة لتأمين سلسلة جبال تويلق، وتمشيط جميع المواقع المحيطة بالخط الحدودي، وتطهير ما تبقى من جيوب للميليشيات، وقطع خط رازح الحدودي”.
وأكد أن المعارك كبدت الحوثيين خسائر بشرية كبيرة، مشيراً إلى أن “عشرات الجثث لا تزال متناثرة في جبال تويلق”.
وعثر الجيش على مخزن أسلحة يحتوي على صواريخ موجهة وأخرى مضادة للدروع، إضافة إلى كميات كبيرة من الألغام والعبوات المختلفة وأجهزة اتصالات.
وفي لحج، انتزع الجيش، بإسناد من طيران التحالف، أول من أمس، السيطرة على مناطق جديدة من الحوثيين، عقب معارك عنيفة في مديرية القبيطة شمال المحافظة.
وفي البيضاء، قتل 11 من قيادات الحوثية الميدانية خلال اليومين الماضيين في جبهة الملاجم، كما أسر 11 آخرين في مديرية نَعمان.
وأكدت مصادر ميدانية أن الجيش يواصل تقدمه في الملاجم من محاور عدة.
وفي صنعاء، أعلن الجيش عن نجاح قواته في تحقيق تقدم ميداني جديد في ‏مديرية نهم شرق المحافظة.
وقال مصدر عسكري إن الجيش حرر تباب صالح علي وسلسلة ‏تباب الرُباح ووادي محلي في مديرية نهم،، فيما شن التحالف سلسلة غارات ‏استهدفت مواقع الميليشيا في الجبهة.‏
على صعيد آخر، أعلن التحالف العربي أمس، أن الحوثيين يمنعون دخول سفينتين تحملان مشتقات نفطية لمدينة الحديدة لنحو شهرين.وأكد أن الحوثيين يتعمدون تعطيل ومنع دخول السفن لميناء الحديدة، مؤكداً استمراره في إصدار تصاريح السفن المتوجهة لميناء الحديدة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة × 4 =