التعامل مع الخلافات… فن

0 220

عندما نفكر في قواعد التعامل مع الصراع علينا ان نجعل هذه القواعد تحت مقولة “لنجعل الصراع بسيطاً وساذجاً”، الصراع يحدث بين طرفين في علاقة عندما تكون توقعات احدهما لم تجد استجابة كافية من الطرف الآخر، حيث اننا عندما ننخرط في علاقة مع طرف آخر يكون لدينا توقعات او آمال بما سيفعله او بما لا يفعله الطرف الآخر لنا، وسواء كانت العلاقة علاقة صداقة او علاقة عاطفية فلن تخلو من مثل هذه التوقعات.
وقد تكون بعض هذه التوقعات صادرة من علاقات قديمة سابقة، او من اطراف كانت لنا معهم علاقات رومانسية، وربما تكون توقعاتنا صادرة عن والدينا، او اشقائنا او اصدقائنا.
وهذا يعني ببساطة انك لن تجد شخصين يشتركان في التوقعات نفسها، او يفكران بالطريقة نفسها، او يريدان نفس الاشياء.
وبدلاً من الركون الى فكرة التوقعات التي لن تجد استجابة عليك ان تكون اكثر صراحة وشفافية وتحدث مع الطرف الاخر زوجة او صديق عن توقعاتك ورغباتك وتمنياتك واحتياجاتك وذلك بشكل بسيط ومباشر، دون تهويل او عمل جبال من المبالغة من كمية بسيطة من القش لان كل المشكلات الصغيرة يمكن الوصول الى حلول وسط، فاذا اختلفت مع زوجتك حول طريقة الضغط على انبوبة معجون الاسنان يمكن لكليكما الضغط عليها بطريقته اما من الاسفل او من الاعلى او هل توضع كل الملابس في سلة الغسيل ام تخصص سلة خاصة للملابس الداخلية؟
المهم ان تتبادل مع الطرف الآخر كل ارائك ومعتقداتك حول الصحة واللياقة البدنية والترفيه وقواعد الاخلاق وهذه الامور تستنفد وقتاً وجهداً كبيرين ولابد من التوافق والقبول بشكل ما مع الطرف الاخر الذي له خلفيته الثقافية المختلفة تماما معك ولن تستطيع ان تكون في مكانه ولن يستطيع ان يكون في مكانك.
تذكر في كل علاقة ان الطرفين ينشدان الانسجام والتوافق ووجود حالة سلام بينكما ولا ينبغي لاحد كما ان يشتهي حالة الجدل العقيم او الخلاف المستحكم واذا استمات احدكما في الرغبة في ذلك فلابد انه بحاجة الى معالج نفسي.لقد ان الاوان لكي نقبل الطرف الاخر وان نتحلى بالصبر، وان نركز عيوننا على الصورة الكاملة للمواقف والاحداث.
عندما تشب الخلافات انتبه فقط للسلوك الذي لا توافق عليه وليس على الطرف الاخر، بعبارة اخرى لا تهاجمه شخصياً ولا تعد اجترار الذكريات السلبية الماضية للخلافات السابقة بينكما، ركز فقط على المشكلة موضوع الخلاف.
ولا تنخرط في اكثر من مشكلة في وقت واحد حتى يتسنى لك الوصول الى حلول وسط للمشكلة المطروحة.
لا تفترض انك تعرف على وجه التحديد ماذا يعنيه الطرف الاخر لاننا نفكر ونتحرك من خلال تجارب مختلفة ولدينا مفاهيم ومدركات مختلفة تماماً خاصة حول التواصل وعليك ان توضح المعنى والمغزى في حديثك ولا تفترض ان الطرف الاخر يتعمد ايذاءك او الاساءة اليك فقط ركز على الخلاف الحالي.
واسأل ببساطة: اعتقد انك تقصد بكلامك هذا كيت وكيت اليس هذا هو ما قصدته؟ حتى تتبين نواياه ولا تسيء فهم موقفه.
وتذكر انك تهدف الى حل المشكلة والانطلاق الى الامام فلا بأس من الاختلاف ولا بأس ايضاً من الحلول الوسط لكي نتقدم الى الامام ولا تلقي بالا لمن يفوز ومن يخسر والا فان كليكما سيخسر بلا شك.
ناقش اولاً كيفية تعاملك مع الخلاف قبل البدء في المناقشة بعبارة اخرى عليك ان تضع قواعد محددة ستجعل النقاش اكثر موضوعية، واقل ألماً واكثر ايجابية والمهم ان تكون كل المناقشات موضوعية وبسيطة للغاية.

You might also like