الجبير: سنسعى إلى قدرات نووية إذا استأنفت إيران برنامجها

0

واشنطن – وكالات: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده ستسعى للحصول على قدرات نووية، إذا استأنفت إيران برنامجها النووي.
وقال في حديث لشبكة “سي.ان.ان” الاميركية، إنه “إذا استأنفت إيران برنامجها النووي، ستقوم السعودية بصنع قنبلة نووية”، مشددا على دعم الرياض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.
وردا على سؤال حول ما ستفعله المملكة إذا اعادت إيران تشغيل برنامجها النووي عقب الانسحاب الأميركي، أكد أن السعودية “ستفعل كل ما يلزم لحماية شعبنا”.
وأضاف: “أوضحنا جليا أنه إذا حصلت إيران على قدرات نووية فسوف نفعل ما بوسعنا للحصول على الشيء نفسه”.
ووجه انتقادات لأجزاء من الاتفاق النووي، واصفا إياها “بالمعيبة”، موضحا أن تركيزه ينصب فقط على المسائل النووية لإيران وليس على نفوذها في المنطقة، داعيا المجتمع الدولي لمعالجة خطر السياسات الإيرانية على الأمن والسلم الدوليين.
وتابع: “نعتقد أن الصفقة لا تعالج برنامج الصواريخ الباليستية الايراني ولا تتعامل مع دعم إيران للارهاب”، موضحا أن “إيران عملت على استغلال ما حصلت عليه من أموال من أجل القيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار في المنطقة”.
ودعا إيران إلى “الكف عن دعم الإرهاب وعن تزويد المنظمات الإرهابية مثل “حزب الله” و”الحوثيين” بالصواريخ الباليستية واحترام مبدأ حسن الجوار”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

3 × 2 =