التشغيل التجريبي لخط الغاز الخامس في مايو 2019 يبدأ بضخ 150 مليون قدم مكعبة يومياً وصولاً إلى 800 مليون

0 4

“البترول الوطنية”وصلت بنسبة الإنجاز في المشروع إلى 80 ٪

كتب-عبدالله عثمان :

قالت مصادر ذات صلة في شركة البترول الوطنية، إن التشغيل التجريبي لخط الغاز الخامس فى مصفاة ميناء الأحمدي سيبدأ شهر مايو 2019 على أن يكون التشغيل التجاري في أغسطس من نفس العام بدلا من الموعد السابق والذي كان محددا في مارس المقبل تجريبيا ويونيو تجاريا، مشيرة الى أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 80 % حتى الآن.
وأضافت المصادر أن التشغيل التجريبي لمشروع خط الغاز الخامس سوف يبدأ بضخ كميات متدرجة من الغاز تبدأ من 150الى 200 مليون قدم مكعبة يوميا وتزداد تدريجيا خلال الثلاثة أشهر التجريبة حتى تصل الى الطاقة الإجمالية للخط وهي 800 مليون قدم مكعبة يوميا.
ويعد مشروع خط الغاز الخامس من المشاريع الستراتيجية الكبرى لشركة البترول الوطنية ،لاسيما بما سيحققه من قيمة اضافية لكميات الغاز القادمة من شركة نفط الكويت والتي تتزايد تدريجيا مع زيادة إنتاج النفط،وسوف يسهم المشروع في استيعاب ومعالجة الزيادة المستقبلية المتوقعة في إنتاج الغاز تزامنا مع عمل خط الغاز الرابع الذي تم افتتاحه العام قبل الماضي والذى يبلغ طاقتة الاستياعابية ايضا 800 مليونه قدم مكعبة يوميا.
ويتضمن خط الغاز الخامس بناء وحدات جديدة في مصفاة ميناء الأحمدي بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 800 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز ونحو 105 آلف برميل يوميا من المكثفات، لتلبية الاحتياجات المحلية من وقود الغاز الخفيف (الميثان) المطلوب لمحطات توليد الكهرباء وغاز البروبان والبيوتان المطلوب كغاز للمنازل،وكذلك تلبية احتياجات الأسواق العالمية.
وذكرت المصادر أن إجمالي كميات الغاز( الطاقة الاستيعابية ) الى تستقبلها مصفاة ميناء الاحمدي ستكون كالاتي 800 مليون قدم من خط الغاز الرابع ومثلها للخط الخامس بالإضافة الى نحو 500 مليون قدم مكعبة لكل خط من الاول للثالث لتصل الطاقة الاستيعابية من الغاز فى المصفاة لنحو 3.1 مليار قدم مكعبة يوميا و332 ألف برميل من المكثفات يوميا .
يشار إلى أن خط الغاز الخامس سيستخدم الغاز المصاحب في الحقول النفطية في مختلف أنحاء الكويت،
كما ستتم تغذيته بالغاز غير المصاحب “الحر” القادم من الحقول الجوراسية في شمال الكويت ومن حقل الدرة المشترك بين الكويت والسعودية .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.