الترمس… يقاوم الاكتئاب يطهر الكبد من السموم ويعدل المزاج

0

القاهرة – علا نجيب:

اثبتت دراسة علمية نشرت في دورية ساينس العلمية الأميركية جاء أن الترمس له أثار رائعة على التمثيل الغذائي للدهون، ما يحد من الأثار السلبية المحتملة لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، ترسب الدهون بالشرايين، وانه يحتوي على فيتاميني ك، سي، اللذين يدعمان المناعة، كما يساهم في اتمام عملية التمثيل الغذائي ليعطي جسما مثاليا ورشاقة دائمة.
عن فوائد الترمس كيفية استخدامه في التجميل، ضوابط تناوله، أضرار الافراط فيه، أجرت «السياسة «، هذا التحقيق.
يقول الدكتور سمير سالم، أستاذ أمراض الجهاز الهضم: يعد الترمس علاجا فعالا للقولون العصبي، نظرا لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية المسهلة لعملية الهضم، والتي تلعب أيضا الدور الكبير في علاج الامساك المزمن، البواسير، التهاب المعدة، التخلص من الغازات، ما يعطي احساسا بالراحة. أما الأملاح المعدنية التي يحتوي عليها، فتقوي جدار المعدة، تنشط انزيمات الهضم، ما يمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم والحفاظ على مستوياتها الطبيعية، والذي يؤدي بدوره إلى الوقاية من الاصابة بمرض السكر، بينما تساعد فيتامينات أ، ب، في عمليات الأيض، استقطاب البروتينات والكربوهيدرات، هضمها بفاعلية، تعزيز نمو البكتيريا النافعة التي تعمل على تنظيف المعدة من السموم والفضلات الضارة. يساهم أيضا في خفض الكوليسترول الضار في الدم، يمنع امتصاص الدهون من الطعام، يمنع ترسبها بالشرايين، بما يضمن صحة الأوعية الدموية، لأن حمض الأرجنين الأميني الموجود به، يحافظ على مستويات الأملاح وتنظيمها داخل الجسم، وبالتالي يقلل ضغط الدم ويساهم في تخليص الكبد من سمومه، كما يقي من سرطان القولون والتهابه.
أما مغليه فيعالج ديدان الأمعاء، لدى الأطفال، باعتباره المسبب الرئيسي لحالات فقر الدم، وذلك بشرب منقوعه يوميا حيث يغلي ربع ملعقة من الترمس المر المطحون، وتناوله على الريق لمدة شهر، ونظرا لكونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، تصل إلى 30 في المئة، مادة «الليستنين»، المكونة من الكالسيوم والفوسفور، فهو يعد غذاء مناسبا لمرضى السكر ومرضى النقرس ويعمل على ادرار البول، تفتيت حصوات الكلي، الوقاية من سرطان المثانة، لذا ينصح به المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية. مشيرا إلى أنه لا يجب تناوله بكثرة من جانب المرأة في فترة حملها، لأنه يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم.

جسم مثالي
تقول الدكتورة مي الأنصاري، خبيرة التغذية: يتميز الترمس باحتوائه على الألياف السيلوزية التي تعطي الشعور بالشبع، تساهم في عملية الهضم، ادرار البول، حرق الدهون كما أكدت الأبحاث التي أجريت على الترمس أنه فعال في تخليص الكبد من السموم المخزنة به، تخفيض نسبة السكر بالدم لاحتوائه على معادن الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، وبالتالي مساهمته في علاج فقر الدم الذي قد يصيب متبعي الريجيم.
وتعد وصفة الترمس المر المطحون، من أهم الموصفات التي ينصح بها خبراء التغذية لكبت جماح الشهية، وذلك بغلي القليل منه في مقدار كاف من الماء وتناوله على الريق يوميا لمدة شهر، ونظرا للمرارته يمكن تناول سبع حبات من الترمس الحلو بعد كل وجبة لتسهيل عملية الهضم، منع امتصاص الدهون، مع ضرورة المواظبة على أكل 100غرام منه بعد كل وجبة، مضافا اليه الليمون والكمون، فالليمون يتحد مع الترمس فينشط عمل انزيمات الهضم، يخفض نسبة اليوريك السام والدهون، أما الكمون فيخلص الجسم من الغازات، يرفع قدرة الجسم على الحرق.

دينامو الذاكرة
يقول الدكتور راضي السيد، أستاذ أمراض الشيخوخة: من أهم ما يتميز به الترمس التنوع في الفيتامينات التي يحتويها، وفي مقدمتها، فيتامين ب 12، ب 1، ب 6، المسؤول عن توليد الطاقة بالجسم، تعزيز الجهاز المناعي الذي يضعف بتقدم السن، كذلك فيتامين سي، الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية، مقاومة نوبات الاكتئاب التي تصيبهم من أن لأخر. كما يحتوي على الألياف التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار، وتحافظ على مستويات السكر بالدم، تقضي على نوبات الامساك المزمن، لدى كبار السن، تهدئ من مشكلات القولون العصبي، تزيد من حركة الأمعاء، أما فيتامين e فيساهم في عمل مضادات الأكسدة ومواد الفلافونيد المضادة للشوارد الحرة، السرطانات، تجاعيد الوجه وشيخوخته.
يتابع: هناك بحث أجري على الترمس أكد أهميته الكبيرة لكبار السن، حيث أثبت أنه يدعم ذاكرة المسنين لاحتوائه على الأحماض الدهنية المهمة التي تسهل من تدفق الأوكسجين إلى المخ، مثل أوميجا 3، تقويه الأعصاب، تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات، كما تضاعف مركبات الحديد قدرة التذكر بأربعة أضعاف، تحول الكربوهيدرات إلى طاقة عقلية. مشيرا إلى أنه يقي أيضا من التسمم الغذائي الناتج عن ارتفاع معدلات حمض اليوريك بالكلي، اذ يحول المركبات السامة إلى غير سامة قبل دخولها للكلي، عن طريق ادرار البول، يقلل من الاصابة بأمراض العظام والعمود الفقري، يساهم في بناء الجسم، تنشيط العضلات، مع مراعاة تقليل الملح الموجود به منعا لارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار.

