الجبري: انطلاق منتدى قضايا الوقف الفقهية الخميس المقبل في أكسفورد المتطرفون يهددون أمن وسلامة المجتمعات

المنامة – كونا: أكد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري أول من أمس أن اخطر ما يهدد امن وسلامة المجتمعات الخليجية هي الدعوات المضللة من اصحاب الفكر المتطرف ودعاة الغلو. وقال الجبري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الرابع للوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ان “شعوب دول المجلس في امس الحاجة الى ادوار التوجيه والتوعية التي تقوم بها وزارات الاوقاف بسبب الاخطار التي تتعرض لها المنطقة من افكار متطرفة ومن دعاة الغلو”.
وأضاف أن ذلك “يستوجب علينا جميعا أن نتعاون ونكثف الجهود لمواجهة هذا الخطر الداهم” موضحا أن على وزارات الاوقاف والشؤون الاسلامية في دول مجلس التعاون دور كبير في توجيه المجتمعات من خلال منابر المساجد وبرامج الوعظ والارشاد في مختلف الوسائل لابراز الصورة الحقيقية للاسلام. وبين الجبري أن نشر وتعزيز الوسطية مسؤولية كبرى في المرحلة الحالية مشيرا بهذا الخصوص الى مساهمة وزارة الاوقاف في الكويت في اقتراح الآلية الموحدة لمواجهة الافكار المتطرفة من خلال المحاور العملية لنشر الوسطية والاعتدال ومواجهة التطرف والعنف.
وأكد أن “مواجهة هذا الخطر يتطلب تضافر الجهود وادراك اهمية توجيه الشباب الذين يشكلون النسبة الاكبر في المجتمعات الخليجية خاصة وان الشباب يمثلون المادة التي يسعى اصحاب الفكر المتطرف الى اختطافها”.
من جهة أخرى، أعلن الجبري انطلاق منتدى قضايا الوقف الفقهية الثامن الذي تنظمه الامانة العامة للاوقاف، ضمن “مشاريع الدولة المنسقة لجهود الدول الاسلامية في مجال الوقف”، الخميس المقبل في مدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة، بحضور الشيخ د. خالد مذكور المذكور “رئيس اللجنة العلمية للمنتدى”، والكثير من العلماء الاجلاء والباحثين من مختلف دول العالم.
وأوضح الجبري ان المنتدى سيكون بمشاركة فعالة من المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب في البنك الاسلامي للتنمية، الحليف الستراتيجي للأمانة العامة للأوقاف في تنفيذ الكثير من مشاريع “الدولة المنسقة”، ومركز أكسفورد للدراسات الاسلامية الذي تأسس عام 1985م لتشجيع الدراسات العلمية حول الاسلام والعالم الاسلامي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.