يحمي القلب ويحارب السمنة والزهايمر

التوت البري… ينشط ذاكرة المسنين يحمي القلب ويحارب السمنة والزهايمر

القاهرة – علا نجيب:
أكدت دراسة بريطانية حديثة أن التوت يعمل على تنشيط الذاكرة لوجود مادتي» الفلافونويدز»و» لانثوساينين»، به، اذ تعملان على مكافحة الالتهاب واضطراب الدماغ، ما يساعد على تحسين العمليات العقلية ومقاومة الزهايمر. كما كشفت دراسة أميركية أن تناول التوت البري يوميا، يصلح العطب في الخلايا العصبية، ما ينشط الذاكرة، لذا يوصي أطباء الأطفال، الأمهات، بتقديم حفنة من التوت يوميا لأطفالهم للتغلب على المشكلات الدراسية ودعم ذكاءهم. ووجدت دراسة أميركية أجريت على أكثر من 16شخصا، تخطوا سن السبعين، لمعرفة تأثير تناول عصير التوت يوميا على ذاكرتهم، مقابل تناول عصير أخر، ان التوت ساهم في تحسين ذاكرتهم.
حول فوائد التوت البري لأعضاء الجسم، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق، مع عدد من المختصين.
يقول الدكتور رائف الوكيل، أستاذ أمراض الشيخوخة، جامعة الزقازيق: التوت البري يعد من أفضل الفواكه لمقاومة أمراض الشيخوخة، فقدان الذاكرة، الزهايمر، اذ يحتوي على مضادات الأكسدة المثبطة للجذور الحرة، يقاوم الالتهابات، يزيد من الاشارات العصبية في الدماغ، ما يؤثر على العمليات العقلية ونشاط الذاكرة. كما ثبت من خلال الأبحاث أن التوت وتحديدا الأسود، يعزز وظائف الدماغ عند الأطفال، لذا ينصح الأمهات بتقديمه لأطفالهم اثناء الامتحانات لزيادة تركيزهم، بينما يحتوي التوت الأحمر على الكثير من البروتينات التي تطيل من العمر وتدعم الصحة ، أهمها الفسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، فكلما تقدم عمر الانسان كلما انكمش حجم عضلاته بنسبة 1 في المئة، ما يقلل من عمليات الأيض أو «حرق الدهون».
ويحافظ التوت أيضا على صحة القلب والشرايين، لأن مضادات الأكسدة تمنع تراكم أملاح الكالسيوم والكوليسترول فيها، بالتالي يقاوم جلطات القلب والسكتات الدماغية، يصلح الأنسجة التالفة، فيما يقلل حمض الايلاجيك والأحماض الأمينية من ظهور التجاعيد، لذا يستخدم خبراء التجميل أقنعة التوت للبشرة لتأخير ظهور علامات الاجهاد والشيخوخة، ناصحا مرضى ضغط الدم المرتفع والسكر، بتناوله بصفة دورية اذ تفتح المواد المضادة للأكسدة به، الشرايين والأوعية الدموية، للسماح بمرور الدم، ما يقلل من خطر الضغط المرتفع. كذلك يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تناول ما لا يقل عن فنجان يوميا من التوت الأحمر أيضا يمكن لمرضى سكر الدم تناوله لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تقليل الأنسولين، يكافح دهون البطن ويحرقها ما يقلل من معدلات الكوليسترول الضار. وقد أكدت الدراسات التي أجريت عليه أن يعد الحل الأمثل لمد مرضى السكر والضغط بسكر الفركتوز، لانخفاض سكرياته ونسبة دهونه التي لا تذكر، كما يحتوي على ألياف طبيعية مقاومة للامساك، المرض الشائع المرتبط بالشيخوخة وكبر السن، كذلك يحتوي على فيتامين «ج» المضاد للأكسدة، الواقي من جلطات القلب المفاجئة والسكتات الدماغية.

حمل آمن
يقول الدكتور طارق ناصر، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن فوائد التوت للمرأة الحامل كثيرة، اذ يعمل على خفض ضغط الدم وسكر الحمل، ما يقلل من خطر الولادة المبكرة، كذلك يحتوي على أملاح معدنية، مثل، البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، التي يحتاجها الجنين لتقوية عظامه وحبله الشوكي، خاصة في شهور تكوينه الأولي، كما تقوي المواد المضادة للأكسدة المتوفرة به، كفاءة المشيمة، تحارب سرطانات عنق الرحم والتهابات المهبل في فترات النفاس، المسالك البولية في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. كما تمنع أحماضه نمو البكتيريا بالجهاز البولي، يقاوم فقر الدم والأنيميا التي تصيب الكثير من السيدات، نظرا لاحتوائه على نسب عالية من الحديد، فيتامين سي الذي يساهم في امتصاص الجسم للحديد، يزيد من هيموجلبين الدم، يزيد من مناعة الجسم في مكافحة نزلات البرد والتهاب الأعصاب بسبب زيادة الوزن، يفيد في ادرار اللبن أثناء الرضاعة.
ويساهم أيضا في علاج حالات الامساك المزمن والانتفاخات التي تصيب النساء في شهور الحمل الأخيرة، لغناه بالألياف الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، تنشيط الدورة الدموية، مقاومة حالات الاجهاد والأرق، يعزز من الوظائف العقلية للجنين، ما يزيد من معدلات ذكائه وانتباهه، ناصحا اغلب أطباء النساء، ممن يشجعون الولادة الطبيعية، بضرورة تناول الحامل كميات كبيرة من عصيره لأنه يساعد على انقباض عضلات الرحم، يعمل على تيسير خروج الجنين دون الحاجة للولادة القيصرية، أيضا يعالج التهابات الأسنان لاحتوائه على فيتامين «ك»، نسب عالية من الكالسيوم، ما يساعد على بناء الأسنان والنسيج العظمي للجسم، كما يحول دون نمو بكتيريا الفم وتقرحاته، المسببة لنزيف اللثة والتهاباتها.

