ممثل الأمير في رعاية احتفالية "شقائق الرجال" وأكد أن اقرار يوم لها إنجاز نفخر به جميعا

الجراح: المرأة الكويتية حققت الكثير من الإنجازات وتستحق حقوقها ممثل الأمير في رعاية احتفالية "شقائق الرجال" وأكد أن اقرار يوم لها إنجاز نفخر به جميعا

من اليمين: الشيخة عايدة السالم والشيخة فادية السعد ود.ميمونة العذبي وناجعة المنصوري والشيخ لطيفة الفهد والشيخ علي الجراح

-لطيفة الفهد: المرأة عنصر فاعل في مسيرة النهضة ومشاركتها في العمل والبناء لا تقل عن رعايتها أسرتها
– المنصوري: إقرار حقوق الكويتية اعتراف بعطائها
– السفير الجزائري: الكويت رائدة في مجال تمكين المرأة
-السفير المصري: الكويتية لديها عقل واع ومنطق رزين
– سفير لبنان: يوم عظيم للمرأة الكويتية

كتبت- سوزان ناصر:

أكد نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح اهتمام دولة الكويت قيادة وحكومة بالمرأة الكويتية تقديرا لدورها الرائد في عملية التنمية.
وأعرب الشيخ علي الجراح في تصريح له على هامش الاحتفالية الأولى بيوم المرأة الكويتية التي تقيمها لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء تحت شعار (شقائق الرجال) التي اقيمت أمس تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد عن سعادته بتشريفه بتمثيل سموه بالحضور.
وقال إن المرأة هي الأخت والأم والابنة والزوجة والتي حققت الكثير من الانجازات في الكثير من المجالات على مر التاريخ فكانت حافظة لبيتها في الماضي ومازالت تقدم من العطاءات والانجازات الكثير متمنيا لها تحقيق المزيد من الطموحات والانجازات والتقدم في كافة المجالات لأنها تستحق الحصول على حقوقها وأكثر من حقوقها.
وقال الشيخ علي الجراح إن إقرار يوم للمرأة الكويتية يعد إنجازا كبيرا نفخر به جميعا سواء رجال أو نساء ويدلل على اهتمام الكويت بالمرأة ايمانا بدورها المتميز على مر العصور.
وكان الحفل الذي حضره جمع من كبار المسؤولين ورؤساء واعضاء وجمعيات النفع العام والقيادات النسائية ورجال السلك الديبلوماسي وعدد من الأكاديميين قد بدأ بعرض فيلم وثائقي عن دور المرأة الكويتية وتأثيرها في المجتمع من خلال اظهار الجهود التي قامت بها شخصيات نسائية عديدة لخدمة الكويت واعلاء مكانتها.
أعقب ذلك كلمة رئيسة لجنة شؤون المرأة الشيخة لطيفة الفهد أعربت فيها عن شكر وتقدير المرأة الكويتية لسمو أمير البلاد على رعايته لحفل المرأة الكويتية، مشيرة الى ان اختيار السادس عشر من مايو يتوج جهودا مباركة قادها سمو الأمير لحصول المرأة على كامل حقوقها السياسية عام 2005.
وقالت ان ذلك يعكس ايمان سموه بأهمية المرأة ويساهم في ترسيخ مكانتها وقيمتها في المجتمع مشيرة الى انه بدعم سموه تبوأت المرأة أول حقيبة وزارية في تاريخ الكويت وفي عهده حصلت على أول مقعد نيابي:
وأضافت ان الاحتفال بهذا اليوم التاريخي يبشر بمستقبل واعد لبلدنا الحبيبة الكويت تكون فيه المرأة عنصرا فاعلا وشريكا اصيلا في العمل والبناء والبذل والعطاء من أجل استكمال مسيرة النهضة وتحقيق التقدم والرخاء.
ووجهت الشيخة لطيفة الفهد تحية تقدير واعتزاز لكل امرأة قدرت المسؤولية وكافحت وجاهدت وساهمت في اعلاء مكانة الكويت ولكل امرأة ضحت من أجل بلدها وقدمت روحها فداء لها ولكل شهيدة روت بدمائها تراب الوطن، واكدت ان الاحتفال بيوم المرأة الكويتية يجسد قناعة كبيرة بأهمية دورها في المجتمع مشيرة الى ان التاريخ يسجل بالتقدير أسماء الكثير من النساء اللاتي سطرن صفحات ناصعة وقدمن نماذج يحتذي بها في التفاني والاخلاص والتضحية.
ودعت الشيخة لطيفة نساء الكويت ان يكن على قدر الثقة التي منحت لهن والمسؤولية الملقاة على عاتقهن والتحديات التي تعترض طموحهن وليكن شعارهن (نمضي معا ونبني معا)، مؤكدة ان المسؤولية لا تتجزأ ومشاركة المرأة في العمل والبناء لا تقل أهمية عن مشاركتها في بناء اسرتها.
بدورها هنأت رئيسة وفد دولة الامارات ناجعة المنصوري في كلمتها خلال الحفل المرأة الكويتية بهذا اليوم مؤكدة ان الامارات حرصت اشد الحرص على مشاركة المرأة الكويتية احتفالها وانجازاتها، وقالت ان اقرار مجلس الوزراء ليوم المرأة الكويتية هو اشادة بما تشكله مشاركتها من أهمية في عملية التنمية واعتراف بعطائها الدائم والمستمر في بناء المجتمع.
وفي تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال عبر السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف عن سعادته بحضور الاحتفال بيوم المرأة الكويتية مؤكدا أن دور المرأة العربية بشكل عام والكويتية بشكل خاص هو دور ملموس ومحمود لاسيما أن وجود المرأة كتفا إلى كتف في الكويت شكل فارقا في جميع المجالات.
ورأى عاطف أن المرأة الكويتية صوتها مسموع ومتواجدة بقوة في الكثير من المجالات فهي امرأة قوية وقادرة على أن تصوغ مطالبها بشكل واضح، كما أنها تستطيع الدفاع عنها بقوة ولديها عقل واع ومنطق رزين، متمنيا أن تحقق المرأة الكويتية جميع طموحاتها، وما تراه من آمال لنفسها وللمجتمع الكويتي ككل.
من جانبه قال السفير الجزائري عبد الحميد عبداوي أنه لاحظ منذ توليه مهام عمله في الكويت مؤخرا في الكويت أن المرأة الكويتية تلعب دورا رائدا مشيرا إلى أن الكويت لها ريادة في مجال تمكين المرأة عن بعض البلاد الأخرى سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي الصحافي.
بدوره أعرب السفير الجيبوتي محمد مؤمن عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال الأول للمرأة الكويتية بيومها لافتا الى ان لها دور كبير في التاريخ منذ أن رعت الأسرة والأبناء أثناء غياب الرجل عندما كان يغيب في البحر أكثر من ستة شهور وفي الترحال عبر آسيا وأفريقيا.
من جهته قال السفير اللبناني ماهر الخير انه ليوم عظيم المرأة هي أساس المجتمعات فلا تتقدم البلدان أو الأجيال إلا من خلال المرأة التي تهز المهد بيمناها وتهز العالم بيسراها فإلى الأمام وإلى مزيد من العطاءات ومزيد من الاشراق في دولة الكويت.
في السياق ذاته عبر نائب السفير السوداني الوزير المفوض عمر الطأطائي عن سعادته بالمشاركة في الاحتفالية مشيرا إلى أن المرأة الكويتية لها دور رائد وكبير جدا في جميع مناحي الحياة.

13-3