الجارالله: الرغبة الأميركية لإنشاء “ناتو عربي” محل ترحيب ودراسة شارك في اليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر وأكد جهود الكويت في هذا المجال

0

افتتاح ملحقيات عمالية كويتية في “الدول المصدرة” قيد الدراسة في الوقت الحالي

تواصل مع “التعليم العالي” والسفارات لبلورة خطوات احتواء الشهادات الوهمية

الكويت تدعم وتؤيد مهمة مارتن غريفيث لإيجاد حل للأزمة اليمنية

لن نتردد في تقديم المساعدة للأشقاء العراقيين طالما هم
في حاجة لها

كتب – شوقي محمود:

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ان الرغبة الاميركية لانشاء “ناتو عربي” والافكار التي قدمت للكويت في ما يتعلق بالتحالف الستراتيجي في منطقة الشرق الاوسط هي محل ترحيب و دراسة من قبل القيادة الكويتية، مشيرا الى انه سوف يكون هناك اتصالات مع الجانب الأميركي لمزيد من الايضاحات حول تلك الافكار.
جاء ذلك، في ردود الجارالله على اسئلة الصحافيين على هامش مشاركته أمس في فعالية اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص الذي نظمته المنظمة الدولية للهجرة، لافتا الى اقرار مجلس الوزراء الستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر مؤخرا وكذلك قانون العمالة المنزلية بالاضافة الى انشاء الهيئة العامة للقوى العاملة سعيا من الكويت الى الحد وردع عملية الاتجار بالبشر وانشاء مركز ايواء للعمالة “النساء” والعزم على انشاء على مركز اخر للرجال.
وذكر الجارالله ان الكويت استقبلت في سبتمر 2016 مقررة الامم المتحدة المعنية بالاتجار بالبشر والتي اثنت على جهود الكويت في مجال حماية العمالة من الاستغلال والاتجار بهم، مضيفا ان الكويت تؤيد وتشاطر المجتمع الدولي في جهوده وتشيد بما تقوم به منظمة الدولية للهجرة من خطوات لمكافحة الاتجار بالبشر.
وأكد ان الكويت تسعى الى احتواء تلك الظاهرة من خلال توفير الحياة الكريمة والحرة لجميع العاملين والمتواجدين على الاراضي الكويتية، لافتا الى ان تلك الخطوات جاءت بناءً على التزام الكويت بالمواثيق والقوانين الدولية في ما يتعلق بحقوق الانسان، مشيرا الى ان الكويت تحتضن ما يقارب 3 ملايين أجنبي على اراضيها وهم يعيشون بأمن وسلام.
وقال “أننا ننعم بفضاء شريعتنا السمحاء التي يقودنا الالتزام بأحكامها الى النأي بنا عن كل الممارسات البشرية الخاطئة”، مؤكدا على ان الكويت لن تتوانى في ردع ومحاسبة المتسببين في ظاهرة الاتجار بالبشر، موضحا ان هناك اتصالات وتعاون مع السفارات الصديقة والشقيقة في هذا الاطار.
وعن نية وزارة الخارجية افتتاح ملحقيات عمالية في الدول المصدرة للعمالة أكد ان تلك الخطوة قيد الدراسة في الوقت الحالي.
وردا على سؤال حول الجهود الحكومية لمكافحة الفساد ومحاربة الشهادات الوهمية، أكد الجارالله استعداد الخارجية على التواصل مع وزارة التعليم العالي لبلورة جهود مشتركة لاحتواء تلك الظاهرة، لافتا الى ان هناك اتصال مباشر مع السفارات المعنية بهذا الامر والسفارات الكويتية في الخارج في تلك الدول.
وحول زيارة المبعوث الاممي لليمن الى البلاد اول من أمس، قال الجارالله ان الكويت تدعم وتؤيد الجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث، لافتا الى ان زيارته مهمة جدا حيث حرص المبعوث على اطلاع الكويت على حصيلة اتصالاته مع اطراف النزاع في اليمن واكد ان الكويت تمتلك دورا محوريا مهما في ما يتعلق بالصراع اليمني.
وأضاف ان المبعوث غريفيث استمع الى رؤية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بشأن الوضع الراهن في اليمن، مشيرا الى انه سوف يكون هناك تواصل معه للوقوف على آخر التطورات في الوضع اليمني.
وحول الوضع في العراق اكد الجارالله ان الكويت لن تتردد في تقديم المساعدة للاشقاء في العراق طالما هم في حاجة الى المساعدة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

7 − 4 =