الجيماز: 5 خطوات ونصائح تؤدي إلى نجاح أعمال شباب المبادرين كشف عن فشل كثير من المشاريع الحالية باستثناء قطاع الخدمات

0 114

كتب – بلال بدر:
قدم الخبير في المعهد العربي للتخطيط محمد خليفة الجيماز عددا من النصائح والخطوات لشباب المبادرين قبل الدخول في إنشاء مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح الجيماز في تصريح لـ “السياسة”، أول من أمس، على هامش الورشة التدريبية الأولى لمركز المشروعات الصغيرة بالمعهد العربي للتخطيط تحت عنوان “استكشاف الأفكار والفرص الاستثمارية”، أن ذهنية شريحة من المبادرين في استقبال الأفكار التجارية في كثير من الأحيان ربما تكون خادعة نظرًا لشغف المبادر أو حاجته لمجرد الدخول إلى السوق من دون الإلمام بما يجري حوله، ولذلك عليهم الالتزام بهذه الخطوات أولاً وهي:
1 – على المبادر الجديد استقبال الأفكار الاستثمارية عند الدخول إلى أي مشروع تجاري بطريقة تمكنه من تحليل هذه الفكرة وجدواها.
2 – أن يكون التفكير واقعيا ومنطقيا متضمنا تحليلا جيدا عبر طرق وأدوات مختلفة حتى يستطيع التأكد من المخاطر والامتيازات وقراءة السوق بشكل صحيح.
3 – التحدي متواصل ومستمر مع الأعمال التجارية ما يتطلب ذهنية صافية لديها القدرة على فهم المخاطر.
4 – عملية تحصين المبادرين من مغبة أزمة اقتصادية عالمية قادمة، تتطلب وجود خطة احترازية، تلحقها استحداث إدارة للمخاطر تتضمن التأكد من وجود احتياطيات لكل من: الموارد وفريق العمل لتعزيز المقدرة على العمل في الوقت الذي قد تفقد فيه أغلب الموارد.
5 – الاستثمار في القطاع الصناعي التكنولوجي “النانو تكنولوجي” وخدمات تكنولوجيا الطب و”الروبوت”… كلها تقنيات قادمة لا محالة خلال السنوات القليلة المقبلة، فإذا لم يكن لدينا المقدرة في التعامل معها من المؤكد سندخل في “ورطة، لاسيما ونحن على مرأى من تطور تكنولوجيا الاتصالات المتسارعة والفائقة”.
ولفت الجيماز إلى أن هناك تحديات كثيرة وبعض المبادرين لديهم أفكار جديدة أصيلة تخرج إلى السوق وتساهم في إحداث نقلة نوعية، كما أن بعضهم تقليدي يبحث فقط عن التمويل للمساوة مع المبادرين ليكونوا في مصافهم ولا يقدم أفكارًا جديدة، مشيرًا إلى أن هناك تشريعات تخدم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في حال استغلالها بشكل جيد، غير انه أشار إلى تفكير البعض الخطأ بالاستفادة للحصول على التمويل وكسب المال، وبالتالي لم يعد قادرا على إدارة مشروعه ما يعد إشكالية كبيرة في هذا الاتجاه.
وذكر أن جزءًا كبيرًا من المشاريع كالقطاعات الخدمية مثل الكافيهات وقطاعات تجارية أغلبها نجح، أما القطاعات الصناعية التي قد يكون بها تعثر باستناء مصنع أو اثنين فقط تمكنا من وجودهم في السوق بقوة وحققا نجاحًا فائقًا، كما ان كثير من المشاريع شهدت فشلاً زريعًا.
وأضاف أن السوق لا يرحمم فهو لا يعرف مصدر تمويل هذا المشروع أو ذاك أكان من الصندوق أو من غيره، فالمبادرون يواجهون أسواق متغيرة، لاسيما وأن الاقتصاد العالمي يدخل في دائرة الركود الاقتصادي المزعج.
واستعرض الجيماز خلال ورشة التدريب التساؤلات التي تدور في اذهان البعض من نوعية، ما المشروع المستهدف وهل هو صغير أم متوسط، كيف ومن أين أبدأ، هل من أفكار أو فرص استثمارية، ومن يساعدني كمبادر، وهل أنا مبادر مؤهل وجاهز للسوق وما مصادر الأفكار؟
وقال: إن المبادرين ينقسمون إلى ثلاثة أنواع: الذي يجعل الأشياء تحدث ومن يشاهد الأشياء تحدث وآخر يندهش لما يحدث، محددا الفرق بين فكرة الاستثمار والفرصة، إذ ان الأولى قد ترتقي لتصبح فرصة استثمارية، بينما الثانية قد لا تحتاج ان تبدأ من الفكرة، منوها إلى أن عناصر الفكرة تتمثل في الجهل والشك.
وأضاف الجيماز ان هناك عدة مداخل وطرق يمكن الاعتماد عليها للاكتشاف والتعرف على الفرص الاستثمارية بينهما مدخلين أساسيين هما: التوجه بالسوق والتوجه بالمدخلات والموارد، على جانب مدخل مساعد “دليل الأفكار الاستثمارية” الذي تصدره الحكومة.
وتابع: إن التوجه بالسوق يعتمد على تحليل الصناعة والسكان والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وتحليل خطط التنمية، فيما التوجه بالمدخلات يهتم بفحص المواد الأولية وبدائل الاستيراد، وتحليل التطور التكنولوجي والمهارات المحلية وتجارب الدول الأخرى.

أسئلة استرشادية لتحليل الفرص الاستثمارية

الجيماز 9 أسئلة استرشادية لتحليل الفرص الاستثمارية موزعة على جهتي الطلب والمنافسة بينها:
1-هل توجد حاجة جديدة لسلع أو خدمات؟
2- ما حجم السوق من حيث الطلب الإجمالي على سلعة أو خدمة معينة؟
3-ما اتجاه الطلب في السوق إلى ارتفاع أم انخفاض؟
4-ما حجم المبيعات المرتقب؟
5-هل السوق مزدحم بالمنافسين؟
6- ما نوع المنافسة في السوق؟
7- هل أساس المنافسة السعر أم الجودة؟
8- هل يمكن لمشروعك أن ينافس في السوق؟
9- ما خصائص سلعتك التي تفوق المنافسين؟
أما الأسئلة المتعلقة بعمليتي الإنتاج والتوزيع تتمثل في:
1– هل تتوافر المواد الخام اللازمة للإنتاج وبأسعار جيدة؟
2 – هل طرق الإنتاج متعارف عليها؟ ام سيتم استخدام طريقة جديدة؟
3 – هل يحتاج المشروع إلى موارد أخرى من نوعية خاصة؟
4 – هل الطاقة متاحة وبسعر مناسب؟
5 – هل يتناسب المنتج مع طرق التوزيع؟
6 – هل يجب أن تخلق منافذ توزيع خاصة بك؟
7 – هل هامش الربح الذي يحصل عليه الوسطاء مناسب؟
8 – هل أساليب النقل والتخزين متوافرة وملائمة؟

You might also like