علاج الجلد
تشير الدكتورة هدي ناصر، طبيبة أمراض جلدية، إلى أن الترمس يعد سلاحا فتاكا لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، لذا فان تناوله يعالج الاكزيما التي تنتج عن ارتفاع نسبة الهيستامين بالجسم، المسؤول عن حساسية البشرة والحكة، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الماغنسيوم، فيتامين سي، كما يعد مضادا للالتهابات، اذ يعمل حمض «أمينوجلاسين» على اصلاح خلايا الجلد التالف، كما يعالج أيضا مرض البهاق، وفيتامين سي المتوفر به بنسبة عالية يجعله فعالا في استعادة لون الجلد الطبيعي، التئام الخلايا الصبغية، أما حمض الفوليك وفيتامين ب 12، فيعملان على تنشيط الدورة الدموية، اعادة انتاج الميلانين، ما يساهم في اكساب الجلد النضارة والحياة، كذلك يلعب النوع المر المطحون دورا في صحة الجلد بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الزنك.
ويعد التمرس أيضا علاجا فعالا للصدفية « البقع الحمراء والبثور البيضاء»، لاحتوائه على مادة السورالين، التي توقف تكاثر خلايا الصدفية، تبطئ انقسامها، بينما تعمل مادة الفلافونيدات كمضاد للالتهابات. لافتة إلى أن يمكن ايقاف نمو الشعر الزائد، بوضع كأس من الترمس المر المطحون، مع أربعة كؤوس من الماء، ثم يصفي الماء ويوضع في زجاجة، من ثم يدهن الجسم بالماء يوميا لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة، بعد ازالة الشعر.

جمال دائم
عن دوره في منح حواء نضارة وجمالا، تقول لبني منسي، اختصاصية التجميل: الترمس يحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للتجاعيد والشيخوخة المبكرة، يعمل على شد ترهلات البشرة والخطوط البيضاء، التي تظهر مع تقدم السن لاحتوائه على فيتامين الزنك المسؤول عن رونقها ونعومتها، كذلك يعالج حب الشباب، ينظف البشرة ويخلصها من دهونها الزائدة، يقضي على الكلف، اسمرار البشرة.

خلطة الترمس والعسل
للبشرة الدهنية

المكونات:
ملعقة صغيرة من الترمس المطحون .
ملعقة صغيرة من عسل النحل .
ملعقة صغيرة من عصير الليمون .
ملعقة صغيرة من الملح الخشن .
الطريقة:
– تخلط المكونات السابقة في وعاء مناسب ثم تفرك البشرة بالخليط في حركات دائرية .
– يشطف الوجه بعد ربع ساعة بماء فاتر .
– تكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا.

ماسك الترمس لتنظيف
جميع انواع البشرة

المكونات:
ملعقتان من الترمس مطحون.
ملعقة زبادي .
ملعقة عسل .
ملعقة صغيرة ماء ورد.

الطريقة:
– تخلط المقادير ثم توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة.
– تشطف بالماء البارد فيعطي للبشرة لمعانا ورونقا .

ماسك الترمس والحليب

المكونات:
كوب من الترمس المطحون.
نصف كوب من الحليب.
ملعقة من ماء الورد.

الطريقة:
– تخلط المكونات جيدا .
– تدهن البشرة بالخليط.
– بعد ربع الساعة يشطف الوجه بماء فاتر .
– يحتفظ بباقي الخليط في زجاجة محكمة .
– تكرر العملية مرتين أسبوعيا .

وصفات لتطويل الشعر وتنعيمة

وصفة الترمس مع زيت الزيتون
– ينقع الترمس المطحون في الماء الساخن لعدة ساعات
– يصفي من الماء جيدا، يضاف اليه نصف كوب من زيت الزيتون وعصير الجرجير.
– تخلط المكونات جيدا ويوضع الخليط على الشعر ليلة كاملة.
– يغسل في صباح اليوم التالي.
– تكرر العملية يوميا.

وصفة الترمس مع زيت الريحان

المكونات
ثلاث ملاعق من الترمس المطحون.
ملعقتان من زيت الريحان .
كوب من الماء الساخن .

الطريقة
– ينقع الترمس في الماء يوما كاملا
– يصفي ويخلط بزيت الريحان

– يتم توزيعه على الشعر يوميا لمدة لا تقل عن شهر

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × ثلاثة =