الجار الله: نؤيد قيام تحالف دولي لحماية الملاحة في مضيق هرمز أكد قرب بلورة تفاهم مع السعودية لطي صفحة المنطقة المقسومة

0 98

كتب – شوقي محمود:

أعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله عن تأييد الكويت دعوة واشنطن لتشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة البحرية وناقلات النفط في الخليج ومضيق هرمز، قائلا: “أبلغنا بهذا الأمر من الولايات المتحدة، ونعتقد ان ضمان حرية الملاحة مسؤولية عالمية، وبالتالي نحن ندعم هذه المسؤولية ونؤكد تأييدنا لهذا التحالف، وننتظر المزيد من التفاصيل من الولايات المتحدة حتى يمكن لنا التفاعل والتجاوب مع الفكرة”.
وعن تسليم “خلية الاخوان الارهابية” الى مصر، أشار الجارالله في تصريح له مساء اول من امس خلال حضوره احتفال السفارة الفرنسية بالعيد الوطني لبلادها الى “تسليم مطلوبين للقضاء في بلادهم الى السلطات المصرية بموجب الاتفاقيات المشتركة بين البلدين”، معربا عن “الأسف لتواجد هؤلاء على أرض الكويت”.
واذ شدد على ان “التنسيق والتعاون الأمني الكويتي – المصري كبير جداً ونشاركهم الرأي بأن أمن البلدين جزء لا يتجزأ”، لفت في رده على سؤال بشأن تصنيف جماعة الاخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، الى انه “ليس هناك شيء محدد في هذا الخصوص، وهذا الموقف سبق التعبير والاعلان عنه ولا جديد في هذا الشأن”.
وبسؤاله عن المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية وما يتردد عن وساطة أميركية أنهت الخلاف وقرب عودة الانتاج، أكد الجارالله “عدم الحاجة الى وسيط حيث توجد اتصالات على مستويات عليا وعلى مستوى الفنيين ونقترب تماما من بلورة تفاهم يحقق طي صفحة هذا الملف في أقرب وقت ممكن”.
وكان نائب وزير الخارجية خالد الجارالله اعتبر ان “ما بدر من مذيعة قناة العربية يعد خطأ جسيما يستوجب ان يبادر القائمون على القناة الى تصحيحه، لاسيما ان الكويت عملت وستواصل عملها لرأب الصدع الخليجي، وما حدث هو خدش للمصداقية والمهنية”، مضيفا: “ما هكذا تكافأ الكويت على جهودها في تحقيق الوحدة الخليجية والتماسك بين أبناء مجلس التعاون”.
ولفت الى ان “الكويت تبذل جهوداً متواصلة وتدعو باستمرار الى وقف الحملات الإعلامية، والا ندفع بهذه الحملات لان تسيء وتمس علاقاتنا الأخوية في دول مجلس التعاون”، مشيراً الى ان “اقحام الكويت بهذا الموقف أمر خاطئ وغير مبرر ومرفوض”.

You might also like