“التخطيط” وقّعت مذكرة مع “خبرات” للاستفادة من المتقاعدين مهدي : دشَّنا"بنك الخبرة" بالتنسيق مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة

0

وقعت الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية مذكرة تفاهم مع المشروع الوطني للمتقاعدين الكويتيين “خبرات” تعنى بتوظيف خبرات المتقاعدين الكويتيين العلمية والعملية لتعزيز جهود التنمية البشرية واستدامة التنمية المجتمعية.
واكد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي في تصريح أمس على هامش توقيع المذكرة اهمية الاتفاقية باعتبار المتقاعدين ثروة وطنية تستحق الاهتمام والاستفادة من تجاربها وخبراتها.
وقال ان الخبرات المعرفية التي يمتلكها مجتمع المتقاعدين كبيرة جدا وغير مستغلة بما فيه الكفاية، مضيفا أن العديد من المتقاعدين لديهم الرغبة بالعمل التطوعي خصوصا بعد ان تمت دعوتهم للمشاركة في اعداد وتحكيم الخطط السنوية للدولة. واضاف ان القطاع الحكومي و”التخطيط والتنمية” ملتزمان بالربط مع المجتمعات المعرفية التي تمتلك خبرات فنية يمكن الاستفادة منها لتطوير وتنمية البلاد لافتا الى ان الاتفاقية تنص على لائحة تنفيذية توضح اطر العلاقة ما بين المجلس الاعلى للتخطيط والمشروع الوطني للمتقاعدين.
وذكر ان الاتفاقية تتزامن مع مشروع اطلقته “التخطيط والتنمية” تحت مسمى “بنك الخبرة” وهو من المشاريع الحيوية بالتنسيق مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة وهو عبارة عن مجموعة من المستشاريين والخبرات الوطنية المسجلين في البرنامج الاممي ويسهم في الاستدلال على ذوي الخبرات في البلاد.
واشار الى ان هذه الاتفاقية تساعد على التعرف على الشبكات المعرفية التي تمتلك خبرات ومكاسب يمكن تسخيرها لتطوير البلاد، مبينا ان الدول باتت تقاس برأس المال البشري والمعرفي.
من جانبه، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للمتقاعدين “خبرات” د.صلاح العبدالجادر في تصريح مماثل ان مشروع “خبرات” أسس في مايو 2016 وهو من المشروعات الحيوية غير الربحية لخدمة الكويت ومحاولة استثمار والاستفادة من خبرات المتقاعدين واعادة ضخهم في سوق العمل من جديد.
واضاف العبدالجادر ان المشروع يهدف إلى تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني عبر بناء القدرات الوطنية وتدريبها حيث تم افتتاحه برعاية رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم، مشيرا الى أن المشروع لديه 30 مبادرة معظمها وضعت قيد التطبيق.
ولفت الى توقيع مذكرات تفاهم مع مؤسسات حكومية للاستفادة من خبرات المتقاعدين لافتا إلى توقيع مذكرة مماثلة مع المعهد العربي للتخطيط الاثنين الماضي بحضور المدير العام للمعهد الدكتور بدر مال الله وهي جهة رافدة وفاعلة في المجال التنموي في الكويت ومختلف الدولة العربية.
واشار الى انه تم تسجيل نحو 4 آلاف متقاعد في المشرع على امل ارتفاع العدد، موضحا انه سيتم تقسيم تخصصاتهم حسب سيرهم الذاتية عبر اعادة ضخها في سوق العمل بالتنسيق مع خطط الامانة العامة للتخطيط بوضعهم في الخطط التشغيلية للدولة في السنة المقبلة كمتطوعين في تنمية الدولة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ستة + تسعة =