رشاقة دائمة
تقول الدكتورة سمر جميل، استشاري التغذية العلاجية، إلى أن التوت يحتوي على سعرات حرارية قليلة، نسبة عالية من الألياف الطبيعية والبكتين، وهي مواد طبيعية تعطي الشعور بالشبع تسريع عمليات الأيض « حرق الدهون»، اذ يحتوي الكوب الواحد منه على 80 سعرا حراريا فقط مع خلوه تماما من الدهون. كما أكدت الأبحاث أن البوتاسيوم والفيتامينات المختلفة المتوفرة به تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم، تقليل الشهية، ما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد، يساهم عصيره أيضا في طرد سموم الجسم، تنقية الكبد وتنشيطه، منع ترسب الدهون الضارة عليه، أما أحماضه العضوية فتعد بمثابة أنزيمات هاضمة، تساعد في التخلص من الرواسب الدهنية التي تتجول في الأوعية الدموية، ما يخفض من الكوليسترول الضار في الشرايين.
ويساعد عصير التوت كذلك على تنشيط الدورة الدموية لمقاومة الشعور بالاجهاد، الكسل المصاحب لاتباع الحمية الغذائية، يقضي على فيروسات وبكتيريا المعدة، ما يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي وحرق الدهون الضارة، مع الحفاظ على مستوى سكر الدم.

خطوط بيضاء
تقول نورا صفوان خبيرة التجميل: يعد التوت من أهم الفواكه التي تعطي للبشرة نضارة ورونقا، لأنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تجعلها نضرة دائما، فهو غني بنسبة كبيرة بفيتاميني E، C، اللذين يعملان على تجديد الكولاجبن، محاربة التجاعيد المصاحبة لكبر السن، لغناه بالمواد المضادة للأكسدة، كما يناسب جميع أنواع البشرة، على رأسها البشرة الدهنية المعرضة للاصابة بحبوب الشباب والبثور السوداء، اذ يعمل على تنظيفها بعمق من الشوائب، ما يمنع انسداد المسامات، كما يقلل من افراز الخلايا الدهنية ويقبضها، بصورة تحجم ظهور حب الشباب والهالات الداكنة.
تتابع: يعمل التوت أيضا على تجديد اللون الطبيعي للجلد لاحتوائه على فيتاميني «أ، ج»، اللذين يعملان على زيادة تدفق الشعيرات الدموية للجلد، فيكسبه نضارة وحيوية، يجدد الكولاجين، ما يحد من ظهور الخطوط البيضاء على الجلد، التي تشوه البشرة، كما يعالج الحروق التي تسببها أشعة الشمس الضارة، لهذا يعتمد الكثير من كريمات الوقاية من الشمس على التوت.

خلطة لشعر صحي ولامع

يخلط كوب من التوت البري، ملعقة من زيت الزيتون، ملعقة من اللبن الطازج، ملعقة من العسل
– يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر .

خلطة لمشكلات التقصف

المكونات:
توت أسود.
بيضة.
زيت السمسم.
طريقة الاعداد:
-تهرس كمية من التوت الأسود جيدا
-يضاف عليها بيضة مع زيت السمسم
– يوزع الخليط على الشعر بدءٍ من فروة الرأس حتى نهاية الأطراف
-توضع الكمية المتبقية في الثلاجة لاستخدامها مرة أخرى
– يكرر هذا القناع كل يومين للمساعدة في نمو الشعر، تغذيته، التخلص من مشكلات التقصف والجفاف.

ماسك مغذ للبشرة

يتم خلط ½ كوب من التوت البري المهروس، ملعقة كبيرة زيت الزيتون، ملعقة كبيرة عسل حتى الحصول على خليط ناعم.
– يوضع الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة
– يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

ماسك للبشرة الدهنية

المكونات:
ملعقة من مهروس التوت البري.
ملعقة من دقيق الشوفان.
نصف ملعقة من اللوز الناعم.
قطرات من عصير الليمون.
طريقة التحضير:
– تخلط المكونات جيدا حتى الحصول على عجينة متماسكة
-يوضع الخليط على البشرة بعد تنظيفها جيدا بالغسول
– يترك الخليط لمدة 20 دقيقة
– يغسل الوجه بالماء الفاتر
– يساعد هذا الخليط في التخلص من الدهون والزيوت المتراكمة في مسام البشرة
– يساعد في علاج حب الشباب والتخلص من أثار البثور على البشرة
– يساعد في تنظيم افراز زيوت البشرة

خلطة لعلاج البثور وحب الشباب

المكونات:
نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
قطرات من عصير الليمون.
ملعقة من مهروس التوت.
طريقة التحضير:
– تخلط المكونات جيدا حتى الحصول على خلطة متجانسة
– يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة 30 دقيقة
-يغسل الوجه بالماء الفاتر
– يوضع كريم مرطب ليساعد في علاج حب الشباب وأثارة، التخلص من بثور الوجه وأثارها
– يمكن عمل هذا القناع مرة أسبوعيا.