“التربية”: بدء التسجيل لجائزة حمد بن عيسى للتكنولوجيا تهدف إلى تكريم المشروعات والبرامج الرائدة دولياً لتوفير التعليم للجميع

0

أعلنت وزارة التربية الكويتية عن بدء التسجيل لجائزة “اليونسكو-الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم” لعام 2018 وتهدف الى تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتوسيع نطاق الفرص التعليمية.
وقالت الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” نادية الوزان لـ “كونا” أمس: إن الجائزة انطلقت في العام 2005 بتمويل من البحرين وتهدف هذا العام إلى تكريم المشاريع والبرامج الرامية إلى النهوض بابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لضمان توفير التعليم للفئات المستضعفة والمستبعدة.
وأوضحت ان الجائزة حرصت خلال مسيرتها على تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتوسيع نطاق الفرص التعليمية وتعزيز انتفاع الفئات المستضعفة بالتعليم ولا سيما تلك التي تواجه عقبات ثقافية واقتصادية وتعاني من إعاقات شخصية والتمييز على أساس نوع الجنس وتعيش في ظروف متضررة بالأزمات.
وأشارت الى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصال تنطوي على إمكانيات كبيرة لإيجاد حلول فعالة من حيث التكاليف للتغلب على هذه العقبات كي يتمتع الجميع بحقهم الكامل في الحصول على التعليم.
ولفتت الى أنها تهدف إلى تكريم المشروعات والبرامج الرائدة على الصعيد الدولي في مجال توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصال في توفير التعليم للجميع بما في ذلك إيصال الخدمة التعليمية للمناطق النائية وللفئات المحرومة.
وقالت: إن اهداف الجائزة تنسجم مع أحد أهم أهداف اليونسكو وهو ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع من خلال المنظومات الإلكترونية.
وأشارت الى أمثلة ومنها التكنولوجيا المتقدمة للتغلب على العقبات المتعلقة بالبنى الأساسية وتقديم حلول للتقليل من تكلفة الانتفاع بها وإيجاد ابتكارات للتعلم عن طريق الإنترنت ونظم إدارة التعلم الذكي والترجمة الآلية والبيانات الضخمة وتكنولوجيا التصوير.
ولفتت الى انه ستمنح جائزتين إذ سيستلم كل واحد من الفائزين جائزة نقدية بقيمة 25 ألف دولار أمريكي وذلك خلال حفل تسليم الجائزة الذي سيعقد في مقر اليونسكو في باريس.
وكان وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري أصدر تعميما أمس بشأن بدء التسجيل للجائزة عبر منصة الترشيح الإلكترونية في موعد أقصاه 31 أكتوبر وعلى الراغبين بالمشاركة التواصل مباشرة مع القائمين على الجائزة من خلال البريد الالكتروني (unesco.orgictprize).
يذكر ان المنظمة دعت الأفراد والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية للتوجه إلى اللجان الوطنية لليونسكو في بلدانهم أو للمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بشراكة رسمية مع اليونسكو للاستفسار عن أي معلومات بهذا الشأن وتعبئة نموذج التقديم الإلكتروني.
ودعت حكومات الدول الأعضاء لدى اليونسكو والمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بشراكات رسمية مع اليونسكو إلى اختيار أفضل المشاريع وإرسال ثلاثة ترشيحات كحد أقصى إذ لا ينظر في أي ترشيحات ذاتية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

4 × 3 =