الجارالله: العلاقات العربية – الروسية عميقة وروابطها تاريخية أشاد بالموقف المبدئي لموسكو في التعامل مع مسيرة السلام المتعثرة

0 149

موسكو – كونا: أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس عمق العلاقات العربية الروسية وسعي الجانبين للانطلاق بها إلى افاق تعكس عمق روابطهما التاريخية وفق اطار يجمع جوانب هذه العلاقات الراسخة كافة.
وقال الجار الله في كلمة ألقاها أمام الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي الذي انطلقت أعماله بموسكو: إن “الجانبين وقعا على انشاء هذا المنتدى الذي نجتمع اليوم في اطاره للتنسيق السياسي والتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والتبادل العلمي والتكنولوجي وغيرها من مجالات التعاون الأخرى”.
ولفت إلى أن هذا المنتدى “شكل منذ انشائه منصة تمكنت الدول العربية وروسيا من خلالها من تنظيم عملنا المشترك والانطلاق به الى افاق جديدة تحقق لنا الشراكة المنشودة”.
واضاف “اننا نجتمع اليوم في اطار الدورة الخامسة في العاصمة الروسية العريقة في ظل ظروف سياسية واقتصادية يعاني عالمنا من اضطرابها وتداعياتها المقوضة لاستقراره ومما يدعو الى الاسى هو ان تكون منطقتنا حاضنة لغالبية مشاهد الصراعات
والحروب والذي دفعت المنطقة تكاليفه دمارا وتشتتا وتأخرا”.
وتابع “وفي الوقت الذي ندرك فيه حجم روسيا الاتحادية في السياسة الدولية ومكانتها وثقلها كإحدى الدول العظمى والعضو الدائم في مجلس الامن الدولي فإننا نعلق آمالا كبيرة على دورها في التصدي للعديد من التحديات التي نواجهها”.
واشاد الجارالله بالموقف المبدئي لروسيا في التعامل مع مسيرة السلام المتعثرة ودعمها لأسس “العدل” فيما يطرح من حلول للقضية الفلسطينية قائلا : “اننا نشعر اليوم امام تراجع اهتمام المجتمع الدولي في هذه القضية وابتعادها عن اولوية اهتماماته احوج ما نكون الى مساندة ودعم اصدقائنا لتتصدر قضيتنا المركزية اهتمامات المجتمع الدولي ولنتمكن من الدفع بالأسس العادلة لهذه القضية والتي ترتكز على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين”.
ودعا الجارالله الروس “لما لهم من دور مؤثر وفاعل”، لأن “يستجيبوا لنداء ابناء الشعب السوري لخلاصهم من المأساة ولنداءاتنا في المساعدة على بلورة ودعم الحلول السلمية لذلك الصراع المدمر وفق قرارات الشرعية الدولية لاسيما قرار 2254 وبيان جنيف 1”.
ويضم الوفد الكويتي المشارك في اجتماعات منتدى التعاون العربي الروسي كذلك مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير فهد العوضي ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير ايهم العمر وسفير الكويت لدى روسيا عبد العزيز العدواني.

You might also like