التحالف يوافق على طلب أممي بنقل 50 مصاباً حوثياً إلى مسقط وفد الانقلابيين يغادر اليوم إلى ستوكهولم بطائرة كويتية

0 43

عواصم – وكالات: أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد تركي المالكي أن التحالف وافق على طلب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث بتسهيل إجراءات إخلاء عدد 50 من الجرحى من الحوثيين إلى مسقط لدواع إنسانية.
جاء ذلك في إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية للتمهيد لمفاوضات السويد التي يرعاها غريفيث لحل الأزمة اليمنية.
وقال المالكي: إن “طائرة تجارية تتبع للأمم المتحدة ستصل إلى مطار صنعاء لنقل الجرحى من الحوثيين يرافقهم 50 شخصاً وثلاثة أطباء يمنيين، وطبيب يتبع للأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط بعد استكمال الإجراءات والتنسيقات الخاصة بذلك”.
في غضون ذلك، كشف نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارلله عن مغادرة الوفد الحوثي من صنعاء الى ستوكهولم اليوم (الثلاثاء)، لافتاً الى ان السفير الكويتي في صنعاء فهد الميع سيكون معهم عل متن الطائرة الكويتية.
واعرب الجارلله في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركة في حفل اقامته السفارة اليابانية بمناسبة العيد الوطني، عن اطيب امنياته بنحاح هذه الجولة من المفاوضات وان تسفر عن حل سياسي للازمة اليمنية .
من جانبه، أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أمس، أن الموافقة تأتي “لتسهيل انعقاد المشاورات، وإزالة أي ذرائع يتذرع بها الانقلابيون للتملص من فرص السلام”.
وأضاف إنه “لن يبقى أمام المجتمع الدولي والأمم المتحدة أي اعذار بعد أن قدمت الحكومة… كل ما يمكن تقديمه من أجل الدفع بمسار التسوية السياسية للأزمة”، محذراً أنه “إذا ما فشلت هذه الجهود فإن خيار الحسم العسكري سيكون هو الطريق الوحيد لإنهاء معاناة شعبنا اليمني”.
على صعيد آخر، قال مصدر يمني مسؤول أمس، إن غريفيث وصل إلى صنعاء، لمرافقة الوفد الحوثي إلى السويد للمشاركة في مفاوضات السلام.
وفي نواكشوط، أكد وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد بعد لقائه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، تطابق وجهات النظر بين بلاده والسعودية بشأن ضرورة الحل السياسي للازمة في اليمن.
إلى ذلك، قالت مسؤولة الإعلام والاتصال بمكتب غريفيث حنان البدوي أن موعد انعقاد المشاورات اليمنية لن يتم الإعلان عنه إلا بعد وصول جميع الأطراف اليمنية إلى المكان المقرر لانعقادها.
ميدانياً، استكمل الجيش اليمني أمس، السيطرة على جبل ستراتيجي في محافظة صعدة، فيما تجددت المعارك في الحديدة.

You might also like