الجارالله رداً على مقتدى الصدر: تنحية الحكام تُقرِّره إرادة الشعوب أكد رفض الكويت التدخل في شؤون الدول

0 152

كتب – شوقي محمود:

قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله: إن “تنحي الحكام عن الحكم أو البقاء فيه مسألة تقررها الشعوب”، مؤكدا أن الكويت “تحترم ارادة الشعوب أينما كانت ومتى قررت، مع خياراتها، وترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول، فهذا أمر مدان بكل تأكيد، ولا يقبل على الاطلاق في العلاقات الطبيعية بين الدول القائمة على مبادئ وقواعد ميثاق الأمم المتحدة”. (راجع صـ 3)
جاء ذلك في رد للجارالله على أسئلة للصحافيين حول تصريحات زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر التي طرح فيها “مقترحات للتهدئة في المنطقة بينها ايقاف الحرب في اليمن والبحرين وسورية فوراً وتنحي حكامها”.
وجدد الجار الله التأكيد على “حرص الكويت وأملها في تغليب صوت الحكمة الذي نعول عليه في معالجة التهديدات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط لاسيما مضيق هرمز”، مشيراً إلى أن الكويت “تأمل في ان يسود الاستقرار في المنطقة وان تنعم بالسلام”.
وعن طلب واشنطن تعويض النقص في سوق النفط الذي قد ينجم عن العقوبات النفطية التي فرضتها واشنطن على إيران وستدخل حيز التنفيذ غداً، أكد الجارالله ان “واشنطن لم تبحث مع الكويت تعويض النقص”، مشددا في الوقت ذاته على ان “الاتصالات مستمرة مع الاصدقاء الأميركيين والاشقاء الخليجيين للعمل على تأمين امن واستقرار المنطقة”.
من جهته، أكد السفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان حرص بلاده على استقرار سوق النفط، نافيا ان تكون قد طلبت من الكويت تعويض النقص الناتج عن وقف الصادرات الايرانية بسبب العقوبات.
وقال سيلفرمان في رده على أسئلة الصحافيين بخصوص التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز وما إذا كانت واشنطن تأخذها على محمل الجد: “إن اميركا حريصة على تأمين طرق الملاحة والتجارة”، مؤكدا أن “حلفاء وشركاء واشنطن كانوا على علم بالعقوبات والاستثناء كان محدد المدة ولا بد ان ينتهي، وبعض الدول أعربت عن امتعاضها من القرارات الأميركية لكن هناك بدائل في السوق، وأميركا مصرة على تنفيذ تلك العقوبات”.

You might also like