“الجونكوين ” : استعدوا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في دورة استقطبت جميع شرائح مجتمع المال والأعمال

0

عقدت كلية الجونكوين الكندية في الكويت بالتعاون مع تاكس هاوس للاستشارات يومي 14 و 15 أغسطس الجاري دورة تدريبية بعنوان استعد لضريبة القيمة المضافة! وذلك في حرم الكلية وبحضور عدد كبير من المهتمين بتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي.
ويأتي عقد الدورة إيماناً من كلية الجونكوين الكندية في الكويت وتاكس هاوس بأهمية هذا الموضوع وسعياً منهما لإثراء السوقين المحلي والخليجي بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق الضريبة، وكذلك على ضوء تبني دول مجلس التعاون الخليجي إقرار الضريبة واعتماد الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة من قبل جميع الدول الأعضاء في المجلس في شهر نوفمبر من العام 2016، وقيام بعض دول المجلس بتطبيق الضريبة اعتباراً من بداية العام 2018.
واشتملت الدورة التي قام بتقديمها وشرح موضوعاتها حسان عبدالرحيم وهو أحد المتخصصين في الشأن الضريبي وبالأخص ضريبة القيمة المضافة، على جميع الجوانب المالية والفنية والقانونية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، حيث استهل حسان اليوم الأول من الدورة بإعطاء نبذة عن الضرائب بشكل عام وأنواعها المختلفة، ثم تناول ضريبة القيمة المضافة بكافة أبعادها ومفهومها ونشأتها وتطورها ودواعي إقرارها في دول مجلس التعاون الخليجي وإطارها القانوني مبيناً كذلك مزايا وعيوب هذا النوع من الضرائب والمصطلحات الفنية والقانونية التي تختص بها ضريبة القيمة المضافة دون غيرها من الضرائب بالإضافة إلى آلية عملها. وأكمل حسان عبدالرحيم موضوعات الدورة في اليوم الثاني بشرح معمق للجوانب الأخرى من ضريبة القيمة المضافة، مثل السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، أحكام خصم ضريبة المدخلات، مفهوم المجموعة الضريبية وتاريخ ومكان التوريد. ثم تناولت بالشرح والتحليل لأثر تطبيق الضريبة على القطاعات الاقتصادية المختلفة وأثر تطبيق الضريبة على الأعمال وكيفية الاستعداد والتجهيز لتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وأخيراً تناولت الدورة التدريبية بعض الأمور ذات الطبيعة الإدارية ذات العلاقة بضريبة القيمة المضافة كالتسجيل لأغراض الضريبة لدى السلطات والاقرار الضريبي وتسديد الضريبة المستحقة وكذلك أنواع المخالفات والغرامات المطبقة في حال عدم الامتثال للوائح والقوانين ذات الصلة.
وفي نهاية الدورة أثنى الحضور على هذه الدورة وما تناولته من مواضيع هامة تتعلق بتطبيق ضريبة القيمة المضافة كما أثنى الحضور على حسن تنظيم الدورة من قبل كلية الجونكوين الكندية بالتعاون مع تاكس هاوس وعلى أخذهما المبادرة بطرح هذا الموضوع الهام. وبعد النجاح الذي حققته الدورة، أكدت كلية الجونكوين حرصها على الاستمرار بطرح مزيد من الدورات التدريبية بالتعاون مع الجهات الاستشارية المتخصصة لاستقطاب جميع شرائح مجتمع المال والأعمال لاسيما فيما يخص ضريبة القيمة المضافة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

عشرة + 19 =