مستودعات "الصحة" خالية من الأدوية الفعالة بتركيز 25٪ لمعالجته

الجرب يتفشى … مستودعات "الصحة" خالية من الأدوية الفعالة بتركيز 25٪ لمعالجته

• 200 إصابة في مستشفى العدان و70 في الجهراء
• الشطي لـ “السياسة”: ظهور حالات متفرقة لا تصل الى “الوباء” والأدوية والأطباء بالمرصاد
• “التربية” لـ “السياسة”: لا إصابات بين الطلبة وسنعلن عن أي حالات ونتعامل معها بشفافية
• المرض ينتقل إلى الإنسان عن طريق الإبل… وانتشر بشكل كبير في حفر الباطن والخفجي
• “الصحة” أرسلت آخر كمية تحتفظ بها من الأدوية الى “المركزي” قبل شهرين إثر إصابة سجناء

كتبت – مروة البحراوي ورنا سالم:
بالتزامن مع تسجيل اصابات بمرض الجرب في عدد من المناطق السعودية خصوصا الحدودية مع الكويت، كشفت مصادر صحية عن تسجيل نحو 270 اصابة في البلاد خلال الايام القليلة الماضية، بينها 200 حالة في مستشفى العدان و70 حالة في مستشفى الجهراء، وسط تحذيرات من امكانية تفشي المرض على نطاق واسع اذا لم يتم التعامل معه وفق اللوائح والضوابط المطلوبة وعلى رأسها تقديم العلاج اللازم للمصابين ورفع مستوى الوعي بين المواطنين والمقيمين.
من جهته، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور أحمد الشطي لـ “السياسة” ظهور “حالات متفرقة في البلاد لا تصل الى درجة الوباء”، مشددا في الوقت ذاته على ان “توافر اجراءات مكافحة ومواجهة المرض لجهة رفع مستوى الوعي لدى الجمهور وتنبيه الاطباء لرفع مستوى الشك لديهم ومعالجة المصابين بالادوية المعتمدة”.
وفيما نبه الشطي الى “امكانية ظهور وتسجيل حالات جديدة من دون ان نصل الى درجة الوباء خصوصا ان وزارة الصحة توفر جميع الأدوية اللازمة لمواجهة المرض”، أكدت مصادر صحية متخصصة “خلو المستودعات الطبية من الأدوية اللازمة لعلاج الجرب من كريمات ولوشنات”، موضحة أن الادوية الموجودة في المستودعات الطبية “نسبة تركيز المادة الفعالة فيها تتراوح ما بين 5 و10 في المئة فقط، في حين أن الادوية الفعالة يجب أن تصل نسبة التركيز فيها الى 25 في المئة لكي تتمكن من القضاء على المرض”.
وبينت ان “الصحة كانت تحتفظ بنحو 500 عبوة من الكريمات واللوشنات الخاصة بالجرب غير انها ارسلت جميعها الى السجن المركزي عقب انتشار المرض بين عدد من السجناء المخالطين للنواب الذين كانوا في السجن قبل نحو شهرين”، مشيرة الى ان هذه العبوات كانت “اخر كمية موجودة في المستودعات الطبية ولم تقم الوزارة بعدها بتوفير كميات جديدة تحتوي على المادة الفعالة المطلوبة”.
وعن الادوية الفعالة، ذكرت المصادر ان الادوية اللازمة لعلاج الجرب نوعان الأول يسمى: “Bnozate Benozyl” ويتوافر في المستودعات الطبية بنسبة تركيز تتراوح ما بين 5 و10 في المئة، وهو أقل فعالية من تركيز 25 في المئة، والنوع الثاني يسمى: “Permethne” بتركيز بنسبة 5 في المئة وهو غير موجود في الوزارة”.
واوضحت المصادر ان “الاصابات المسجلة في الكويت تتمركز بشكل اساسي في محافظتي الاحمدي والجهراء، علما انه ظهر بشكل كبير على الحدود السعودية بمنطقتي حفر الباطن والخفجي في الآونة الاخيرة”، لافتة الى انه “مرض جلدي ينتقل إلى الانسان عن طريق الإبل، ويمكن أن ينتقل بين طلبة المدارس من خلال حمامات السباحة أو الاختلاط المباشر”.
من ناحيتهم، أكد غير مسؤول في وزارة التربية في اتصالات مع “السياسة” عدم تسجيل اي اصابات بالمرض بين طلبة المدارس، ولفتوا الى ان الوزارة ستعلن عن اي اصابة حرصا على الشفافية وصحة الطلبة خصوصا والمواطنين والمقيمين عموما وستتعامل معها وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة”.