الجبير: الاعتداءات الحوثية المدبرة من إيران تكشف إرهابهم تقدم "الشرعية" في صعدة وتعز ومقتل العشرات من الميليشيات في الحديدة والبيضاء

0 6

عواصم – وكالات: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس، أن “الاعتداءات الحوثية المدبرة من إيران تكشف إرهابهم ولا تؤثر على استقرارنا وتنميتنا”.
واتهم الجبير في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، كتب أسفلها هاشتاغ “الإرهاب ـ الإيراني ـ الحوثي”، إيران بـ “تدبير” الهجمات الصاروخية التي يطلقها الحوثيون على المملكة، واصفاً ذلك بأنه “دليل إرهاب” ضدها.
ونشر رسماً بيانياً اقتبس فيه ما ذكره المتحدث باسم قوات التحالف باليمن العقيد تركي المالكي أول من أمس، بأن عدد الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على السعودية بلغ 132 صاروخاً، وعدد المقذوفات بلغ 66 ألفا و298.
وكان المالكي قال إن “ميليشيات الحوثي الإيرانية تنتهك القانون الدولي والإنساني عبر استغلالها لمؤسسات تعليمية وديبلوماسية ودينية في الحرب”.
وعرض المالكي مقطعاً مصوراً يظهر عناصر بميليشيا الحوثي تحمل السلاح وتدخل به إلى مسجد ثم تصعد إلى منارته استعداداً للقنص والاستهداف.
وأضاف “تم تدمير 107 مواقع لتجمع الحوثيين في الداخل اليمني”، فيما تم
قتل عناصر إرهابية حوثية في اليمن قبالة الحدود السعودية.
وأشار إلى أن غارات التحالف استهدفت قيادات حوثية من الصف الأول والثاني في صنعاء.
وأوضح أن التحالف والجيش اليمني قاما بنزع ألغام بحرية زرعها الحوثيون لتهدد الملاحة الدولية، مضيفاً إن الحوثيين يعيقون عمليات المنظمات الأممية لإعطاء لقاحات لليمنيين.
وأشار إلى أن الحوثيين قصفوا مركزاً لتأهيل الأطفال بصاروخ في مأرب.
وكشف المالكي أن وفداً عسكرياً سعودياً زار جزيرة سقطرى، والتقى رئيس الوزراء اليمني، مؤكداً أن خلافاً في وجهات النظر وقع بين الإمارات والحكومة المحلية بسقطرى، لكن تم الاتفاق في النهاية على وضع آلية للتنسيق.
ميدانياً، تمكنت قوات “ألوية العمالقة”، التابعة للجيش اليمني، أمس، من دخول مدينة البرح شمال غرب تعز بعد معارك عنيفة، تم خلالها دحر الانقلابيين من مفرق الوازعية والتقدم إلى مدينة البرح وقطع خطوط الإمداد بشكل كامل عن الحوثيين في منطقة موزع في الجهة الغربية من البرح.وفي البيضاء، قتل 12 من الحوثيين في مواجهات مع أبناء قبائل قيفة بالمحافظة خلال اشتباكات اندلعت بين أبناء القبائل وعناصر من الميليشيات بعد أن فجروا منازل عدد من المواطنين.وفي صعدة، سيطرت قوات الشرعية أمس، على منطقة آل صبحان في المحافظة، بعد معارك عنيفة استمرت لأيام مع الحوثيين على محاور عدة.
وأكدت مصادر عسكرية أن القوات الشرعية تقدمت باتجاه تبة مجازة وتبة الهشيمة وتمكنت من السيطرة عليهما كما خاضت معارك عنيفة في منطقة أبواب الحديد.
وأشارت إلى أن الجيش عثر على مخازن للأسلحة تحتوي علي ذخيرة وقذائف يستخدمها الحوثيون للاعتداء على القوات الشرعية والمدنيين.
في سياق متصل، أفادت مصادر عسكرية بمقتل 37 عنصراً من ميليشيات الحوثي وإصابة العشرات، في غارات شنتها طائرات التحالف العربي على مواقع للمتمردين في محافظة الحديدة على الساحل الغربي، حيث تشن قوات الشرعية عملية واسعة هناك.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.