الجزائر تُطالب المغرب بعدم بناء قواعد عسكرية

0 60

الجزائر- وكالات: طالب الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، المغرب بالتوقف عن بناء قواعد عسكرية على حدود بلاده، في وقت نشرت فيه وسائل إعلام مغربية صورا قالت إنها لقواعد جزائرية قرب حدود المغرب.
وشدد تبون في حوار للجريدة الفرنسية “لوبينيون” على “ضرورة توقف بناء المغرب قواعد عسكرية على حدودنا”، واصفا ذلك بـ “التصعيد”.
وفي شأن مختلف، قال تبون، إن الجزائريين عانوا من مرض الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، ومن العصابات التي أحاطت به وتسببت في تبذير مقدرات الجزائريين.
وأوضح، أنه لا ينوي “الخلود” في الحكم، بل ترشح باسم المجتمع المدني والشباب لبناء مؤسسات “إلى نهاية العهدة الجارية أتمنى أن تكون كل الأمور سويت وتكون الظروف الاجتماعية والاقتصادية تحسنت ويجب أن تكون هناك ظروف أخرى حتى أفكر في الترشح لعهدة ثانية”.
إلى ذلك، صرح تبون، بأن اعتراف فرنسا بجرائمها المرتكبة خلال الفترة الاستعمارية واعتذارها من الجزائر هو أهم عند الجزائريين من التعويضات المادية.
وتفاعل معلقون عبر منصات التواصل الاجتماعي في الجزائر مع مقترح قدمه الوزير السابق والديبلوماسي عبدالعزيز رحابي بشأن الدستور الجديد، رأى فيه إسقاط كلمتي “الديمقراطية الشعبية” من الاسم الرسمي للدولة.
وقال رحابي في مساهمته في الدستور الجديد التي سلمها إلى الرئاسة إن “الاسم الحالي للبلاد: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يعد حمولة أيديولوجية أصبحت من زمن مضى ولم تعد صالحة لوقتنا الحالي”.
من جانبه، حذر وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، من أن تقسيم ليبيا يشكل خطرا على الجميع، خاصة على الدول المجاورة.
وقال الوزير الجزئري في تصريحات لوكالة “الأناضول”: “إن شيئا من هذا القبيل يشكل خطرا على الجميع، وهذا ينطبق بشكل خاص على البلدان المجاورة لليبيا… نريد أن يتحد جميع الليبيين، لا نريد تفكك هذا البلد بأي شكل من الأشكال”.

You might also like