الجارالله: على إيران التعلم من السوق فلا خيار سوى تجميد إنتاج النفط

طوكيو – كونا:
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أهمية التوصل الى اجماع بين الدول المصدرة للنفط بشأن وضع سقف للانتاج بما يؤدي الى رفع أسعار الخام، قائلا انه “ينبغي على إيران التعلم من السوق الذي لا يعطي فرصة لزيادة الانتاج”.
وذكر الجارالله في مقابلة مع وكالة “جيجي برس” اليابانية للانباء على هامش زيارة الوفد الرسمي المرافق لسمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الى طوكيو انه “لا يوجد خيار سوى تجميد الانتاج”، مضيفا انه من المتوقع أن يكون هذا الأمر على أجندة الاجتماع الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” المقرر عقده بالعاصمة النمساوية فيينا في الثاني من يونيو المقبل.
واشار الى ان “اوبك” والمنتجين الرئيسيين الآخرين من خارج المنظمة ومنهم روسيا فشلوا في التوصل الى اتفاق بشأن تجميد الانتاج في اجتماع استضافته الدوحة في 17 ابريل الماضي الامر الذي يعود بشكل جزئي الى رفض ايران الخطة المتعلقة بهذا الشأن.
واعلنت منظمة (اوبك) استقرار سعر برميل الخام عند 43.31 دولار للبرميل، وكشفت عن توقعاتها بارتفاع الطلب على خامات الدول الاعضاء بالمنظمة خلال العام الجاري لتصل الى 31.5 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها نحو 1.8 مليون برميل مقارنة بمعدلات العام الماضي.