“الجنايات”: لا يجوز القبض على الأشخاص وتفتيشهم في الشوارع إلا بإذن مكتوب "العدل": منع السفر يصدر على مبالغ تتجاوز ديناراً واحداً

0 143

“التمييز” تقضي بحبس عسكري اختلس صقرين من مركب إيراني

كتب – جابر الحمود:
أكدت محكمة الجنايات انه “لا يجوز للشرطة إلقاء القبض على الاشخاص وتفتيشهم في الشوارع الا بإذن مكتوب”، في حين قضت محكمة التمييز بحبس عسكري 3 سنوات وعزله من وظيفته، في قضية اختلاس صقرين من داخل مركب ايراني.
من جهتها، ذكرت المحامية حوراء الحبيب ان “الجنايات” برأت مواطنا من تهمة تعاطي المخدرات بعدما كان ضابط الواقعة وجده مغمى عليه بحالة غير طبيعية وبجانبه مواد مؤثرة عقليا”، موضحة انها دفعت أمام المحكمة بعدم جواز التفتيش الا بإذن وفقا للمادتين 44 و52 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية، وقد “أخذت بذلك المبدأ انتصارا لحريات المواطنين”.
ورأت انه “ليس لرجل الشرطة عند حصول مبرر للاستيقاف ان يقوم بالقبض او تفتيش من يتم استيقافه، ولو قامت قرائن جدية على ارتكاب جناية او جنحة، وإنما كل ما يبيحه له القانون في هذه الحالة ان يصطحب الشخص الموقوف الى مركز الشرطة وإن رأى ضرورة لتفتيشه فعليه ان يستأذن المحقق اولاً”.
كما برأت محكمة الجنايات وافدا من رمي مياه الصرف الصحي في العبدلي، مؤكدة ان تحقيقات نيابة الجهراء في قضايا البيئة باطلة.
على خط مواز، قضت محكمة التمييز امس، بحبس عسكري في خفر السواحل 3 سنوات مع الشغل والنفاذ الى جانب تغريمه 14 ألف دينار وعزله من وظيفته، في قضية اختلاس صقرين داخل مركب ايراني عند تفتيشه في مياه الكويت الاقليمية.
كما أصدرت “التمييز” حكما بحبس مواطن سنتين مع وقف تنفيذ العقوبة بتعهد حسن السلوك لثلاث سنوات وكفالة 500 دينار لقيامه بتصوير ورقة التصويت لمرشح في الدائرة الرابعة، في حين امتنعت المحكمة عقاب مرشح سابق لانتخابات مجلس الامة، مع الزامه بحسن السير والسلوك لمدة سنتين وكفالة 2000 دينار في قضية ازدراء رجال القضاء والاساءة لهم.
في سياق عدلي متصل، نفت وزارة العدل ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي امس عن منع سفر مواطنة بسبب 4 فلوس، موضحة ان “خبر المنع غير صحيح، ولكي يتم منع سفر يجب أن يكون المبلغ أكثر من دينار”.

You might also like