«الجمارك» تسلم هيئة الغذاء صلاحيات إصدار شهادات المواد الغذائية

كتب – بلال بدر:
قرر مدير عام الجمارك المستشار جمال الجلاوي تسليم الهيئة العامة للغذاء والتغذية كافة الأعمال الخاصة بالأغذية ووحداتها الإدارية والتنظيمية وفقا للبرنامج الزمني المحدد بقرار مجلس الوزراء اعتبارا من 1 ديسمبر 2017، مؤكدا أن «الهيئة «هي الجهة المختصة حاليا بإصدار شهادات تصدير المواد الغذائية اعتبارا من أول ديسمبر الماضي.
وقال الجلاوي في تعليمات جمركية رقم 2 لسنة 2018 «أنه نظرا لما لوحظ في الآونة الأخيرة من قيام بلدية الكويت بإصدار شهادة تصدير المواد الغذائية تزامنا مع قيام الهيئة العامة للغذاء باصدار نفس الشهادة، وحيث ان تعدد وجهات الاصدار لتلك الشهادة قد يشكل عائقا وتحولا دون انسياب حركة تصدير المواد الغذائية خارج البلاد، وعلى ذلك تم مخاطبة «البلدية» بكتاب رقم 31/4824 بتاريخ 20 نوفمبر 2017 للإفادة عن الجهة المختصة بإصدار شهادة تصدير المواد الغذائية لتعميم ذلك على كافة الادارات.
وعليه أفادت «البلدية» أنه قد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 908 المتخذ في اجتماعه رقم 28/2016 المنعقد بتاريخ 4 يوليو 2016 بنقل اختصاصات الأغذية ووحداتها التنظيمية والإدارية من الجهات الحكومية إلى الهيئة العامة للغذاء والتغذية.
وفي قرار آخر، قرر مدير عامن الجمارك اعتماد لائحة تنظيم عمل ضبط الجودة والمواصفات والمقاييس في الهيئة العامة للغذاء والتغذية.